اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
 مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تفاصيل البحث
 
[9004405.] رقم البحث : 9004405 -
واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلاميةمن وجهة نظر المعلمين. / واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلاميةمن وجهة نظر المعلمين.
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  تركي بن عبد العزيز الملحم
  تطبيقات الهواتف الذكية - تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى .Smartphone Applications - Teaching Arabic to Speakers of Other Languages.
  هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هذا تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (60) معلم وعضو هيئة تدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة كأدوات لجمع البيانات، تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية هي: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، واحتبار(ت) للعينات المستقلة وأظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية وافقوا بدرجة متوسطة على توظيف الهواتف الذكية في تدريس اللغة العربية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) في استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى تعزي لمتغير الدرجة العلمية (معلم – عضو هيئة تدريس)، وذلك لصالح أعضاء هيئة التدريس، ومتغير التخصص (تربوي – غير تربوي)، وذلك لصالح الحاصلين على مؤهل تربوي، و متغير الدورات التدريبية (حاصل على تدريب - لم يحصل على تدريب)، وذلك لصالح الحاصلين على تدريب، ومتغير الخبرات التدريسية (5) سنوت إلى (10) سنوات - أكثر من (10) سنوات)، وذلك لصالح الخبرات التدريسية أكثر من (10) سنوات).This study aimed to identify the fact of using smart applications in teaching Arabic to speakers of languages at Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University Teachers ’point of view, To achieve this objective, the analytical descriptive methodology was used. The study sample consisted of (60) Teacher and Faculty member at Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University, and the questionnaire was used to collect search data, and the study data were analyzed using a set of statistical methods: Arithmetic Averages, Standard Deviations, Reliability Analysis Scale, Coefficient Of Person Correlation, Independent Sample T-Test, The results of the study indicated that hat the faculty members of Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University They agreed with a moderate degree to employ smartphones in teaching Arabic, There are statistically significant differences at the level of (05,0) in the use of smart phone applications in teaching Arabic to speakers of other languages due to the degree variable (teacher - faculty member), in favor of faculty members, and the specialization variable (educational - non educational), for the benefit of those with an educational qualification, and the training course variant (with training - no training), for the benefit of those with training, and the teaching experience variable (5) years to (10) years - more than (10) years ), In favor of teaching experiences of more than (10) years.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy