Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لدور التعليم الهجين في مواجهة مشكلات طلاب التعليم الجامعي في ضوء أهدافه/
المؤلف
أحمد، ياسر صلاح محمد سيد
هيئة الاعداد
باحث / ياسر صلاح محمد سيد أحمد
مشرف / حـــافــظ فــــرج أحـــــــمد
مشرف / أميرة محمد محمود شاهين
مناقش / وائل رمضان
مناقش / فاطمة زكريا محمد
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
ب-م، 256ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

لقد شهدت الجامعات المصرية تطورات عديدة في مختلف المجالات , وخاصة تكنولوجيا التعليم صاحبها تطوراً في مدخلات العملية التعليمية وخاصة أساليب التدريس , والتواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب , الأمر الذي أدي إلي تعزيز الانفتاح في التعليم الجامعي أكثر من أي وقت مضي , كما فتحت آفاق واسعة لأنماط تعليمية مستحدثة بالجامعات كالتعليم الهجين الذي يتسم بأنه نهج مرن يتم تنفيذه بشكل تعاوني من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخبراء ، وهو يشير إلي مزج واختلاط حقيقي بين بيئات التعلم التقليدي والافتراضي لمواكبة تلك المستجدات التكنولوجية والمعرفية .
ولذا نجد أن هناك جهوداً مبذولة لتطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية , وخاصة في هذه الآونة مع التداعيات المصاحبة لانتشار فيروس كورونا, حيث أعلنت وزارة التعليم العالي بمصر خطة تطبيق نظام التعليم الهجين علي أنه هو النموذج التقليدي الجديد للتعليم.
مشكلة الدراسة وأسئلتها: (The study problem and its question)
في ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في وجود أهمية كبيرة لتطبيق التعليم الهجين في التعليم الجامعي بمصر وذلك لضعف مستوي الكفاءة الداخلية والخارجية للجامعات المصرية, وصعوبة تطوير التعليم الجامعي المصري والارتقاء بقدرته علي المنافسة العالمية, فضلا عن غياب استخدام الأنظمة المعلوماتية والاتصالات الحديثة التي تمكن الإدارة الجامعية بمختلف عملياتها من أداء مهامها بالسرعة والجودة المناسبة، كما نجد أن طلاب المرحلة الجامعية يعانوا من بعض المشكلات التي تواجههم في الجامعة مثل قلة وجود صيانة دورية مستمرة لأجهزة الحاسب الألي وشبكات الإنترنت، وكذلك اتباع برامج دراسية تقليدية تعتمد علي الحفظ والتلقين لا تلبي متطلبات سوق العمل، وأن تطبيق التعليم الهجين سوف يساهم في حل العديد من مشكلات الطلاب في الجامعات المصرية.
وبناء على ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- ما الأطر النظرية للتعليم الهجين وأهداف التعليم الهجين ؟
2- ما أهم التجارب العالمية لتطبيق التعليم الهجين ؟
3- ما واقع تطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية ؟
4- ما آراء الخبراء وأساتذة الجامعات والمتخصصين حول آليات تطبيق التعليم الهجين لمواجهة مشكلات طلاب التعليم الجامعي ؟
5- ما التصور المقترح لتطبيق التعليم الهجين لمواجهة مشكلات طلاب التعليم الجامعي ؟
أهداف الدراسة: (Objectives of the study)
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الرئيسة الآتية:
1- التعرف علي الأطر النظرية للتعليم الهجين وأهدافه وما تحدياته ومبررات تطبيقه .
2- الوقوف علي تجارب بعض الدول المتقدمة في مجال التعليم الهجين .
3- الكشف عن واقع تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية ؟
4- الكشف عن دواعي ومتطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية .
5- وضع تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين لمواجهة مشكلات طلاب التعليم الجامعي .
أهمية الدراسة: (The importance of study)
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أنها تتناول موضوع غاية في الأهمية ويعد موضوع التعليم الهجين من أهم القضايا المطروحة علي المستويين المحلي والعالمي وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من كونها : تنبع من أهمية نشر العلم والمعرفة لكافة أفراد المجتمع , ونجد أن التعليم الهجين يجعل الباب مفتوحاً أمام الجميع لمواصلة تلقي العلم والمعرفة , ومن الأهمية التغلب علي العائق الزمني وذلك عند اختلاف الفئات العمرية ، والتغلب علي العائق المكاني الذي يمكن أن يحرم الكثير من الدراسة وذلك لبعد المسافة ، وكذلك يتم الاستفادة من الخبرات العملية المؤهلة ، ومن التقنيات الحديثة المتوفرة والتي تسهم وتساعد في نشر العلم والمعرفة بشكل أوسع ، وإنها تبرز أهمية العلم ومساندة الجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا المستجد وتقليل تداعياته علي سير العملية التعليمية .
حدود الدراسة: : The limits of the study
الحدود الموضوعية : اقتصرت الدراسة الحالية علي وصف وتحليل نظام التعليم الهجين وآليات استخدام التعليم الهجين في مواجهة مشكلات الطلاب في التعليم الجامعي .
الحدود الزمنية : تم تطبق إجراءات الدراسة في العام الجامعي 2022/2023م
الحدود المكانية : إقتصرت الدراسة علي 6 جامعات حكومية هي :
جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، جامعة المنصورة، جامعة الزقازيق، جامعة بنها، جامعة المنوفية.
منهج الدراسة وأدواتها: (Study methodology and tools)
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وهو المنهج الذي يساعد في التعرف علي أفضل الطرق لتحقيق الأهداف، بالاعتماد على جمع البيانات والمعلومات اللازمة وتحليلها ثم التوصل إلى النتائج المرجوة(وصف ما هو كائن ويفسره، ويهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع، وتحلل وتستخرج منها الاستنتاجات ذات الدلالة والمغزى بالنسبة للمشكلة المطروحة للدراسة ، للإفادة منها في التعرف علي ماهية التعليم الهجين ، ومدى قدرته علي مواجهة مشكلات الطلاب في الجامعات المصرية .
واعتمد الباحث علي أحد أساليب الدراسة المستقبلية وهو اسلوب دلفي ((Delphi بهدف تقديم آليات تطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية للتصدي لمشكلات الطلاب،
مصطلحات الدراسة: (Terminology of study):
في ضوء مراجعة بعض أدبيات المجال والدراسات السابقة والاطلاع على المصطلحات التي عُرضت بها لتعريف مصطلحات الدراسة الحالية على النحو التالي
الدور : ( (The role هو جملة الأفعال والوجبات التي يتوقعها المجتمع من مؤسساته وأفراده ممن يشغلون أوضاعاً في مواقف معنية.
الدور اصطلاحاً : فالدور لا يرتبط بمجال معين إذ يتحدد دون غيره ويدخل في اختصاصات مختلفة اقتصادية وسياسية واجتماعية وطبيعية، وحتى في نطاق المجال الواحد يمكن إن يظهر التنوع في معنى الدور، وبالتالي في تعريفه بأنه موقف أو سلوك أو وظيفة لشخص داخل مجموعة ، ولا يعد الدور تصوراً فقط بل اقتناع وقدرات وإمكانات أيضاً لممارسته بفعالية واقتدار
الدور إجرائياً : هوما يقوم به كل فرد من وظائف ومهام مناطة به باعتباره عنصراً في تنظيم أو مؤسسة ما إذ أنّ كل فرد في أي تنظيم لديه أدوار محددة يجب أن يقوم بها .
التعليم الهجين Hybrid education: أن كلمة هجين في اللغة الإنجليزية تعني ما ينتج عن نوعين أو سلالتين أو صنفين أو نظامين لجنس واحد أما في اللغة العربية فتعني الدمج بين جينات مخلوقين أيا كان نوعهما بما يضمن اكتساب قوه أو نقاط ضعف المخلوقين ومزجهم في مخلوق واحد فقط.
التعليم الهجين اصطلاحاً : Hybrid education in terms)
هو برنامج تعليمي رسمي يدمج بين التعليم في صف مع مدرس والتعليم عن طريق الإنترنت في هذا البرنامج, يتلقي الطالب العلم عن طريق الإنترنت بشكل جزئي وكذلك بداخل الصف مع المدرس , وبهذا الأسلوب يتحكم الطالب بوقت التعليم ومكانه ومساره.
التعريف الهجين إجرائيا: Procedurally hybrid definition
يجمع بين التعليم داخل الجامعة والتعليم عن بعد , وذلك لمواكبة التقدم والذكاء الاصطناعي لتجهيز جيل مهني احترافي قادر علي العلم في جميع الظروف .
. الدراسات السابقة: (Previous studies):
اهتم العديد من الباحثين بموضوع التعليم الهجين نظرا لأهميته الشديدة في مجال العملية التعليمية مما أدى إلى تطور المؤسسات التعليمية لتتناسب مع متطلبات العصر الحالي، لذلك فإن هناك العديد من الدراسات والبحوث السابقة التي يُمكن الإفادة منها، حيث أن البحث العلمي يعتمد بشكل كبير على إكمال ما توصل إليه الباحثين، وعرض الدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة:
أوجه الاستفادة من نتائج الدراسات السابقة:
 إستفادت الدراسة من الدراسات السابقة في بلورة تصور مقترح لدور التعليم الهجين في مواجهة مشكلات طلاب التعليم الجامعي في ضوء أهدافه و في ضوء نتائج الدراسة الميدانية ، أيضا تستفيد من مادتها العلمية و مراجعها و دراساتها السابقة و من طريقة وأسلوب صياغتها و تنسيقها تزويد الباحث ببعض المقترحات والتوصيات التي تساهم في تحقيق متطلبات التعليم الهجين.
 الاستفادة من أفضل التجارب العالمية في مجال التعليم الهجين ، وبالمستجدات لتحديد دوره بالجامعات المصرية .
في ضوء ما توصلت إليه الدراسات السابقة وما تم عرضة في مشكلة الدراسة ومنهجها ، تتحدد إجراءات الدراسة، من خلال الخطوات الإجرائية التالية:
 الخطوة الأولي: عرض الإطار العام للدراسة من حيث: مقدمة الدراسة، مشكلة الدراسة وأهدافها، وأهميتها، وحدودها، ومنهجها، وأداتها، ثم مصطلحات الدراسة، فالدراسات السابقة والتعقيب عليها، ثم خطوات السير في الدراسة.
 الخطوة الثانية: الإطار النظري للدراسة ويتضمن: الأطر النظرية للتعليم الهجين وما تحدياته ومبررات تطبيقه.
 الخطوة الثالثة: وتم فيها عرض بعض التجارب العالمية التي طبقت التعليم الهجين من خلال الاستفادة من الإطار الفكري للدراسة وملامح خبرة جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية , جامعة تامبيرى في فنلندا , جامعة ادنبرج في بريطانيا , جامعة سنغافورة الوطنية
 الخطوة الرابعة: وتم خلالها استعراض واقع تطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية.
 الخطوة الخامسة: إجراءات الدراسة الميدانية على إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها وتحليلها والتي تهدف التعرف على أليات متطلبات التعليم الهجين من وجهة نظر أفراد العينة ، ثم عرض النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، الهدف من الدراسة الميدانية، تصميم وإعداد أدوات الدراسة الميدانية، صدق وثبات الاستبانة، عينة البحث، إجراءات تطبيق الاستبانة، المعالجة الإحصائية ، وصولا إلى النتائج التى توصلت إليها الدراسة وتحليل وتفسير تلك النتائج.
 الخطوة السادسة: وتضمنت هذه الخطوة: تصور مقترح لمتطلبات تطبيق التعليم الهجين في مواجهة مشكلات طلاب التعليم في الجامعات المصرية .