|
[9001952.] رقم البحث : 9001952 - |
|
الوشم الجزائري كمصدر لاستحداث معلقات نسجية / Algerian Tattoo as a source to create weaving hangings |
|
قطاع الدراسات التربوية / التربية الفنية |
| تخصص البحث : التربية الفنية |
|
مجلة كلية التربية النوعية : / ع.8 - يونيو 2018 |
|
مي محمد ابراهيم ابو زيد - مؤلف رئيسي |
|
أ.د سمية محمد عبد المجيد |
|
أ.د مها زكريا عبد الرحمن |
|
أ.د رحاب محمد أبوزيد |
|
أ.م.د علي أحمد زين الدين |
|
الوشم الجزائري |
|
تقوم هذه الدراسة على استخلاص الزخارف المتنوعة للوشم الجزائري، ومحاولة التوصل إلى حلول وصياغات متنوعة من خلال الأشكال الزخرفية للوشم ، والاستفادة منها في تطوير المشغولة النسجية بما يتناسب مع إيقاع العصر، تتناول الدراسة عرضاً لخلفية البحث وأهدافه، ثم تعرضت لأهمية البحث وحدوده، كما حددت منهجية البحث في ضوء الإطار النظري، ثم الإطار العملي الذي يضم تجربة البحث،ومصطلحات البحث، وتناول البحث بعض الدراسات المرتبطة بالوشم، ثم الدراسات المرتبطة بالتراكيب النسجية، والدراسات المرتبطة بمعالجة السطح النسجي، ثم فيما بعد تناولت الدراسة الوشم الأفريقي الجزائري، حيث توضح الدراسة فن الوشم بمنطقة شمال أفريقيا وخاصةً بدولة الجزائر قديماً ومدى تطوره حديثاً، ثم تستعرض بعض عتاصر الوشم الجزائري ودلالاتها الرمزية في الثقافة الجزائرية، والتي تستلهم منها الباحثة تصميمات القطع النسجية المنفذة بالتجربة الذاتية، ثم استعرض البحث فن النسيج من حيث تعريفه، ومفهومه، والتقنيات المستخدمة بتنفيذ وإخراج المعلقات النسجية، حيث تستعرض شرحاً مبسطاً للتراكيب النسجية ومفهومها، وأنواعها، حيث التراكيب البسيطة مثل التراكيب السادة بامتداداتها، ثم أنواع نسيج المبرد المتنوعة، ثم نسيج الأطلس، ثم نسيج السوماك، وتوضيح ذلك من خلال رسم المربعات الخاص بكل نوع من أنواع تلك التراكيب،ثم بعد ذلك يتم عرض التجربة الذاتية للباحثة والهدف منها، وإجراءتها والفكرة التشكيلية المطبق عليها التجربة، ثم يتناول البحث عرضاً وتحليلاً للأعمال الفنية المنفذة بالتجربة الذاتية، ثم يتم عرض نتائج التطبيقات ونتائج البحث وتوصياته، والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية. |
|
Download Paper |