|
[9001933.] رقم البحث : 9001933 - |
|
تأثير نوافذ العرض على السلوك الشرائي للسيدات في مدينة جدة باستخدام نظرية S-O-R / The Effect of Show Windows on Female Consumers Shopping Behavior in Jeddah Using S-O-R Framework |
|
قطاع الدراسات التربوية / الاقتصاد المنزلي |
| تخصص البحث : الاقتصاد المنزلي |
|
مجلة كلية التربية النوعية : / ع.8 - يونيو 2018 |
|
ماريا عماد بيشاور ( research.gate@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي |
|
نوافذ العرض السلوك الشرائي نظرية S-O-R |
|
يلعب التسويق دوراً هاماً في تحقيق أهداف المؤسسات الربحية المختلفة، لذلك تم توظيف عناصر التسويق البصري في المحلات التجارية عن طريق المُجسمَات، الملصقات، الخامات، الإضاءة، السجاد، الزخارف والألوان، وتنسيقها بأساليب فنية مقننة وذلك استناداً إلى نموذج ”المُثير - الاستجابة” وكيفية تأثير التسويق البصري كمتغير مستقل داخل المتجر على سلوك المُستهلك عبر تحفيز الحالة الشُعورية للمستهلكين في بعدين أساسيين: العواطف والمزاج والاستجابَة السُلوكية ورد الفعل وتعتبر نوافذ العرض أول أنواع التسويق البصري الذي استخدم في المحلات التجارية ولذا استهدف البحث الحالي معرفة تأثير نوافذ العرض الخاصة بمتاجر الأزياء على سلوك السيدات الشرائي في مدينة جدة، باستخدام نموذج ”المُثير-الاستِجَابة” (S-O-R). أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل سلوك السيدات الشرائي في منطقة البحث في مدينة جدة باستخدام استبانة (تأثير نوافذ العرض على السلوك الشرائي) وتم تطبيقها على مجموعة من المستهلكات والمتخصصات وقد أظهرت نتائج البحث التأثير الإيجابي لنوافذ العرض على السلوك الشرائي للمستهلكات، والعلاقة الإيجابية المتبادلة بين نوافذ العرض وبين عوامل الاستجابة الداخلية المتمثلة في: (الصورة الذهنية / عامل السعادة) وبين رد الفعل (السلوك الشرائي) للسيدات في مدينة جدة. وأوصت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث باستخدام نموذج ”المثير-الاستجابة” S-O-R والتي تتناول جماليات تصميم نوافذ العرض وعلاقتها بمتغيرات دراسية أخرى تابعة لهذا النموذج. |
|
Download Paper |