اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

دراسات فى الطفولة والتربية /
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  دراسات فى الطفولة والتربية /
  
 

[9003493.] رقم البحث : 9003493 -
أثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية والكفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة بمنطقة نجران /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم النفسية
تخصص البحث : العلوم النفسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 24/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 83
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/ عفاف عبداللاه عثمان - مؤلف رئيسي
  د/ ابتسام سلطان عبدالحميد
  برنامج تدريبي - مبادئ علم النفس الايجابي - المهارات الحياتية - الكفاءة الذاتية - أطفال الروضة
  هدفت الدراسة الى التعرف على اثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية والكفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة بمنطقة نجران، وتكونت عينة الدراسة (24) طفل وطفلة من اطفال الروضة بمنطقة نجران واشتملت أدوات الدراسة على قائمة المهارات الحياتية، وبطاقة ملاحظة لبعض المهارات الحياتية موضع الدراسة، مقياس الكفاءة الذاتية من وجهة نظر المعلمات لقياس مستوى الكفاءة الذاتية لديهم، وبرنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي، وتوصلت نتائج الدراسة الى عدة نتائج من أهمها وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المهارات الحياتية والكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي، كما توصلت النتائج الى وجود أثر للبرنامج في تنمية المهارات الحياتية والكفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة.
  Download Paper

[9003495.] رقم البحث : 9003495 -
فعالية برنامج الكتروني قائم علي تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم النفسية
تخصص البحث : العلوم النفسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 24/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 37
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  أ.د/ نبيل السيد حسن - مؤلف رئيسي
  د/ وليد محمد علي
  التوحد-برنامج الكترونى
  يهدف البحث إلى تصميم برنامج الكتروني قائم علي تحليل السلوك التطبيقي والتعرف علي فاعليته في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
وفي ضوء هدف البحث افترض الباحثان الفروض التالية توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مهارات التواصل الاجتماعي وفي اتجاه القياس البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مهارات التواصل الاجتماعي وفي اتجاه المجموعة التجريبية.
استخدم الباحثان المنهج التجريبي وقد استعان بالتصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لهما.
يتمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات، وقد قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (20) طفل تم تقسيمهما بالتساوي الى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخري ضابطة.
واستخدم الباحث لجمع البيانات مقياس جداول ملاحظة وتشخيص التوحد – النموذج الثاني ADOS2- module2 (ترجمة وتقنين الباحث) وقائمة مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والبرنامج الالكتروني القائم على تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحث).
وكانت من أهم النتائج فاعلية البرنامج الالكتروني القائم على تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وكانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج الالكتروني المقترح فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
  Download Paper

[9003497.] رقم البحث : 9003497 -
فاعلية استخدام مسرح عرائس خيال الظل في تبسيط وعرض قصص الطير والحيوان في القرآن وأثره في تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى طفل الروضة /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 24/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 172
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/منال محمود عبدالحميد موسى - مؤلف رئيسي
  د/زينب رفعت ذكى أحمد
  مسرح عرائس خيال الظل، قصص الطير والحيوان في القرآن، المفاهيم الدينية، طفل الروضة.
  هدف البحث إلي تناول قصص الطير والحيوان الواردة في القرآن الكريم ومناسبتها لخصائص نمو طفل الروضة عقلياً ولغوياً، وتحديد المفاهيم الدينية المستمدة من قصص الطير والحيوان في القرآن والمناسبة لطفل الروضة،والتعرف على فاعلية استخدام مسرح عرائس خيال الظل في تبسيط وعرض قصص الطير والحيوان في القرآن، والتعرف على فاعلية استخداممسرح عرائس خيال الظلفي تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى طفل الروضة، أجرى البحث على مجموعة من أطفال الروضة بلغ عددهم(60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال موزعين على مجموعتين ضابطة وتجريبية، وقد أعدت الباحثتان مجموعة من الأدوات منها : قائمة بالمعايير التي يمكن في ضوئها تبسيط قصص الطير والحيوان في القرآن لطفل الروضة، اختبار معرفي في مضمون القصص، لتحديد فاعلية مسرح عرائس خيال الظل في تبسيط وعرض قصص الطير والحيوان في القرآن، واختبار المفاهيم الدينية مصوراً للمفاهيم المستمدة من قصص الطير والحيوان في القرآن لطفل الروضة،وتوصلت نتائج البحث إلى إنه:
1. توجد فاعلية لمسرح عرائس خيال الظل في تبسيط وعرض قصص الطير والحيوان في القرآن لدى طفل الروضة.
2. توجد فاعلية لمسرح عرائس خيال الظل في تنمية بعض المفاهيم الدينية المستمدة من قصص الطير والحيوان في القرآن لطفل الروضة
  Download Paper

[9003499.] رقم البحث : 9003499 -
العلاج بالواقع لخفض السلوك الإنسحابي لدي أطفال الروضة المتلعثمين /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم النفسية
تخصص البحث : العلوم النفسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 24/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 292
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/ غادة كامل سويفي - مؤلف رئيسي
  برنامج العلاج بالواقع - السلوك الانسحابي - أطفال الروضة المتلعثمين.
  هدف البحث الحالي إلي خفض السلوك الانسحابي لدي أطفال الروضة والتعرف علي تأثير ذلك علي التلعثم من خلال برنامج العلاج بالواقع لدي الأطفال، والتأكد من استمرار فاعليته بعد توقفه من خلال القياس التتبعي، وقد تم استخدام أدوات البحث التالية وهي: مقياس التلعثم لطفل الروضة، ومقياس السلوك الانسحابي لأطفال الروضة ذوي التلعثم، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لــRAVEN، وبرنامج العلاج بالواقع لخفض السلوك الإنسحابي لدي أطفال الروضة المتلعثمين.
وتكونت عينة البحث النهائية من (12) طفلاً و طفلة، و قد اشتملت المجموعة التجريبية علي (6) أطفال منهم (3) ذكور و(3) إناث، أما المجموعة الضابطة فتكونت من (6) أطفال منهم (2) ذكور و (4) إناث.، وتوصلت نتائج البحث إلي:
- وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التلعثم و السلوك الانسحابي لدي الأطفال عينة البحث.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي علي مقياس السلوك الانسحابي لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي علي مقياس التلعثم لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس السلوك الانسحابي لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التلعثم لصالح القياس البعدي.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهر من إنتهاء التطبيق) علي مقياس السلوك الانسحابي.
  Download Paper

[9003510.] رقم البحث : 9003510 -
بيئة الروضة وعلاقتها ببعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 25/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 52
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د./ لمياء احمد محمود كدواني - مؤلف رئيسي
  بيئة الروضة - مهارات الاستعداد للقراءة- طفل الروضة
  هدف البحث الحالي بشكل رئيس إلى التعرف على علاقة بيئة الروضة ببعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال وذلك من خلال التعرف على دور المعلمة والوسائل والتجهيزات الصفية وعلاقتها ببعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال وكذلك التعرف على علاقة بيئة الروضة بتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى الاطفال، واقتصرت الدراسة على بعض مهارات الاستعداد للقراءة وهي بعض المهارات البصرية، وبعض المهارات السمعية، وبعض مهارات التحدث. وأٌستخدم في هذه البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من(10) روضات حكومية تم اختيارها بطريقة عشوائية من الروضات الحكومية في محافظة أسيوط، كما شملت عينة البحث بعض معلمات رياض الأطفال والبالغ عددهن (50 ) معلمة و شملت عينة البحث بعض الاطفال في الفئة العمرية من (4-6) سنوات وعددهم (50) طفل وطفلة، بمتوسط عمري 5.2 سنة وانحراف معياري 0.8.
وتم اعداد الأدوات التالية:- : استبانة موجهة لمعلمات رياض الأطفال تهدف إلى معرفة دور المعلمة في استخدام الأنشطة لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال. - بطاقة ملاحظة للوسائل والتجهيزات الصفية في فصل الروضة بهدف التعرف على مدى توافرها.- المقياس المصور لبعض مهارات الاستعداد للقراءة لطفل الروضة.
ومن اهم النتائج التي اسفر عنها البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين بيئة الروضة ببعديها المادي والبشرى وبين مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة حيث كان معامل الارتباط طردي ودال احصائيا.
  Download Paper

[9003511.] رقم البحث : 9003511 -
أثر سلطة الوالدين على الدافعية والتفكير الابداعى لدى طفل الروضه /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 25/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 53
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د./ سميحه محمد عطية - مؤلف رئيسي
  الوالدين-التفكير الابداعى
  هدف البحث إلى وصف العلاقة بين السلطة الوالدية والدافعية والتفكير الابداعى لدى طفل الروضه؛ وكذلك المقارنة بين تلك المتغيرات فى ضوء بعض عوامل البيئة الأسرية مثل مستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم والترتيب الميلادى للطفل؛ وتم استخدام المنهج الوصفى المقارن والإستعانه ببعض الاساليب الإحصائية الملائمه ومن خلال ذلك تم التوصل الى مجموعة من النتائج منها:
وجود فروق فى ابعاد الدافعية بين الذكور والاناث ،وتأثير نمط السلطة الوالدية الموثوق به Authoritative/flexible على الدافعية وأساليب التفكير لدى طفل الروضه،وجود تأثير بعض متغيرات البيئة الأسرية مثل ترتيب الطفل فى الاسرة (بين أخوته) - مستوى تعليم الأب والأم المستوى الثقافى للوالدين على الدافعية والتفكير الابداعى لدى طفل الروضه.
وتمت الاستعانة بمجموعة من الأدوات منها مقياس الدافعية DMQ18 من إعداد جورج مورجان George Morgan وأخرون وترجمة الباحثة، واستبيان السلطة الوالدية PAQ من إعداد من إعداد برنى John R. Buri وترجمة الباحثة، وأيضا اختبار التفكير التباعدى TTCT من اعداد أليس بول تورانس Torranceوفى ضوء ذلك توصى الباحثة بالاستفاده من النتائج فى تصميم برامج توجيه وارشاد نفسى لتدعيم نمط السلطة الوالدية الأنسب، وبما يسهم فى ارتقاء ودعم النمو النفسى لطفل الروضه داخل الأسرة وبمشاركة مؤسسة الروضه.
  Download Paper

[9003512.] رقم البحث : 9003512 -
أثر التعلم المدمج في تنمية مهارات اللغة الانجليزية لدي أطفال الروضة” /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 25/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 44
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د./ نجوى جمعه احمد محمد - مؤلف رئيسي
  التعلم المدمج-اللغة الانجليزية
  تبرز في السؤال الرئيس التالي: ما أثر التعلم المدمج في تنمية مهارات اللغة الانجليزية لدي أطفال الروضة؟ وتتفرع من السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية: - ما مهارات اللغة الانجليزية اللازمة لأطفال الروضة؟ - ما هو التعلم المدمج اللازم لتنمية مهارات اللغة الانجليزية لدي أطفال الروضة؟
  Download Paper

[9003514.] رقم البحث : 9003514 -
استخدام العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلكسيا لدى أطفال الروضة /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم النفسية
تخصص البحث : العلوم النفسية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 25/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 47
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  ا0د/ شهناز محمد محمد عبدالله - مؤلف رئيسي
  د/ محمد عبدالعزيز منصور
  د/ هنية محمود علي
  أ/فاطمة محمد عبدالله محمد
  العلاج الواقعي, الدسلكسيا
  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلكسيا لدى عينة من أطفال المستوى الثاني للروضة قبل سن الإلزام المدرسي بمدرسة السلام الابتدائية بمدينة موط بمحافظة الوادي الجديد. وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) عام، وتراوحت نسبة الذكاء ما بين (97-110) على مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد وتقنين محمد طه، وعبد الموجود عبد السميع وإشراف محمود السيد أبو النيل (2011) وتطبيق (آية عز الدين محمود) الأخصائية النفسية بمركز يرعاني بالوادي الجديد، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستعداد للقراءة المصور إعداد الباحثة، وبرنامج قائم على العلاج بالواقع إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة.
  Download Paper

[9003524.] رقم البحث : 9003524 -
أثر كتاب إلكتروني تفاعلي لمقرر الحاسب الآلي على تنمية التحصيل المعرفي لدى الطالبة المعلمة بكلية رياض الأطفال /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 10 - 1/10/2019
  تاريخ تقديم البحث 29/12/2019
  تاريخ قبول البحث 31/12/2019
  عدد صفحات البحث 32
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  أ.د/ شهناز محمد محمد - مؤلف رئيسي
  أ.د/ ماجدة هاشم بخيت
  أ.م.د/ ريهام رفعت المليجى
  أ./ سومية محمد أحمد علي خليفة
  كتاب إلكتروني تفاعلي – مقرر الحاسب الآلي – التحصيل المعرفي
  هدف البحث إلى معرفة أثر كتاب إلكتروني تفاعلي على تنمية التحصيل المعرفي لدى الطالبة المعلمة لمقرر الحاسب الآلي، واقتصرت مجموعة البحث الحالي على (80) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بكلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 2018/ 2019م، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية مكونة من (40) طالبة، والأخرى ضابطة مكونة من (40) طالبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الكتاب الإلكتروني التفاعلي لمقرر الحاسب الآلي قد حقق أثرًا وفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي لدى طالبات مجموعة البحث- المجموعة التجريبية- حيث وجد فرق بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، الذي بلغ متوسطه (75‚78) في مقابل (56‚16) للتطبيق القبلي، وبحجم أثر كبير بلغت قيمته (98‚0) وفقًا لمقياس مربع إيتا ( ?2) لحجم الأثر، وبنسبة كسب بلغت (64‚1) وفقًا لمعادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك، وهذا يؤكد على وجود تحسن كبير في مستوى الأداء لدى طالبات مجموعة البحث على الاختبار التحصيلي الإلكتروني.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy