اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط :
  
 

[9004404.] رقم البحث : 9004404 -
استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت / استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  تاريخ تقديم البحث 07/03/2021
  تاريخ قبول البحث 07/03/2021
  عدد صفحات البحث 38
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  عزام عبدالرازق خالد منصور
  تكنولوجيا الواقع المعزز . المفاهيم العلمية . مهارات البحث عن المعلومات.augmented reality technology . scientific concepts. Information search skills .
  هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب الصف التاسع المتوسط بدولة الكويت ، وتكونت عينة البحث من ( 60) طالبا بالصف التاسع المتوسط خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020 ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي في البحث تحليل وحدة الجهاز الهضمي بمقرر العلوم بالصف التاسع المتوسط لتحديد المفاهيم العلمية الواردة بها ، ثم بناء قائمة مهارات البحث عن المعلومات ، ثم إعادة صياغة الوحدة المختارة باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز ، ثم بناء اختبار المفاهيم العلمية وبناء اختبار تحصيلي في مهارات البحث عن المعلومات وبطاقة ملاحظة لتلك المهارات ، كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتقسيمها الى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، والتأكد من تكافؤ المجموعتين ، ثم تطبيق الوحدة المعدة باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز على طلاب المجموعة التجريبية بينما درس طلاب المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة التقليدية ، ثم تطبيق ادوات القياس بعديا على مجموعتي البحث ،وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بأن استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز قد أسهم في نمو المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب المجموعة التجريبية وبفروق دالة إحصائيا عن طلاب المجموعة الضابطة وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج . The aim of the research is to know the effect of using augmented reality technology in developing scientific concepts and information search skills for intermediate ninth grade students in the State of Kuwait, and the research sample consisted of (60) students of the ninth intermediate grade during the first semester of the academic year 2019/2020. Descriptive approach in research Analyzing the digestive system unit in the science course of the ninth intermediate grade to determine the scientific concepts contained in it, then building a list of information search skills, then reformulating the selected unit using augmented reality technology, then building the scientific concepts test and building an achievement test in the search skills for information And a note card for those skills, and the quasi-experimental approach was used in selecting the research group and dividing it into two control and experimental groups, ensuring the parity of the two groups, then applying the unit prepared using augmented reality technology to the students of the experimental group while the control group students studied the same unit in the traditional way, then applying Telemetry tools on the two research groups, and the research reached conclusions that use augmented reality technology Has contributed to the growth of scientific concepts and skills of searching for information among students of the experimental group, and statistically significant differences over students of the control group. The research concluded with a number of recommendations and proposals in light of the results.
  Download Paper

[9004405.] رقم البحث : 9004405 -
واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلاميةمن وجهة نظر المعلمين. / واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلاميةمن وجهة نظر المعلمين.
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  تاريخ تقديم البحث 07/03/2021
  تاريخ قبول البحث 07/03/2021
  عدد صفحات البحث 70
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  تركي بن عبد العزيز الملحم
  تطبيقات الهواتف الذكية - تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى .Smartphone Applications - Teaching Arabic to Speakers of Other Languages.
  هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هذا تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (60) معلم وعضو هيئة تدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة كأدوات لجمع البيانات، تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية هي: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، واحتبار(ت) للعينات المستقلة وأظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية وافقوا بدرجة متوسطة على توظيف الهواتف الذكية في تدريس اللغة العربية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) في استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى تعزي لمتغير الدرجة العلمية (معلم – عضو هيئة تدريس)، وذلك لصالح أعضاء هيئة التدريس، ومتغير التخصص (تربوي – غير تربوي)، وذلك لصالح الحاصلين على مؤهل تربوي، و متغير الدورات التدريبية (حاصل على تدريب - لم يحصل على تدريب)، وذلك لصالح الحاصلين على تدريب، ومتغير الخبرات التدريسية (5) سنوت إلى (10) سنوات - أكثر من (10) سنوات)، وذلك لصالح الخبرات التدريسية أكثر من (10) سنوات).This study aimed to identify the fact of using smart applications in teaching Arabic to speakers of languages at Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University Teachers ’point of view, To achieve this objective, the analytical descriptive methodology was used. The study sample consisted of (60) Teacher and Faculty member at Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University, and the questionnaire was used to collect search data, and the study data were analyzed using a set of statistical methods: Arithmetic Averages, Standard Deviations, Reliability Analysis Scale, Coefficient Of Person Correlation, Independent Sample T-Test, The results of the study indicated that hat the faculty members of Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University They agreed with a moderate degree to employ smartphones in teaching Arabic, There are statistically significant differences at the level of (05,0) in the use of smart phone applications in teaching Arabic to speakers of other languages due to the degree variable (teacher - faculty member), in favor of faculty members, and the specialization variable (educational - non educational), for the benefit of those with an educational qualification, and the training course variant (with training - no training), for the benefit of those with training, and the teaching experience variable (5) years to (10) years - more than (10) years ), In favor of teaching experiences of more than (10) years.
  Download Paper

[9004406.] رقم البحث : 9004406 -
”التربية الإسلامية ودورها في نبذ التعصب من خلال مصدريها الأصليين القرآن الكريم والسنة النبوية” / ”التربية الإسلامية ودورها في نبذ التعصب من خلال مصدريها الأصليين القرآن الكريم والسنة النبوية”
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  تاريخ تقديم البحث 08/03/2021
  تاريخ قبول البحث 08/03/2021
  عدد صفحات البحث 25
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  سلامه مطر حسين المزاوده
  التربية الإسلامية – التعصب .
Islamic education - fanaticism.
  هدفت إلى بيان مفهوم التربية الإسلامية ، وبيان مفهوم التعصب وأسبابه ودوافعه وأشكاله وآثاره ،وبيان الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تنبذ التعصب .
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الاستقرائي وذلك لملائمته لغرض الدراسة ،وخلصت الدراسة إلى أن التربية الإسلامية تهتم بالفرد منذ طفولته المبكرة ،وذلك بالحفاظ على فطرته السليمة التي خلقها الله تعالى عليها، وان التعصب شيء مكتسب وليس فطري يتعلمه الأطفال من الكبار من خلال آليات التنشئة الاجتماعية .
والتربية الإسلامية حاربت التعصب بكل أشكاله من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تنهى عن التعصب لما له من آثار سيئة مدمرة كإثارة الفتن ،وغرس مشاعر الحقد والكراهية ،وسفك الدماء بين الناس ،ومنع الآخرين من ممارسة حقوقهم المشروعة ،كحق التعبير وإبداء الرأي وغيرها من الآثار السلبية التي تعود على الفرد والمجتمع ،و الإسلام أرسى من خلال مبادئه التربوية السامية أحكاما وقواعد للتعامل بين الناس والتعارف بينهم تقوم على أساس العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.
وأمر الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بإتباع ما جاء في الكتاب والسنة النبوية الصحيحة، فالإسلام بريء من كل أشكال التعصب المذموم ونهى عنه وذمه وحاربه.
This study aimed at explaining the concept of Islamic education, explaining the concept of intolerance (its causes, motives and effects), and showing Qur’an verses and hadiths that reject intolerance. The researcher used the inductive descriptive approach sinceit suits for the purpose of the study.The study concluded that Islamic education is concerned with individualssince early childhood, by preserving their right instinct that God Almighty created, and by emphasizing that fanaticism is not innate but acquired through the mechanisms of social upbringing.
Islamic education fought intolerance in all its forms through Quran verses and Prophetic Hadiths that forbid fanaticism because of its harmful and destructive effects such as stirring up strives, inculcating feeling of hatred, shedding blood among people, and preventing others from exercising their legitimate rights in addition to the other negative effects upon individuals and societies.Through its supreme educational principles, Islam has established provisions and rules for dealing with people and getting to know each other based on justice and equality in rights and duties.
  Download Paper

[9004407.] رقم البحث : 9004407 -
فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد في تعزيز قيم المواطنة الرقمية والهوية الوطنية لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. / فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد في تعزيز قيم المواطنة الرقمية والهوية الوطنية لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية.
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  تاريخ تقديم البحث 08/03/2021
  تاريخ قبول البحث 08/03/2021
  عدد صفحات البحث 40
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  عبير السيد أحمد عبد ربه
  صالحة حاي السفياني
  دعاء زهدي الرفاعي
  رحاب فايز يونس محمد
  رشا رجب عبد المقصود
  تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد ، المواطنة الرقمية ، الهوية الوطنية ، أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. Three-Dimensional Technology, digital citizenship, national identity, kindergarten children with developmental learning Disabilities.
  هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد لتعزيز المواطنة الرقمية، والهوية الوطنية لدى عينة من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية . تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. وقد تم تطبيق مقياس صعوبات التعلم النمائية ، كما تم تطبيق الاختبار المصور لقيم المواطنة الرقمية، والهوية الوطنية وقائمة ملاحظة السلوك على عينة الدراسة. بعد ذلك تم تطبيق برنامجين تدريبيين باستخدام الأفلام التعليمية المبنية على تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد، وقد أشارت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب طفل الروضة لقيم المواطنة الرقمية، ومهارات الهوية الوطنية بعد تطبيق البرنامج ثلاثي الأبعاد لدى نفس عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يشير إلى ارتفاع درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يشير إلى ارتفاع درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يشير إلى ارتفاع درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي.The study aimed to explore the effectiveness of a training program using 3D technology to enhance digital citizenship values and national identity among a sample of kindergarten children with developmental learning difficulties in Taif Governorate.
The study sample consisted of (20) children with developmental difficulties in kindergarten. The developmental learning difficulties scale was applied to the kindergarten child. The portrayed test of digital citizenship values, national identity skills and the behavior observation list in the pre-measurement were also applied to the study sample. Then two training programs were applied using educational films based on 3D technology, and after that, a dimensional measurement of digital citizenship, national identity skills was applied to the study sample.
The results indicated: There are statistically significant differences in the kindergarten child’s acquisition of the digital citizenship values, national identity skills after applying the 3D program in the same study sample before implementing the program, And the existence of statistically significant differences in the pre and post measurements in favor of the post-measurement, which indicates the high scores of the members of the experimental group in the post-measurement, and the existence of statistically significant differences in the pre and post measurements in favor of the post-measurement, which indicates the high scores of the experimental group members in the post-measurement, and the existence of differences Statistical significance in the pre and post measurements in favor of the post measurement, which indicates the high scores of the experimental group members in the post measurement .
  Download Paper

[9004409.] رقم البحث : 9004409 -
الآثار المترتبة على اختلاف الفقهاء في المعايير المؤثرة في القيمة / الآثار المترتبة على اختلاف الفقهاء في المعايير المؤثرة في القيمة
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  تاريخ تقديم البحث 08/03/2021
  تاريخ قبول البحث 08/03/2021
  عدد صفحات البحث 35
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  موفق محمد عبده الدلالعه
  عيسى معتق حمود محمد جابر الضعينه
  : الفقهاء - المعايير المؤثرة – القيمة .
jurists - influencing criteria – value .
  تظهر أهمية اختيار موضوع البحث في بيان الآثار المترتبة على اختلاف الفقهاء في المعايير المؤثرة في القيمة ، مما يتطلب من الدارسين تناولها وتبيان خصائصها التي تميزها عن غيرها، حيث إن الوقوف على الفروق الدقيقة بين القيمة والمفاهيم ذات الصلة بها يساعد في تحديد طبيعة وماهية كل معاملة منها وتمييزها عن غيرها، ومن ثم يسهل على الدارسين تكييفها شرعاً من حيث جوازها أو منعها، كذلك تشتد حاجة المتعاملين في واقعنا المعاصر إلى معرفة الأحكام الشرعية وتفصيل موضوعاتها، وهو ما يبرز حيوية الفقه الإسلامي وثرائه كمّاً وكيفاً، وقدرته على تناول كافة القضايا المستجدة وطرح الحلول الملائمة لها ,يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: بيان الضوابط الشريعة فيما يتعلق بجانب ضبط القيمة في المعاملات المالية المعاصرة وبيان الآثار المترتبة على اختلاف الفقهاء في المعايير المؤثرة في القيمة، وتحقيق القيمة الحقيقية من مقاصده الشرعية في حفظ المال والمساهمة في تحقيق الأهداف الاقتصادية للمجتمع إجمالاً. The importance of choosing the topic of the research appears in explaining the implications of the differences of jurists in the criteria affecting the value, which requires scholars to address them and demonstrate their characteristics that distinguish them from others, as identifying the subtle differences between value and related concepts helps in determining the nature and nature of each transaction. Distinguishing them from others, and thus it is easy for scholars to adapt them according to Sharia in terms of their permissibility or prevention, as well as the need of dealers in our contemporary reality to know the legal rulings and detail their topics, which highlights the vitality and wealth of Islamic jurisprudence in terms of quantity and quality, and its ability to address all emerging issues and offer appropriate solutions For her, the research seeks to achieve the following objectives: To clarify the Shari’a controls in relation to the aspect of value control in contemporary financial transactions and to explain the effects of the differences of jurists in the criteria affecting the value, and to achieve the true value of his legitimate purposes in preserving money and contributing to the achievement of the economic goals of society as a whole.
  Download Paper

[9004413.] رقم البحث : 9004413 -
واقع استعداد المؤسسات التعليمية الكويتية لاستخدام منهجية Six Sigma للجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدارس فيها / واقع استعداد المؤسسات التعليمية الكويتية لاستخدام منهجية Six Sigma للجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدارس فيها
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  تاريخ تقديم البحث 08/03/2021
  تاريخ قبول البحث 08/03/2021
  عدد صفحات البحث 23
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  امثال حمد العريفان
  Six Sigma، المؤسسات التعليمية ،دولة الكويت
Six Sigma, learning intitutions,State of Kuwait
  هدفت الدراسة إلى استعرض الأدبيات التربوية والدراسات السابقة الخاصة بمنهجية Six Sigma ومدى استعداد المؤسسات التعليمية في الكويت لاستخدامها كأسلوب من أساليب الجودة الشاملة في تحسين وتطوير ورفع كفاءة المؤسسات التعليمية ضمن تجارب تلك الأدبيات والدراسات، وقد اتعبت الدراسة المنهج الوصفي في قراءة الواقع وقياسه عن طريق معرفة مدى استعداد المؤسسات التعليمية في الكويت لاستخدام أساليب الجودة الشاملة لرفع كفاءة مؤسساتها التعليمية،حيث اشتملت عينة الدراسة على 23 مدير ومديرة مؤسسة تعليمية في دولة الكويت، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها ارتفاع أساليب الجودة الشاملة مما يعكس حرص الإدارات المدرسية برفع كفاءة العمل والسعي لذلك باستخدام أساليب الجودة الشاملة المتنوعة، أيضا من نتائج الدراسة ارتفاع الرغبة العامة لعينة المجتمع لاستخدام منهجيةSix Sigma كأسلوب من أساليب الجودة الشاملة لرفع كفاءة الإنتاجية في المؤسسة التعليمية ، توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها تبني منهجية Six Sigma لرفع كفاءةالانتاجية في المؤسسات التعليمية ، تذليل الصعوبات والعقبات الإدارية أمام تنمية الإدارات المدرسية والهيئات التعليمية وأيضا تمكين الإدارات داخل النظام التعليمي خاصة في عمليات اتخاذ القرارThe study aimed to review the educational literature and previous studies on the Six Sigma methodology and the readiness of educational institutions in Kuwait to use it as a method of comprehensive quality in improving, developing, and raising the efficiency of educational institutions within the experiences of this literature and studies, and the study was tired of the descriptive curriculum in reading reality and measuring it by knowing the readiness of educational institutions in Kuwait to use comprehensive quality methods to raise the efficiency of their educational institutions, where the sample of the study included 23 director and director of an educational institution in Kuwait, and the study reached several results, including the study. The study has reached several recommendations, including adopting the six Sigma methodology to raise productivity efficiency in educational institutions, overcoming administrative difficulties and obstacles to the development of school administrations and educational bodies, as well as enabling departments within the educational system, especially in decision-making processes.
  Download Paper

[9004417.] رقم البحث : 9004417 -
بناء مقياس تشخيصي للألكسيثيميا وعلاقته بصعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية / بناء مقياس تشخيصي للألكسيثيميا وعلاقته بصعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية جامعة أسيوط : / المجلد 37 العدد الثانى - 4/3/2021
  تاريخ تقديم البحث 08/03/2021
  تاريخ قبول البحث 08/03/2021
  عدد صفحات البحث 30
  عادل سيد طاهر احمد - مؤلف رئيسي
  رحاب فايز يونس محمد
  الألكسيثيميا-صعوبات تعلم القراءة-صعوبات تعلم الكتابة –صعوبات تعلم الرياضيات.alexithymia - difficulties in learning to read - difficulties in learning to write - difficulties in learning mathematics.
  هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتجريب مقياس رباعي الأبعاد للألكسيثيميا، والتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات. كما هدفت الدراسة إلى تجريب المقياس على عينة قصدية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بلغت (61) تلميذًا وتلميذة، تراوحت أعمارهم م (9-12) سنة بمتوسط عمري (11.4) سنة. وباستخدام اختبار الرسم جودإنف-هاريس للذكاء، ومقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم القراءة والكتابة والحساب، ومقياس الألكسيثيميا (إعداد الباحثة) توصلت النتائج: إلى أن ذوي صعوبات التعلم يعانون درجة متوسطة من الألكسيثيميا. كما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائي بين صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة والكتابة والحساب). وقد أوصت الدراسة بضرورة تقليل الضغوط الأسرية والمدرسية على ذوي صعوبات التعلم، وتقديم البرامج التدريبية الوقائية من الاضطرابات الاجتماعية والنفسية التي يعانيها ذوو صعوبات التعلم.The present study aimed to structure and experiment a four-dimensional scale of alexithymia, and to verify the psychometric properties of the scale of validity and reliability. The study also aimed to test the scale on an intended sample of students with academic learning difficulties about (61) male and female students, whose aged ranged from (9-12) years with an average age of (11.4) years. And by using the Goodenough-Harris drawing test for intelligence, and diagnostic assessment scales for learning difficulties reading, writing and Mathematics, and the alexithymia scale (prepared by researcher), the results concluded that People with learning difficulties suffer from a moderate degree of alexithymia. In addition, there was statistically significant correlation between academic learning difficulties (reading, writing, and Mathematics). The study recommended the necessity of reducing family and school pressures on people with learning difficulties, and providing preventive training programs from social and psychological disturbances suffered by those with learning difficulties.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy