اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
 مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  تفاصيل البحث
 
[9004397.] رقم البحث : 9004397 -
مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الكانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملكية بالجبيل /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الاول - 30/1/2021
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  ماهر بن عبدالرحمن البشر
  الموهوبين – البرامج الإثرائية – مسابقة الكانجارو – مهارة حل المشكلاتgifted students- enrichment programs - kangaroo competition - problem-solving skill
  هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الكانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملكية بالجبيل. اشتملت عينة الدراسة على 70 طالباً من الصفين الخامس والسادس انقسموا بشكل عشوائي على مجموعتين ضابطة وتجريبية. تم استخدام التصميم الشبه تجريبي باستخدام الاختبار القبلي والبعدي للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج أن البرنامج الاثرائي أثبت فعاليته في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية المعطاة في اختبارات الكانجارو والتمارين الإثرائية. اختتمت الدراسة بتوصيات منها أهمية تضمين مقررات الرياضيات أنشطة إثرائية علمية تتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبين وتلبي احتياجاتهم وتعمل على تنمية التفكير الإبداعي. The study aimed to identify the extent of the effectiveness of an enrichment program in developing the mathematical skills of the kangaroo competition to raise the level of results for gifted students in grades five and six in Royal Commission schools in Jubail. The study sample included 70 students from grades five and six who were randomly divided into two groups: control and experimental. A quasi-experimental design was used using pretest and posttest to answer the research questions. The results of the study showed statistically significant differences between the performance of students of the experimental and control group on the post-test in favor of the experimental group. The results also showed that the enrichment program has proven effective in developing mathematical problem-solving skills given in the kangaroo exam and enrichment exercises. The study concluded with recommendations, including the importance of including in mathematics courses more scientific enrichment activities that are commensurate with the abilities of gifted students, meet their needs and develop creative thinking.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy