اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

المجلة التربوية لتعليم الكبار :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  المجلة التربوية لتعليم الكبار :
  
 

[9004297.] رقم البحث : 9004297 -
مدونة أخلاقية مقترحة للإشراف العلمي على الرسائل العلمية بالجامعات المصرية / دراسة تحليلية
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  المجلة التربوية لتعليم الكبار : / المجلد الثاني-العدد الرابع-أكتوبر 2020م - 30/10/2020
  تاريخ تقديم البحث 27/12/2020
  تاريخ قبول البحث 09/06/2021
  عدد صفحات البحث 22
  مروه احمد محمد السمان
  إيمان فاروق محمد - مؤلف رئيسي
  مدونة أخلاقية-الرسائل العلمية.
  ولما كان البحث العلمي في مرحلة الدراسات العليا هو القلب النابض للتعليم الجامعي ، وانطلاقا من أننا نعيش في عصر متغير الملامح والسمات تسوده ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة فضلا عما يحيط به من تغييرات سياسية واقتصادية واجتماعية وتربوية ، هذه المتغيرات وما ترتب عليها من آثار وتحولات تتطلب مواجهتها بأساليب نوعية ، وهذا ما أكدت عليه (دراسة فرج ، محمد خالد ، 2015، 229-230) ،ومن ثم تأتى أهمية الدراسة الحالية في محاولة وضع مدونة أخلاقية مقترحة للإشراف العلمي على الرسائل العلمية بالجامعات المصرية.
  Download Paper

[9004298.] رقم البحث : 9004298 -
دور القرآن الكريم والسنة النبوية في حفظ الضرورات الخمس. / دراسة تحليلية .
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  المجلة التربوية لتعليم الكبار : / المجلد الثاني-العدد الرابع-أكتوبر 2020م - 30/10/2020
  تاريخ تقديم البحث 27/12/2020
  تاريخ قبول البحث 09/06/2021
  عدد صفحات البحث 14
  مروه احمد محمد السمان
  ياسر محمد عبد العال عبدالرحيم - مؤلف رئيسي
  القرآن الكريم-الضرورات الخمس.
  ويمكن القول أنه إذا أراد الإنسان السعادة فإنّ عليه الاقتفاء بالمنهج الرباني والسير علي منواله والالتزام بمنهجه قولًا وعملًا وتطبيقًا وتربية ومنهج حياة خاصة أنّ أمتنا الآن تمر بالعديد من المشكلات ، والسبيل الوحيد للخروج من خضم هذه المشكلات هو العودة للكتاب والسنة.
  Download Paper

[9004299.] رقم البحث : 9004299 -
دور الجامعة في تدعيم ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  المجلة التربوية لتعليم الكبار : / المجلد الثاني-العدد الرابع-أكتوبر 2020م - 30/10/2020
  تاريخ تقديم البحث 27/12/2020
  تاريخ قبول البحث 09/06/2021
  عدد صفحات البحث 20
  مروه احمد محمد السمان
  دينا محمد هاشم - مؤلف رئيسي
  العمل التطوعي.
  ويعتبر تعليم الكبار أوسع وأشمل من مجرد محو الأمية بل يتعدى ذلك إلى تعليمهم منظومة معرفيه وإتجاهات قيمية وعلمية تعوضهم ما فاتهم من تعليم عال لأسباب اقتصادية أو إجتماعية حالت دون إكمالهم تعليمهم الجامعى.
ورغم ذلك فإن ثقافة العمل التطوعى لا تزال دون المستوى المطلوب بين الطلاب فى جامعة أسيوط، لذلك فإن هذه الدراسة تركز على دور مراكز تعليم الكبار فى تنمية ثقافة العمل التطوعى فى جامعة أسيوط لإحداث تغييرات إيجابية فى المجتمع.
  Download Paper

[9004300.] رقم البحث : 9004300 -
دور الدراسات العليا التربوية في التنمية المهنية للمعلم في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  المجلة التربوية لتعليم الكبار : / المجلد الثاني-العدد الرابع-أكتوبر 2020م - 30/10/2020
  تاريخ تقديم البحث 27/12/2020
  تاريخ قبول البحث 09/06/2021
  عدد صفحات البحث 30
  مروه احمد محمد السمان
  على أحمد على حسين - مؤلف رئيسي
  التنمية المهنية- المعلم-الاتجاهات العالمية المعاصرة.
  هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدراسات العليا التربوية في التنمية المهنية للمعلم، والتغيير الناشئ على أداء المعلمين مهنيا في ضوء التحاقهم ببرامج الدراسات العليا التربوية، ووضع تصور مقترح لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية للارتقاء بالمعلم مهنيا، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وأداة البحث استبانة موجهة إلى المعلمين الحاصلين على برامج الدراسات العليا التربوية، متضمنة ثلاثة محاور، وتوصل الباحث إلى عدة نتائج منها: تمنح برامج الدراسات العليا التربوية فرصا للحصول على الوظائف القيادية، توجد عدة عوامل تؤثر في التنمية المهنية للمعلم منها ما يتعلق بالمعلم وطبيعة المهنة والسياسة التعليمية، الانفصال بين الجانب النظري لبرامج الدراسات العليا التربوية والجانب التطبيقي ، ضعف توظيف المعلم للمعارف والمهارات المكتسبة من برامج الدراسات العليا، وفي ضوء النتائج أوصت الد راسة بجملة من التوصيات: ربط برامج الدراسات العليا التربوية باحتياجات المجتمع، تفعيل الشراكة بين كليات التربية- الدراسات العليا التربوية- والمؤسسات التربوية بالمجتمع، تبسيط الإجراءات الإدارية الخاصة بالالتحاق بالدراسات العليا التربوية.
  Download Paper

[9004301.] رقم البحث : 9004301 -
تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء الخطة الإستراتيجية 2014/ 2030م / (دراسة ميدانية)
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  المجلة التربوية لتعليم الكبار : / المجلد الثاني-العدد الرابع-أكتوبر 2020م - 30/10/2020
  تاريخ تقديم البحث 27/12/2020
  تاريخ قبول البحث 09/06/2021
  عدد صفحات البحث 22
  مروه احمد محمد السمان
  زين العابدين وحيد حسن - مؤلف رئيسي
  القيادات المدرسية-الخطة الإستراتيجية.
  أكدت الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر (2007/2012م) على غياب رؤية ورسالة وتقويم ذاتي وخطة للتطوير في كل مدرسة، وعدم كفاءة وفاعلية القيادة المدرسية لتفي بمتطلبات الإصلاح والافتقار إلى السلطة المتاحة للقيادة المدرسية لتمكينها من إصلاح العملية التعليمية على مستوى المدرسة، العبء الزائد الذى يعانيه الهيكل التنظيمي للمدرسة وزيادة عدد الإداريين، تزايد البيروقراطية وتفشي المركزية وتداخل المسئوليات الإدارية، والتشريعات المالية والإدارية التي تنظم العمل بالمدرسة تتسم بالمركزية وعدم المرونة، ومحدودية الموارد المالية واقتصارها على التمويل الحكومي.
  Download Paper

[9004302.] رقم البحث : 9004302 -
أثر استخدام نموذج فراير لتنمية المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  المجلة التربوية لتعليم الكبار : / المجلد الثاني-العدد الرابع-أكتوبر 2020م - 30/10/2020
  تاريخ تقديم البحث 27/12/2020
  تاريخ قبول البحث 09/06/2021
  عدد صفحات البحث 29
  مروه احمد محمد السمان
  محمد رشيدي عبده محمود - مؤلف رئيسي
  نموذج فراير-المفاهيم الهندسية.
  هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نموذج فراير في تنمية المفاهيم الهندسية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي بالأزهر الشريف, حيث تكونت مجموعة البحث من (50) طالباً من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمعهدي منقباد والعدر تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة بلغ عدد طلابها (24) طالباً من طلاب معهد منقباد الإعدادي درست وحدة ”الزوايا والأقواس في الدائرة” بالطريقة التقليدية, ومجموعة تجريبية بلغ عدد طلابها (26) طالباً من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمعهد العدر الإعدادي الثانوي درست الوحدة نفسها وفق نموذج فراير, وقد تم تكافؤ المجموعتين في العمر الزمني والتحصيل السابق, وقد أعد الباحث اختبار تحصيلي في المفاهيم الهندسية في المستويات الثلاثة الأولى (التذكر – الفهم – التطبيق) وفق تصنيف بلوم للأهداف وتم التحقق من صدقه وثباته, وطُبق الاختبار قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث, حيث أظهرت نتائج التطبيق البعدي وجود فرق ذو دلالة إحصائية في التحصيل الكلي بمستويات بلوم الثلاثة لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج فراير.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy