اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة كلية التربية النوعية :
 مجلة كلية التربية النوعية :
  تفاصيل البحث
 
[9001846.] رقم البحث : 9001846 -
فاعليه برنامج يستخدم الكمبيوتر فى تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية. / Effectiveness of The Program That Uses a Computer In The Development of Students’ Motivation To Learn Design Skills
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية والنفسية
تخصص البحث : العلوم التربوية والنفسية
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  محمد نصر السيد مصطفي العادلي ( mohamed_2nasr@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  أ.د / ساميه يوسف محمد صالح ( samia.yousef@spcd.psu.edu.eg - )
  ا.د / سلوى عثمان مصطفى عثمان
  برنامج يستخدم الكمبيوتر، الدافعية،مهارات التصميم.
  تتمثل مشكلة البحث في استخدم الباحث ذلك النموذج الجديد المعاصر للتطور التكنولوچي في برنامج باستخدام الكمبيوتر لما فيه من نماذج تعليمية متنوعة المثيرات والمشاهد والأشكال لمفاهيم فنية تعليمية يتفاعل معها الطلاب، تمتزج فيها عناصر الصور المتحركة إلى جانب الرسوم المتحركة بشكل أساسي عن طريق التعلم والتدريب التفاعلي المباشر معها من الطالب والمعلم مما تنمي دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية. ومن هنا يأتي سؤال البحث: ما فاعلية برنامج يستخدم الكمبيوتر للمساعدة في تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية؟
ويتفرع من هذا السؤال: ما المهارات التصميمية التي يتعلمها طلاب الفنون؟، ما التصور المقترح لاستخدام طريقة برنامج يستخدم الكمبيوتر في تنمية دافعية تعلم المهارات التصميمية لطلاب الفنون؟
وتفترض الدراسة الحالية ما يلي:
– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والتي تتعلم باستخدام طريقة برنامج يستخدم الكمبيوتر، وطلاب المجموعة الضابطة، والتي تتعلم بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لاختبار قبلي / بعدي للمهارات التصميمية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والتي تتعلم باستخدام طريقة برنامج يستخدم الكمبيوتر، وطلاب المجموعة الضابطة، والتي تتعلم بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة تقدير أداء طلاب الفنون للمهارات التصميمية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
ويهدف هذا البحث إلى تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية باستخدام برنامج يستخدم الكمبيوتر يقوم على التعلم الذاتي للمهارات التصميمية المُقَرَرَة على طلاب الفرقة الأولى.
وتأتي أهمية البحث في التأكيد على تنمية المفاهيم الفنية و إيجاد مداخل لإثراء التفاعلية من خلال استخدام وسائل تعلم جذابة ومتنوعة تتضمن مثيرات رسومية وحركية تمتزج فيها عناصر صور متحركة إلى جانب رسوم متحركة بشكل أساسي، الاستفادة من إمكانيات الرسوم المتحركة في تنمية قدرة الطلاب على التعلم الذاتي والتحصيل الدراسي وتتناول المهارات التصميمية باعتبارها إحدى وسائل التعلم الأكثر تأثيراً وفاعلية على دافعية تعلم الطلاب.
ويوصي الباحث بالاهتمام بالتذوق الفني كمصدر هام في تعلم الطلاب الفنون باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة مثل برنامج الكمبيوتر، وتنظيم دورات للقائمين على تدريس الفن للتدريب على استخدام برنامج الكمبيوتر في تدريس الفن، بالاضافة إلي إجراء أبحاث أخرى للمقارنة بين استخدامات برامج الكمبيوتر في تعليم الفن.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy