اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

دراسات فى الطفولة والتربية /
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  دراسات فى الطفولة والتربية /
  
 

[9003882.] رقم البحث : 9003882 -
أثر كتاب إلكتروني تفاعلي لمقرر الحاسب الآلــي على تنميــة الأداء المهاري لدى الطالبة المعلمة بكلية رياض الأطفال /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم النفسية
تخصص البحث : العلوم النفسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 14/05/2020
  عدد صفحات البحث 33
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  أ.د/ شهيناز محمد محمد - مؤلف رئيسي
  أ.د/ ماجدة هاشم بخيت
  د/ ريهام رفعت المليجى
  أ./ سومية محمد أحمد علي خليفة
  كتاب إلكتروني تفاعلي – مقرر الحاسب الآلي – الأداء المهاري
  هدف البحث إلى معرفة أثر كتاب إلكتروني تفاعلي على تنمية الأداء المهاري لدى الطالبة المعلمة لمقرر الحاسب الآلي، واقتصرت مجموعة البحث الحالي على (80) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بكلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 2018/ 2019م، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية مكونة من (40) طالبة، والأخرى ضابطة مكونة من (40) طالبة، وتوصل البحث إلى أن الكتاب الإلكتروني التفاعلي لمقرر الحاسب الآلي قد حقق أثرً وفاعلية في تنمية الأداء المهاري لدى طالبات مجموعة البحث- المجموعة التجريبية- حيث وجد فرق بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، الذي بلغ متوسطه لمجموع البطاقة (00‚161) في مقابل (44‚64) للتطبيق القبلي، وبحجم أثر كبير بلغت قيمته (98‚0) وفقًا لمقياس مربع إيتا ( ?2) لحجم الأثر، وبنسبة كسب بلغت (51‚1) وفقًا لمعادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك، وهذا يؤكد على وجود تحسن كبير في مستوى الأداء لدى طالبات مجموعة البحث على بطاقة الملاحظة.
  Download Paper

[9003883.] رقم البحث : 9003883 -
بعض المعوقات التى تواجة تنفيذ أنشطة التربية الحركية فى رياض الأطفال فى ظل المنهج الجديد (2,0) بمحافظة المنيا (مدينة المنيا) /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم الأساسية
تخصص البحث : العلوم الأساسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 17/05/2020
  عدد صفحات البحث 41
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/طارق سلام سيد - مؤلف رئيسي
  المعوقات – التربية الحركية – المنهج الجديد (2,0) – معلمات رياض الاطفال
  بالرغم من أهمية التربية الحركية باعتبارها مدخلا طبيعيا لتنمية شاملة متكاملة للطفل فى سنواته الأولى إلا أنها لا تلقى العناية الواجبة من القائمين على رياض الأطفال بل توجه الأنظار دائما إلى العناية بالإعداد الأكاديمى للطفل من حيث تعلمه القراءة والكتابة والحساب ، هذا بالإضافة إلى أن بعض معلمات رياض الأطفال يفتقرن إلى الفهم الواضح لأهداف التربية الحركية ومناهجها وكيفية تنفيذ أنشطتها، حيث لم يتلقوا التدريب الكافى لتأهليهم لهذا العمل وخاصة فى ظل المنهج الجديد (2,0) بعد أن أدخلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمصر تعديلا جديدا على نظام الدراسة فى مؤسسات رياض الأطفال باستخدام منهج جديد تحت اسم (2,0) والذى بدأ تطبيقه من سبتمبر 2018 فى روضات جمهورية مصر العربية.
وقد لاحظ الباحث من خلال عمله بالكلية وإشرافه على مجموعات التربية العملية بأن هناك صعوبات تعوق تنفيذ أنشطة التربية الحركية من قبل المعلمات حيث لم يتلقوا تدريبا كافيا على المنهج الجديد. هذا إلى جانب أجواء لاستطلاع رأى على عينة مقدارها 20 معلمة لمعرفة هل يواجهن معوقات؟ وما هى ؟ وجاءت الاستجابات بأنهن يواجهن صعوبات حقيقية من حيث نقص التدريب على المنهج الجديد (2,0) ونقص الأجهزة والساحات لتنفيذ الأنشطة إلى جانب ازدحام القاعات بالأطفال وضيق المكان.
هذا إلى جانب أن العديد من الدراسات أثبتت أن هناك معوقات تواجه معلمات رياض الأطفال فى تنفيذ الأنشطة الحركية عموما وقد كان هذا دافعا للباحث لعمل دراسة عن بعض معوقات تنفيذ أنشطة التربية الحركية فى ظل المنهج الجديد وعلى هذا تحدد السؤال الرئيسى لهذه الدراسة فى الآتى:
ما هى بعض معوقات تنفيذ أنشطة التربية الحركية برياض الأطفال فى مدينة المنيا فى ظل المنهج الجديد (2,0) من وجهة نظر المعلمات.
يتفرع عنه أسئلة عن: المعوقات المرتبطة بالبرنامج، والمعوقات المرتبطة بالمعلمات ثم المعوقات المرتبطة بطفل الروضة والمعوقات المرتبطة بإدارة الروضة وفى النهاية المعوقات المرتبطة بالتوجيه الفنى.
وقد هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن بعض المعوقات التى تواجه معلمات رياض الأطفال فى ظل المنهج الجديد (2,0) بمدينة المنيا (محل إقامة الباحث) من وجهة نظر المعلمات.
ولكى تحقق الدراسة أهدافها تم استخدام المنهج الوصفى وتصميم استبانة تكونت من خمسة محاور تعبر عن المعوقات التى تواجه المعلمة فى البرنامج والإدارة والإشراف الفنى وما يرتبط بالمعلمة والطفل وتضمن كل محور عشرة معوقات. تم تطبيق الاستبانة على عدد 33 معلمة من الروضات الحكومية بمدينة المنيا.
وقد توصل الباحث لمجموعة من النتائج كان أهمها :
اتفاق أفراد العينة من الروضات المختلفة على أن أهم المعوقات فى تنقيذ أنشطة التربية الحركية فى ظل المنهج الجديد (2,0) هى:
1- نقص التدريب على المنهج الجديد وعدم كفاية فترة هذا التدريب.
2- نقص الإمكانيات المكانية من حيث الساحات المخصصة للنشاط الحركى والأجهزة المعينة عليه.
3- ضعف الدعم المقدم من إدارة الروضة ومن الإشراف الفنى لتشجيع المعلمات على مواجهة صعوبات تنفيذ الانشاط الحركية.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات كان أهمها:
1- عقد دورات تدريبية مكثفة للمعلمات للتدريب على المنهج الجديد (2,0).
2- ضرورة توفير الإمكانيات المكانية والمادية والأجهزة لجميع الروضات من قبل الإدارة.
3- إطلاع كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة بمسؤليتها فى تدريب المعلمات بالروضات على المنهج الجديد (2,0) واحاطتهن بكل المستحدثات فى مجال التربية الحركية وإدخال المنهج الجديد فى مفردات الكلية.
4- يوصى الباحث بضرورة تقديم التدريب قبل البدء فى تنفيذ أى منهج جديد فى الروضات فى مجال التربية الحركية وإمداد المعلمات بالتطبيقات على المنهج.
  Download Paper

[9003884.] رقم البحث : 9003884 -
فعالية برنامج مقترح قائم علي أنشطة الطبخ في تنمية بعض المفاهيم الكيميائية والتنور الغذائي لدي أطفال الروضة /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 17/05/2020
  عدد صفحات البحث 64
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/ نجلاء أحمد أمين عبد الرحمن - مؤلف رئيسي
  الطبخ-الغذاء-المفاهيم الكيميائية
  هدف البحث الحالي إلى:
1. تحديد المفاهيم الكيميائية المناسبة لأطفال الروضة، والتي يمكن تنميتها عن طريق أنشطة الطبخ.
2. تحديد متطلبات التنور الغذائي المناسب لأطفال الروضة، والذي يمكن تنميته عن طريق أنشطة الطبخ.
3. تصميم برنامج مقترح قائم علي أنشطة الطبخ لتنمية بعض المفاهيم الكيميائية والتنور الغذائي.
4. قياس فعالية البرنامج المعد القائم علي أنشطة الطبخ في تنمية بعض المفاهيم الكيميائية لدي أطفال الروضة.
5. قياس فعالية البرنامج المعد القائم علي أنشطة الطبخ في تنمية التنور الغذائي لدي أطفال الروضة.
استخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي، وقد اشتملت عينة البحث علي(30 ) طفل وطفلة من أطفال المستوي الثاني لرياض الأطفال بروضة الجمهورية بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي2018 -2019م.
وتمثلت أدوات البحث في:
(أ) أدوات جمع بيانات وقياس :
1- قائمة ببعض المفاهيم الكيميائية المناسبة لطفل الروضة
2- اختبار المفاهيم الكيميائية لطفل الروضة–إعداد الباحثة-
3- قائمة بمتطلبات التنور الغذائي المناسبة لطفل الروضة – اعداد الباحثة -
4- مقياس التنور الغذائي لطفل الروضة- إعداد الباحثة –
(ب) أداة معالجة:(مادة المعالجة التجريبية):
أـ برنامج مُعد قائم علي انشطة الطبخ - إعداد الباحثة-
ب ـ دليل المعلمة لتطبيق البرنامج- من إعداد الباحثة
وقد توصل البحث الحالي إلى ما يلي:
1- إعداد قائمة ببعض المفاهيم الكيميائية المناسبة لطفل الروضة.
2- اعداد قائمة بمتطلبات التنور الغذائي المناسبة لطفل الروضة.
3- تصميم برنامج قائم علي أنشطة الطبخ لتنمية بعض المفاهيم الكيميائية والتنور الغذائي لدي أطفال الروضة ودليل للمعلمة لتطبيق البرنامج -إعداد الباحثة -
4- فعالية برنامج قائم علي أنشطة الطبخ في:
1) تنمية بعض المفاهيم الكيميائية لدي أطفال الروضة– عينة البحث -
2) تنمية التنور الغذائي لدي أطفال الروضة – عينة البحث.
كما توصلت الباحثة إلي مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث منها : ضرورة تفعيل أنشطة إعداد الطعام(الطبخ ) ضمن منهج رياض الأطفال، تفعيل ركن المطبخ ضمن الاركان التعليمية بالروضات، وتزويده بأدوات ومواد بسيطة لممارسة أنشطة الطبخ مع الأطفال أثناء فترات البرنامج اليومي، إعادة النظر في التأكيد علي أهمية أنشطة الطبخ في اكساب المفاهيم العلمية والرياضية واللغوية والحركية وغيرها والتنور الغذائي.
  Download Paper

[9003885.] رقم البحث : 9003885 -
برنامج قائم علي الأنشطة التمثيلية لتنمية الوعي السكاني لطفل الروضة /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم الأساسية
تخصص البحث : العلوم الأساسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 17/05/2020
  عدد صفحات البحث 47
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 ) - مؤلف رئيسي
  د/ نهى مرتضى رياض
  د/ وفاء ماهر عطية
  الأنشطة التمثيلية - الوعى السكانى
  تعد القضية السكانية واحدة من التحديات التي تواجه التعليم في مصر، وتنمية الوعي السكاني منذ مرحلة الطفولة يخلق جيلا مدركا وواعيا لما يتوجب عليه فعله لمواجهة هذا التحدي، وأجاب هذا البحث عن السؤال الرئيسي له وهو: ما فاعلية تقديم برنامج قائم علي الأنشطة التمثيلية لتنمية الوعي السكاني لطفل الروضة؟، وذلك من خلال تطبيق هذا البحث على عينة دراسة مختارة بالطريقة العمدية قوامها (60) طفل وطفلة من المستوى الثاني تتراوح اعمارهم من (5-7) سنوات، مقسمين إلى مجموعتين المجموعة الضابطة وعددها (30) طفل وطفلة، والمجموعة التجريبية وعددها (30) طفل وطفلة، وقد تم اختيار العينة من روضة مدرسة الجامعة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط.
وتوصلت نتائج البحث إلى: توجد فاعلية لبرنامج الأنشطة التمثيلية في تنمية الوعي السكاني لطفل الروضة.
  Download Paper

[9003886.] رقم البحث : 9003886 -
تقويم محتوى منهج (اكتشف- تعلم – شارك ) لمرحلة رياض الأطفال في ضوء بعض المهارات العلمية وبعض مهارات علم النفس الإيجابي من وجهة نظر /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 17/05/2020
  عدد صفحات البحث 31
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/ أمانى عبد المنعم محمد - مؤلف رئيسي
  د/زينب قرشى جمعه
  التقويم، المحتوى، منهج رياض الأطفال، المهارات العلمية، مهارات علم النفس الإيجابي.
  - يهدف البحث الحالي إلى تقويم محتوى منهج (اكتشف – تعلم – شارك) لرياض الأطفال المستوى الأول في ضوء بعض المهارات العلمية (مهارات العلم الأساسية – مهارات التفكير العليا – المهارات العملية) وبعض مهارات علم النفس الإيجابي (المهارات الاجتماعية – المهارات النفسية).
للوصول إلي هدف البحث الحالي تم استخدام قائمة لبعض المهارات العلمية وبعض مهارات علم النفس الإيجابي لمنهج رياض الأطفال(إعداد :الباحثتين)، واستمارة تحليل منهج اكتشف – تعلم – شارك للمستوى الأول رياض الأطفال فى ضوء بعض المهارات العلمية، وبعض مهارات علم النفس الإيجابي (إعداد :الباحثتين). بلغ حجم العينة عشر موجهات ومعلمات رياض الأطفال ذوات خبرة تجاه محتوى منهج رياض الأطفال لا تقل عن عشرة سنوات خبرة، وانحراف معياري تقديره (0.13)
? استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث.
بعد مقارنة نتائج تحليل الباحثتان، لحساب نسبة الاتفاق بين أراء المحكمين باستخدام معادلة مان ويتنى, ثبت أن مستوي الدلالة أمام قيم اختبار مان وتني أمام المحاور الأربعة أكبر من 0.05، وبناءً عليه لا توجد فروق معنوية بين نتائج تطبيق كلا من الباحثتين للمؤشرات المستخدمة في جمع بيانات البحث، وتم تقويم محتوى منهج رياض الأطفال من خلال استمارة تحليل نواتج التعلم للمنهج الجديد (اكتشف – تعلم – شارك) المستوى الأول الفصلين الدراسيين الأول والثاني 2018،2019م، للوقوف على مدى توافر بعض المهارات العلمية وبعض مهارات علم النفس الإيجابي حيث بلغ معامل الثبات بطريقة إعادة التطبيق (0.79)، وتم حساب الصدق صدق المحتوى باستخدام مؤشري متوسط نسبة التطابق ACP ونسبة صدق المحتوى CVI وبلغ (0,91، 0,88) على الترتيب، وبناءاً علي ما سبق توصل البحث إلى عدم استيفاء بين المهارات العلمية ومهارات علم النفس الإيجابي ويرجع ذلك إلى قلة عدد نواتج التعلم اللازم وجودها لاستيفاء هذه المهارات السالفة الذكر والتي بدورها سوف تؤدى إلى وجود خلل في المحتوى وأساليب التقويم التي تحقق هذه النواتج، وأوصى البحث بضرورة التوسع في تضمين المهارات العلمية ومهارات علم النفس الإيجابي داخل منهج اكتشف تعلم شارك لرياض الأطفال بما يسهم في إكسابها وتنميتها.
  Download Paper

[9003887.] رقم البحث : 9003887 -
بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى طفل ما قبل المدرسة فى ضوء بعض المتغيرات /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم النفسية
تخصص البحث : العلوم النفسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 17/05/2020
  عدد صفحات البحث 77
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/سميحة محمد عطيه - مؤلف رئيسي
  النمو النفسى الاجتماعى – إريك اريكسون – طفل ما قبل المدرسة – الثقة – الاستقلالية – المبادأة.
  هدفت هذه الدراسة إلى وصف بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى طفل ما قبل المدرسة فى ضوء بعض المتغيرات
وإلى الإجابة على التساؤلات الأتية :
- ما الفروق فى بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى أطفال الروضه تعزى إلى متغير نوع الطفل(ذكر/أنثى)؟
- ما الفروق فى بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى أطفال الروضه تعزى إلى متغير الترتيب الميلادى للطفل( الأكبر/الأوسط/الأصغر)؟
- التساؤل الثالث: ما الفروق فى بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى أطفال الروضه تعزى إلى متغير العمر الزمنى للطفل؟
وبلغت عينة الدراسة 120 من أمهات الأطفال فى سنوات الروضه وتم تطبيق الدراسه فى نطاق مدينة دمنهور وتم استخدام بقائمة اريكسون لفحص مراحل النمو النفسى الاجتماعىErikson Psychosocial Stage Inventory (EPSI) من إعداد دورين روثنتال وروز جيرنى وسوزان مور Doreen A. Rosenthal, Rose M. Gurney, and Susan M. Moore وترجمة الباحثة وذلك لجمع البيانات
وتم الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات القياس وتم بناء على ذلك التوصل لمجموعة من النتائج منها :
إلى اختلاف متوسطات الدرجات لكلاً من الذكور والإناث،حيث نلاحظ أن متوسط درجة الذكور فى الثقة يفوق متوسط إشباع هذا الجانب لدى الإناث، كما أن متوسط الاستقلالية لدى الذكور يفوق متوسط درجاتها لدى الإناث، وبالنسبه لمتغير العمر الزمنى كانت الفروق فى الثقة لصالح الأصغر سنا وكذلك بالنسبة للاستقلالية بينما كانت لصالح الأكبر سنا بالنسية للمبادأة، أما فيما يتصل بالترتيب الميلادى فقد كانت الفروق فى كلا من الثقة والاستقلالية لصالح الترتيب الميلادى الأوسط بينما كانت لصالح الترتيب الميلادى الأصغر فيما يتعلق بالمبادأة. .
  Download Paper

[9003888.] رقم البحث : 9003888 -
دور مؤسسات رياض الاطفال فى مواجهة معوقات الابداع لدى طفل ما قبل المدرسة /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم الأساسية
تخصص البحث : العلوم الأساسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 17/05/2020
  عدد صفحات البحث 55
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  أ.د/ ممدوح عبد الرحيم الجعفرى - مؤلف رئيسي
  د/ جيهان السيد محمد ابراهيم
  معوقات الابداع- مؤسسات رياض الأطفال
  يحاول هذا البحث أن يتعرف على أهم معوقات التفكير الابداعى لدى طفل ما قبل المدرسة ودور مؤسسات رياض الاطفال فى مواجهة تلك العقبات، حيث أن مؤسسات رياض الاطفال تلعب الدور الرئيسى والحيوى فى تربية طفل ماقبل المدرسة ليست تربية اجتماعية وصحية ونفسية وسياسية فحسب بل تربية فكرية وابداعية، وذلك عن طريق ابتكار احدث طرق ووسائل التعلم التى تساعد على خلق بيئة مثيرة لعمليات التفكير الابداعى وطرق حل المشكلات حتى تصبح مواكبة للتغيرات الحديثة و المتعاقبة فى الالفية الثالثة
  Download Paper

[9003889.] رقم البحث : 9003889 -
الاحتراق النفسي وعلاقته بظاهرة التنمر الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج الحديث (2.0) /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم النفسية
تخصص البحث : العلوم النفسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 17/05/2020
  عدد صفحات البحث 26
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/ فاطمة عربى عبد المطلب - مؤلف رئيسي
  الاحتراق النفسى- التنمر الوظيفى
  هدف البحث الحالي إلى:
التعرف علي العلاقة الارتباطية بين الاحتراق النفسي والتنمر الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال
العينة :130 من معلمات رياض الأطفال.
الأدوات:
1- مقياس الاحتراق النفسي (اعداد عادل عبدالله )
2- مقياس التنمر الوظيفي (اعداد الباحثة)
النتائج:
أ) توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الاحتراق النفسي والتنمر الوظيفي” بعد التنمر بين الزملاء” لدى معلمات رياض الأطفال
ب) توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الاحتراق النفسي والتنمر الوظيفي ”بعد التنمر على الأطفال” لدى معلمات رياض الأطفال. كلما زاد الاحتراق النفسي على المعلمة، كلما زاد التنمر الوظيفي لديها، والعكس صحيح.
  Download Paper

[9003890.] رقم البحث : 9003890 -
التنمية المهنية لمعلمات رياض الاطفال في ضوء بعض متغيرات المنهج 2.0 /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم الأساسية
تخصص البحث : العلوم الأساسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  تاريخ تقديم البحث 14/05/2020
  تاريخ قبول البحث 17/05/2020
  عدد صفحات البحث 27
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/ رشا عثمان خليفة - مؤلف رئيسي
  التنمية المهنية- المنهج 2.0
  تعد معلمة رياض الأطفال ركيزة أساسية من ركائز العملية التربوية، والعنصر الفعال في أى عملية تربوية، وإن أي إصلاح أو تطوير أو تجديد في العملية التربوية يجب أن يبدأ منها.
ومنا هنا استهدفت وزارة التربية والتعليم برئاسة الجمهورية بتطبيق منظومة التعليم الجديدة 2030 والتركيز علي أهم المحاور والقضايا والتحديات المحلية والعالمية علي حد سواء والربط بين الحاضر بالمستقبل وتتحدد مشكلة الدراسة في الحاجة الدائمة إلي تطوير الأداء المهني لمعلمات رياض الأطفال وذلك من خلال السؤال الرئيسي ما هي متطلبات واحتياجات التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج 2.0؟
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy