اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 1341
 تم العثور علي : 1341
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.

Thesis 2024.
و وضـــع اســتراتيجية طو يلة األمد لتنمية الموارد المائية في محافظة دمياط يجب أن يعتمد في
المقام األول على الفهم الدقيق لكـافـة عنـاصــــــر نظـام الموارد المـائية، والتي تشـــــــمـل الجوانـب
المنـاخيـة، والهيـدرولوجيـة، والبيئيـة، واالقتصـادية، واالجتماعية، وأيضا المناخ السياسي المحلي
والدولي الذي تتفاعل فيه هذه العناصر جميعا، ومن المؤ كد أن معظم حلول مشاكل تنمية الموارد
المائية ال تأتى بالضرورة من داخل قطاع المياه بكل هيئاته ومؤسساته، بل كثيرا ما تنبع هذه الحلول
من القطاعات األخرى كالز ارعة واإلسكان والصناعة وغيرها، وهذا ما دفع الباحث إلي دراسة الموارد
داخل محافظة دمياط، حيث يحتوي هذا البحث على دراسة العوامل الطبيعة والبشرية المؤثرة على
الموارد المائية، وتسليط الضوء على الموارد المائية التقليدية وغير التقليدية، وإبراز أهم المشكالت
التي تعاني منها منظومة الموارد المائية داخل المحافظة، وأخيرا تأتي الحلول المقترحة لرفع كفاءة
منظومة الموارد المائية في محافظة دمياط.
أولا: تحديدًمنطقةًالدراسة:-
تقع محافظة دمياط في الطرف الشمالي الشرقي لدلتا نهر النيل، بين دائرتي عرض
تنقسم و، شرقا° 32 َ03 ً05و° 31 َ28 ً29 طول وخطىً، شماال° 31 َ31 ً45و° 31 َ09 ً28
محافظة دمياط إلى خمسة مراكز إدارية هي مركز دمياط، مركز فارسكور، مركز كفر سعد، مركز
الزرقا، مركز كفر البطيخ، وتضم عشر مدن وهى مدينة دمياط، مدينة فارسكور، مدينة كفر سعد،
مدينة كفر البطيخ، مدينة الزرقا، مدينة الروضة، مدينة السرو، مدينة عزبة البرج، مدينة ميت أبو
غالب، مدينة رأس البر، باإلضافة إلي مدينة دمياط الجديدة، وتضم محافظة دمياط عدد 85 قرية
تتبع 47 وحدة محلية، وتشغل المحافظة أحد رؤوس دلتا النيل البارزة الثالثة وهو ر أس مصب فرع
دمياط، ومن ثم فحدودها الشمالية والشرقية هي حدود طبيعية تتمثل في البحر المتوسط وبحيرة
المنزلة، متخذة شكل راس سهم، أما حدودها الجنوبية والغربية فهي حدود إدارية يابسة تفصلها عن
محافظتي بورسعيد والدقهلية )المخطط اإلستراتيجي للتنمية العمرانية لمحافظة دمياط، 2017 ،ص 3

Thesis
”التفاعل بين نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز، والسعة العقلية وأثرة في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”
يشهد العالم ثورة معرفية هائلة، أدت إلى ظهور الاقتصاد المعرفي المبني على التطور المستمر في التكنولوجيا، والتي بدورها فتحت أفاقًا جديدة في مجال التعليم والتعلم، وأصبحت العملية التعلمية أمام مجال واسع من التطور التكنولوجي، الذي جعل عليها عبئًا أكبر لمواكبة هذا التطور وانعكاسه في المخرجات التعلمية، التي بدورها يكون لها أثر في تطور المجتمع. وأدت التطورات في مجال تكنولوجيا التعليم إلى تغير دور المعلم، وأصبح مطالبًا أكثر من أي وقت مضى، وتحويل الفكر التربوي إلى واقع عملي، وأصبح مطالبًا بالتعامل مع الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية الحديثة من وظائفها وإمكاناتها، لزيادة فاعلية المواقف التعليمية وكفاءتها، حيث أمر حيويًا إدخال تكنولوجيا المعلومات والتعليم في التصميم والتطوير، والاستخدام والتقويم. ومن ثم التفاعل الفكري بين المتعلمين وبيئات التعلم، من سمات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
نظرًا لأن العصر الحالي يشهد ثورة تكنولوجية، أصبح من الضروري على مؤسسات التعليم التكيف مع هذه التغيرات لمواجهة التحديات الناتجة عن تزايد المعلومات، وزيادة أعداد الطلاب، ونقص المعلمين، بالإضافة إلى المسافات البعيدة. وقد أثر ذلك على الأساليب النظرية والتطبيقية في تصميم وتطوير مصادر تعلم جديدة. ومن بين هذه التطبيقات الحديثة، يبرز الواقع المعزز كأداة تتيح للمتعلمين التفاعل مع بيئات شبه حقيقية أو خيالية، مما يسهم في خلق مواقف تعليمية مفيدة في العملية التعليمية(فهد العنزى،2019، 65).
وأكد نبيل عزمي وآخرون (2020) تعتبر تقنية الواقع المعزز عنصرًا حيويًا في العملية التعليمية، حيث أصبحت من الأدوات الشائعة في مجالات التعليم المتنوعة. وقد أثبتت التطبيقات المخصصة للهواتف المحمولة والأجهزة الذكية فعاليتها في تحسين تجربة المتعلمين. نتيجة لذلك، بدأت العديد من المؤسسات التعليمية في اعتماد هذه التقنية لتعزيز العملية التعليمية.
إضافة إلى ما نادت به العديد من الندوات والمؤتمرات بأهمية الواقع المعزز، وضرورة استخدامه في التعليم والتدريس. وكان من أهم هذه المؤتمرات، المؤتمر الأول لتكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني (مشكلات التدريس)، كذلك المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلكتروني بالقاهرة 2016 والذي أوصى بالبحث عن فاعلية الواقع المعزز في التعليم والاستفادة منه في عملية التدريس، كذلك المؤتمر العلمي السنوي للدراسات العليا بكلية التربية عام 2017 والذي أوصى بضرورة استخدام الواقع المعزز، وتدريب المعلمين على استخدامه والاستفادة منه في عملية التدريس (عبد الله الحامد،2020، 139).
وهناك العديد من الدراسات والبحوث، التي تناولت استخدام الواقع المعزز ولم تستخدم نمط التعلم في بيئات الواقع المعزز (حر/مصمم) التعلم الإلكترونية، في موضوعات مختلفة ومراحل تعليمية مختلفة، لما لها أثر في التنمية والتحصيل، ويوافق ذلك التوجهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم في إعداد مقررات إلكترونية عبر بيئات التعلم الواقع المعزز بأنماط تعلم.
وفى ضوء ذلك أجرت الباحثة دراسة استكشافية على عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، وطلبت منهم القيام بمهام أدائية حيث تبين تدني في مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم،وإجراء مقابلات مع طلاب تكنولوجيا التعليم والمصممين التعليمين. هذا دفع الباحثة إلى تصميم بيئة تعلم واقع معزز بنمط حر/مصمم والسعة العقلية بهدف تنمية تلك المهارات لدى الطلاب.
مشكلة البحث:-
مما سبق تحددت مشكلة البحث في: تتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، في مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
أسئلة البحث:- للإجابة عن أسئلة البحث بواسطة السؤال الرئيس التالي:
كيف يتم تصميم بيئة تعلم قائمة على نمط التعلم، في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية اللازمة لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
2- ما معايير تصميم بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3- ما أثر اختلاف نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز(مصمم/حر) على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4- ما أثر اختلاف السعة العقلية (منخفض/ مرتفع) على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر التفاعل بين نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز(مصمم/حر)، والسعة العقلية (منخفض/ مرتفع) في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
1- الكشف عن أثر اختلاف نمط التعلم (مصمم/ حر) القائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
2- الكشف عن مستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
3- الكشف عن نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر)، وتفاعلهما مع مستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
أهمية البحث:-
1- توجيه النظر إلى أهمية تطبيقات الواقع المعزز في تطوير عملية التدريس المقرر بواسطتها، وتأثيرها لتحسين عملية التعليم والتعلم.
2- توجيه نظر القائمين على تطوير منظومة التعليم إلى أهمية توظيف تقنيات الواقع المعزز وأنماطه المختلفة، وعلاقة السعة العقلية في تنمية بعض مهارات الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3- تقديم أفضل أنماط الواقع المعزز للمصمم التعلم الإلكتروني، داخل بيئات تعلم تحقق نواتج تعلم جيدة
4- استغلال إمكانيات الواقع المعزز لتحسين الوضع الحالي للتعلم ودمجها في بيئة التعليم، بهدف التغلب على صعوبات ومشكلات التعلم، وتعزيز الجانب المعرفي، وتطوير المهارات، وتحسين الاتجاهات نحو بيئة التعلم.
5- توفير الفرصة للمتعلم لاكتساب الخبرة العملية وتطوير المهارات بشكل أفضل في بيئة عمل حقيقية.
حدود البحث:- اقتصر البحث الحالي على ما يلي:
-الحـدود المكـانيـــة:يطبق هذا البحث على طلاب شعبة تكنولوجيا كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.
- الحدود الموضــوعية: سوف يتم تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب شعبة تكنولوجيا بتفاعل نمطين، الواقع المعزز (مصمم/ حر)، والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض).
- الحدود الزمانية: السنة الدراسية 2023 /2024 الفصل الدراسي الثاني.
-الحدود البشرية: عينة عشوائية من شعبة تكنولوجيا تعليم الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.
عينة البحث:
تتكون مجموعة البحث، من مجموعة قصدية من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، سوف يتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية.
منهج البحث: يستخدم البحث الحالي كل من المنهج التجريبي كما يلي:
- المنهج التجريبي: تستخدم الباحثة المنهج التجريبي، لقياس تفاعل المتغير المستقل المتمثل في نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) على المتغير التابع والمتمثل في (تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية)
التصميم شبه التجريبي للبحث
نمط الواقع المعزز
السعة العقلية مصمم حر
مرتفعة م1 م2
منخفضة م3 م4
متغيرات البحث:-
1- المتغير المستقل وينقسم إلى:
ا- نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم)
ب- نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (حر)
2- متغير تصنيفي وينقسم إلى مستويين:
أ- مستوى السعة العقلية (مرتفع)
ب- مستوى السعة العقلية (منخفض)
-المتغير التابع: مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية
مجموعة البحث:
تتكون مجموعة البحث، من مجموعة من طلاب شعبة تكنولوجيا بكلية التربية. سوف يتم اختيارهم قصدية (الفرقة الثانية).
مادة المعالجة التجريبية:
نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) (إعداد / الباحثة)
أدوات البحث:-
- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية (إعداد/ الباحثة)
- بطاقة تقييم منتج، لقياس الجانب الأدائي، تتضمن مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، ويتم قياسها على مقياس متدرج من الضعيف إلى الممتاز وفقًا لتوفر المعايير
- مقياس السعة العقلية إعداد Leone -Juan Pascual
فروض البحث:-
1-”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)”
2-”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي، لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض)”.
3- ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع، في الاختبار التحصيلي لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”.
4-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)”.
5-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض)”.
6-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في بطاقة تقييم منتج لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”.
خطوات البحث:-
لتحقيق أهداف البحث، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في إعداد المحتوى التعليمي واستخدم التصميم شبه التجريبي لبيان أثر المتغير المستقل نمط التعلم حر/ مصمم في بيئة الواقع المعزز. ما السعة العقلية وأثرها على المتغير التابع المتمثل في إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية (الجانب المهاري/ الجانب المعرفي)، وذلك بالاعتماد على نموذج التصميم التعليمي العام لتصميم المحتوى المقدم، عبر بيئة التعلم الواقع المعزز بنمط مصمم/ حر لتنمية إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية. تكونت مجموعة البحث من 100 طالب وطالبة بشعبة تكنولوجيا تعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد يمثلون أربع مجموعات تجريبية.
• المجموعة التجريبية الأولى: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المرتفعة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المرتفعة، بنمط التعلم المصمم في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الثانية: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المرتفعة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المرتفعة بنمط التعلم الحر في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الثالثة: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المنخفضة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المنخفضة، بنمط التعلم المصمم في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الرابعة: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المنخفضة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المنخفضة، بنمط التعلم الحر في بيئة الواقع المعزز، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس السعة العقلية لمعرفة منخفضي ومرتفعي السعة العقلية الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي في إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
1- بعد الإطلاع على الدراسات والبحوث العلمية المرتبطة بموضوع البحث، وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث والاسترشاد بها في توجيه فروضه وتصميم أدواته ومناقشة نتائجه.
2- تحليل المحتوى والانشطة.
3- بناء قائمة لتحديد مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم كلية التربية.
4- إعداد قائمة معايير لتصميم بيئة الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية وتحكيمها.
5- إنتاج السيناريو التعليمي لمحتوى مهارات الخرائط الذهنية الإلكترونية القائم على الواقع المعزز.
6- إعداد بيئة الواقع المعزز بنمطين (مصمم/ حر) وعرضها على المحكمين ووضعها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات.
7- إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وعرضها على المحكمين ووضعه في صورته النهائية بعد إجراء التعديلات.
8- إعداد بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي، وعرضها على المحكمين ووضعها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات.
9- اختبار مستوى السعة العقلية (منخفضة/ مرتفعة).
10- إجراء التجربة الاستطلاعية.
11- اختيار عينة البحث وتقسم إلى أربع مجموعات.
12- تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعات الأربع للبحث.
13- تطبيق بيئة الواقع المعزز على عينة البحث.
14- تطبيق أدوات البحث بعديًا على المجموعات الأربع للبحث.
15- رصد نتائج التجربة ومعالجتها إحصائيًا.
16- مناقشة النتائج وتفسيرها.
17- تقديم التوصيات بالبحوث المستقبلية والبحوث المقترحة.
ملخص النتائج:
طبقت الباحثة أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وأسفرت النتائج عن:
- لايوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر).
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/منخفض).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في الاختبار التحصيلي لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)، والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في بطاقة تقييم منتج، لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض)، في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

Thesis 2024.
تهدف الدراسة إلى تحديد مدى أهمية تطوير نظام التكاليف المعيارية لتحسين التخطيط والرقابة على تكلفة المنتجات وتحديد دور مدخل تكاليف مسار تدفق القيمة في زيادة كفاءة وفاعلية نظام التكاليف المعيارية في المنشآت الصناعية الحديثة.
ولقد تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول: الفصل الثانى يشمل ماهية نظام التكاليف المعيارية ودوره في تخطيط ورقابة التكاليف الصناعية، والفصل الثالث يشمل ماهية مدخل تكاليف مسار تدفق القيمة ودوره في معالجة أوجه قصور نظام التكاليف المعيارية وزيادة كفاءته وفعاليته، والفصل الرابع دراسة ميدانية لاختبار دور مدخل تكاليف مسار تدفق القيمة في زيادة كفاءة وفاعلية نظام التكاليف المعيارية في ظل تغيرات التصنيع.
ولقد توصلت الدراسة إلى أن تطوير نظام التكاليف المعيارية يؤدى إلى تحسين التخطيط والرقابة على التكاليف
- ويوفر مدخل تكاليف مسار تدفق القيمة المعلومات الملائمة الدقيقة لترشيد القرارات الإدارية. ويقوم بتحديد مجالات الفاقد والفرص المتاحة وإدارة الموارد بشكل أكثر كفاءة، وبالتالي الوصول إلى الأسباب الجذرية وراء الهدر والعمل علي التخلص منها، ويقوم مدخل تكاليف مسار تدفق القيمة بتبني استراتيجية التحسين المستمر لكافة العمليات والأنشطة التي يتم تنفيذها ويساعد مدخل تكاليف مسار تدفق القيمة في المقارنة بين التكلفة المعيارية والتكلفة الفعلية وتحليل الانحرافات الناتجة، ويعتمد على إنتاج تقارير عن معلومات التكاليف بصورة دورية وقصيرة الأجل وتحتوى على معلومات كافة عناصر التكاليف المرتبطة بالمسار، وأنه لا يلتزم بحدود المنشأة بل يمتد خارج حدود المنشأة ويراعى ظروف السوق واسعار المنافسين، وان مدخل تكاليف مسار تدفق القيمة يقوم بمعالجة أوجه القصور التي تواجه نظام التكاليف المعيارية ويعمل على زيادة فاعليته وكفاءته.
الكلمات الافتتاحية :
تكاليف مسار تدفق القيمة ، فاعلية نظام التكاليف المعيارية ، كفاءة نظام التكاليف المعيارية ، تغيرات بيئة التصنيع

Thesis 2024.

Articles 2024
ع. 2، ج. 1(يونيو 2024) /

Thesis 2022.
تجعل أنماط النمو الديموغرافي والاقتصادي الأخيرة في مصر من شبه المؤكد أن استخدام الطاقة وانبعاثاتها ستستمر في النمو بسرعة إذا لم يكن هناك تغيير في المسار. يتوقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بناءً على الاتجاهات الحالية، زيادة الطلب على الطاقة في مصر بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، تساهم المباني بما يقرب من ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم، و بشكل أساسي من استهلاك الكهرباء، وإجمالي انبعاثات مصر من استخدام الطاقة قد ازداد 8 مرات منذ عام 1971، وفقط من خلال القضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من عمليات البناء الجديدة، سنبدأ في تقليل انبعاثات قطاع البناء بشكل عام. تم دفع صناعة البناء والتشييد إلى تبني استراتيجيات البناء المستدام في ضوء مخاوف الإستدامة المتزايدة، إن الوقت الأكثر أهمية لاتخاذ قرارات بشأن الميزات المستدامة للمبنى هو خلال المراحل الأولى من التصميم. بالتفكير في تصميم كفاءة الطاقة والمباني المستدامة عالية الأداء يتطلب آلية تصميم وتصميم نهج مختلف عن الطرق التقليدية لتحقيق نتيجة أكثر استدامة. نمذجة معلومات البناء )(BIM)(Building Information Modeling يمكن أن تسهل البناء المستدام بشكل كبير، على الرغم من ظهور (BIM) والتصميم المستدام من عوامل أساسية مختلفة إلى حد ما في السوق، إلا أنهما يشتركان في خيط مشترك هام: يعتمد نجاح كلا المساعدين بشكل كبير على فلسفة تصميم المبنى المحملة من البداية والمتكاملة للغاية والتي تهدف إلى تضمين جميع لاعبي الفريق منذ بداية المشروع. في إطار مراجعة الدراسات السابقة، تبين للباحث أهمية نمذجة معلومات البناء في المراحل الأولى من التصميم. ومن هنا بدأنا عمل دراسة تحليلة لنماذج عالمية وإقليمية. ثم عمل دراسة حالة تطبيقية للوصول لأهمية نمذجة الطاقة في المراحل الاولى من المشروع وتاثيرها على تقليل استهلاك الطاقة التشغيلية وبالتالي على الانبعاثات الكربونية - تجعل أنماط النمو الديموغرافي والاقتصادي الأخيرة في مصر من شبه المؤكد أن استخدام الطاقة وانبعاثاتها ستستمر في النمو بسرعة إذا لم يكن هناك تغيير في المسار. يتوقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بناءً على الاتجاهات الحالية، زيادة الطلب على الطاقة في مصر بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، تساهم المباني بما يقرب من ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم، و بشكل أساسي من استهلاك الكهرباء، وإجمالي انبعاثات مصر من استخدام الطاقة قد ازداد 8 مرات منذ عام 1971، وفقط من خلال القضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من عمليات البناء الجديدة، سنبدأ في تقليل انبعاثات قطاع البناء بشكل عام. تم دفع صناعة البناء والتشييد إلى تبني استراتيجيات البناء المستدام في ضوء مخاوف الإستدامة المتزايدة، إن الوقت الأكثر أهمية لاتخاذ قرارات بشأن الميزات المستدامة للمبنى هو خلال المراحل الأولى من التصميم. بالتفكير في تصميم كفاءة الطاقة والمباني المستدامة عالية الأداء يتطلب آلية تصميم وتصميم نهج مختلف عن الطرق التقليدية لتحقيق نتيجة أكثر استدامة. نمذجة معلومات البناء )(BIM)(Building Information Modeling يمكن أن تسهل البناء المستدام بشكل كبير، على الرغم من ظهور (BIM) والتصميم المستدام من عوامل أساسية مختلفة إلى حد ما في السوق، إلا أنهما يشتركان في خيط مشترك هام: يعتمد نجاح كلا المساعدين بشكل كبير على فلسفة تصميم المبنى المحملة من البداية والمتكاملة للغاية والتي تهدف إلى تضمين جميع لاعبي الفريق منذ بداية المشروع. في إطار مراجعة الدراسات السابقة، تبين للباحث أهمية نمذجة معلومات البناء في المراحل الأولى من التصميم. ومن هنا بدأنا عمل دراسة تحليلة لنماذج عالمية وإقليمية. ثم عمل دراسة حالة تطبيقية للوصول لأهمية نمذجة الطاقة في المراحل الاولى من المشروع وتاثيرها على تقليل استهلاك الطاقة التشغيلية وبالتالي على الانبعاثات الكربونية

Articles 2022
مج. 4، ع. 2 (ديسمبر 2022) /

Thesis 2024.

Articles 2019
ع. 26، ج.2(2019) /
   


من 135
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy