اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
 مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تفاصيل البحث
 
[9004417.] رقم البحث : 9004417 -
بناء مقياس تشخيصي للألكسيثيميا وعلاقته بصعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية / بناء مقياس تشخيصي للألكسيثيميا وعلاقته بصعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  رحاب فايز يونس محمد
  الألكسيثيميا-صعوبات تعلم القراءة-صعوبات تعلم الكتابة –صعوبات تعلم الرياضيات.alexithymia - difficulties in learning to read - difficulties in learning to write - difficulties in learning mathematics.
  هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتجريب مقياس رباعي الأبعاد للألكسيثيميا، والتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات. كما هدفت الدراسة إلى تجريب المقياس على عينة قصدية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بلغت (61) تلميذًا وتلميذة، تراوحت أعمارهم م (9-12) سنة بمتوسط عمري (11.4) سنة. وباستخدام اختبار الرسم جودإنف-هاريس للذكاء، ومقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم القراءة والكتابة والحساب، ومقياس الألكسيثيميا (إعداد الباحثة) توصلت النتائج: إلى أن ذوي صعوبات التعلم يعانون درجة متوسطة من الألكسيثيميا. كما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائي بين صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة والكتابة والحساب). وقد أوصت الدراسة بضرورة تقليل الضغوط الأسرية والمدرسية على ذوي صعوبات التعلم، وتقديم البرامج التدريبية الوقائية من الاضطرابات الاجتماعية والنفسية التي يعانيها ذوو صعوبات التعلم.The present study aimed to structure and experiment a four-dimensional scale of alexithymia, and to verify the psychometric properties of the scale of validity and reliability. The study also aimed to test the scale on an intended sample of students with academic learning difficulties about (61) male and female students, whose aged ranged from (9-12) years with an average age of (11.4) years. And by using the Goodenough-Harris drawing test for intelligence, and diagnostic assessment scales for learning difficulties reading, writing and Mathematics, and the alexithymia scale (prepared by researcher), the results concluded that People with learning difficulties suffer from a moderate degree of alexithymia. In addition, there was statistically significant correlation between academic learning difficulties (reading, writing, and Mathematics). The study recommended the necessity of reducing family and school pressures on people with learning difficulties, and providing preventive training programs from social and psychological disturbances suffered by those with learning difficulties.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy