Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثيز استزاتيجيت لعب الأدوار علً التعلن الوهاري والإتجاه نحى هوارست كزة القدم
لدي تلاهيذ الوزحلت الإبتدائيت.
المؤلف
سنبل؛هحود أحود هحود عبد الغنً هحود.
هيئة الاعداد
باحث / هحود أحود هحود عبد الغنً هحود سنبل
مشرف / عــجــوــً هــحــوــد عــجــوـً
مشرف / عـبد اللـو هـحـوـد هنـاع الطحاوي
مشرف / عــجــوــً هــحــوــد عــجــوـً
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ص251
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنين - قـسى انًناىج وطـرق انتدريـس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

تيدؼ التربية الي مساعدة المتعمميف عمي النمو الشامؿ المتكامؿ مف خلا ؿ المنظومة
التعميمية بكؿ مكوناتيا , ومف خلاؿ التفاعؿ المثمر بيف ىذه المكونات , خاصة التفاعؿ بيف المعمـ
بوصفو القائد والمرشد والميسر في الموقؼ التعميمي , والتمميذ بوصفو المستفيد والمشارؾ
والمستيدؼ مف العممية التعميمية , والمنيج بوصفو المرآه التي تعكس ظروؼ وأىداؼ المجتمع
,وتترجـ نظمو واتجاىاتو السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يستظؿ بيا النشئ, ولذلؾ تسعي
التربية الحديثة الي تفعيؿ عممية التدريس , لزيادة فاعمية التعمـ مف خلاؿ إستخداـ طرؽ وأساليب
تدريسيو تحدث أثر في تفعيؿ التعمـ , فتنمي اتجاىاتيـ وتقوى دافعيتيـ , وتنمى قدراتيـ المعرفية
والعقمية , وتحثيـ عمى المشاركة الايجابية مف خلاؿ توفير بيئة تعميمية نشطة ,تيدؼ لتنمية
ميارات التفكير العميا مف اجؿ الابتكار والابداع .
ويري عاطف الصيفي (8004م) اف عمميات تطوير المناىج الدراسية والاخذ بأحدث
الاتجاىات في تدريسيا والعناية بعممية اعداد المعمـ كميا اىداؼ وغايات تربوية جديره بالاىتماـ
ومف اجؿ ىذا اصبح التربويوف في القرف الحادي والعشريف يعتنوف بالكيفية التي تمكف التلاميذ مف
تحقيؽ تعمـ افضؿ يعتمد عمي الانشطة التي تتمحور حوؿ المتعمـ نفسو مثؿ اسموب حؿ المشكلات
أو التعمـ التعاوني (مف تحقيؽ تعمـ افضؿ يعتمد عمي الانشطة التي تتمحور حوؿ المتعمـ نفسو
مثؿ اسموب حؿ المشكلات أو التعمـ التعاوني .
واشار مصطفي موسي (8008م) اف الاطفاؿ عادة يغرموف بالتمثيؿ ويولعوف بو ولعا
شديدا ولياذ كانت المسرحية والتمثيؿ مف الانشطة المدرسية التي تتناسب مع الاطفاؿ فيي تنمي
لدييـ العقيده الدينية والآداب والفضائؿ والاخلاؽ الاسلامية ,وتحسف الاتجاىات وبث روح المرح
والنشاط لدييـ والكشؼ عف مواىبيـ الفنية وتدريب ألسنتيـ عمي التعبير السميـ , واجادة الكلاـ ,
وتنمية عواطفيـ ووجدانيـ.
ويضيؼ امير القرشى (8002م ( انو احيانا يطمؽ عمى لعب الادوار المعب التمثيمى
حيث يقوـ الطلاب بتمثيؿ دور الطبيب والمحامى , والطيار ويتـ ذلؾ بملابسيـ المدرسية وبصورة
طمقائية بيدؼ اعطائيـ الفرصة لمتعبير عف آرائيـ تجاة الاخريف , وعندما يتقمصوف شخصياتيـ
ويعبروف عف وجية نظرىـ الخاصة بذلؾ يكوف لعب الادوار , وىو مف انسب الانشطة التمثيمية
التى يستفيد منيا داخؿ غرفة الصؼ , لانو يساعد عمى الكشؼ عف مشاعر ودوافع التلاميذ وايضا يؤثر فى وجدانيـ بسبب التقمص الذى يمروف بو, بالاضافة الى اف النجاح فى لعب
الادوار يؤثر بصورة ايجابية فى مفيوـ التمميذ عف ذاتة .
كما يذكر حسن زيتون (8000م) اف اسموب لعب الادوار مف الاساليب الشائعة الاستخداـ
فى التدريب عمى ميارات التدريس فى معاىد وكميات المعمميف او التربية وىو يمى اسموب التدريس
المصغر مف حيث الاىمية وىو مف الاساليب المكممة لو ويكوف بديلا عنو فى حالات التدريب عمى
الميارات , اذ ىنالؾ بعض الميارات التى يفضؿ التدريب عمييا او عمى بعض مياراتيا الفرعيو مف
خلاؿ اسموب لعب الادوار ومف تمؾ الميارات ميارة ضبط النظاـ , وتعزيز العلاقات الشخصية
وميارت طرح الاسئمة الصفية .
وترى نجفة الجزار , ووالى عبد الرحمن ( 8002م) اف استخداـ لعب الادوار فى التعميـ
يحقؽ متعة حقيقية لممتعمميف وكذلؾ تدريبيـ عمى حؿ المشكلات التى تواجييـ فى الواقع , واقت ا رح
حموؿ ليا وفقا لتصوراتيـ , حيث اف تمؾ المقترحات تماثؿ فى معظـ الاحياف ما فى خياليـ ولذا
فاف تمثيؿ الادوار ينمى خياؿ المتعمـ , ويعمؽ مشاعره مف خلاؿ تقمص الشخصيات , ومنيا
تتضح الاىمية التربوية لإستخداـ تمثيؿ الادوار كطريقة لمتدريس تناسب التلاميذ .
كما يتفؽ كؿ مف جودت سعادة ( 8002م) , احمد الفنش (2552م) اف استراتيجية
لعب الادوار تعد مف الاستراتيجيات الفعالة والتى توفر لممتعمميف نظاـ محاكاه معيف يقوموف فيو
بالادوار المختمفة للافراد او الجماعات فى موقؼ حياتى حقيقى , ويمثؿ الطريقة التى يتـ التعرؼ
مف خلاليا عمى القضايا المرتبطة بالمواقؼ الاجتماعية والحياتية المعقدة مما يتيح لمطالب فرصة
استكشاؼ العلاقات الداخمية لممشكلات الاجتماعية والاقتصاديو والسياسية , كما انو يمكف
المشاىديف مف الاطلاع عمى عينات مف انماط السموؾ لتفاعؿ الافراد وتحميميا بغرض توضيح
الصراعات والقيـ والبدائؿ , كما تمكف استراتيجية لعب الادوار مف تحميؿ السموؾ ونقدة دوف اف
يشعروا بالاحراج عند التعبير عف آرائيـ وافكارىـ ومشاعرىـ بحرية .
وقد اشارت الاتجاىات الحديثة فى التربية باف المعب يعد نقطة بدء النمو المعرفى لدى
الاطفاؿ , كما اف المعب ىو النشاط الذى يحقؽ التوازف النفسى فى السنوات الاولى مف حياة الفرد
, فالمعب ىو وسيمة الاطفاؿ لمتفاعؿ والتطور , وىـ يتعمموف الكثير مف الامور التى يصعب تعمميا
مف خلاؿ الدروس والمناىج عف طريؽ المعب , وذلؾ اذا ما احسنا استغلاؿ المعب وتوظيفة فى
المكاف السميـ . كما تعد عممية الاعداد الميارى مف العمميات التى تيدؼ الى تعميـ الميارات
الحركية الرياضية التى يستخدميا الفرد فى غضوف المنافسات الرياضية ومحاولة اتقانيا وتثبيتيا حتى يمكف تحقيؽ اعمى المستويات الرياضية , والاتقاف التاـ لمميارات الحركية يعد اليدؼ النيائى
لعممية الاعداد الميارى . فميما بمغ مستوى الصفات البدنية لمفرد الرياضى وميما اتصؼ بو مف
سمات خمقية وارادية , فانو لف يحقؽ النتائج المرجوة ما لـ يرتبط ذلؾ كمو بالاتقاف التاـ لمميارات
الحركية الرياضية فى نوع النشاط الرياضى الذى يتخصص فية .
ويشير محمد عبدة صالح ومفتى ابراىيم (2541م) الى انو بدوف اعداد اللاعبيف مياريا
فسوؼ يكوف مف الصعب عمييـ تنفيذ الخطط بصورة فعالة مما لا يمكف الفريؽ مف الاداء الجيد
وفى ىذا الصدد يؤكد حسف السيد ابو عبدة (4115ـ) اف عممية الاعداد الميارى تيدؼ الى تعميـ
الميارات الاساسية التى يستخدميا اللاعب خلاؿ المباريات والمنافسات ومحاولة اتقانيا وتثبيتيا
حتى يمكف تحقيؽ اعمى المستويات وتاديتيا بصورة آلية متقنة تحت ظروؼ المباراة وفى ظؿ إطار
قانوف كرة القدـ , فالميارات الاساسية فى كرة القدـ عبارة عف نوع معيف مف العمؿ والاداء يستمزـ
استخداـ العضلات لتحريؾ الجسـ او بعض اجزاءة لتحقيؽ الاداء البدنى الخاص , وىى بيذا
الشكؿ تعتمد اساسا عمى الحركة وتتضمف التفاعؿ بيف عمميات معرفية وعمميات ادراكية ووجدانية
لتحقيؽ التكامؿ فى الاداء .
ووظيفة المعمـ تنحصر فى ادارة مواقؼ التعميـ بحيث تؤدى الى تغيير سموؾ التلاميذ
نحو الاتجاه المرغوب .
والاتجاه ىو قدرة الفرد او الاستعداد المسبؽ لمتحرؾ نحو شئ ما او الابتعاد عنة ,
والعمقة بيف الاتجاة والسموؾ تمثؿ دائرة مستمرة تتاثر بالتغير الحادث فى كؿ منيما .
وكما اف غرث الاتجاىات السمبية والايجابية لا يكوف عف طريؽ الوعظ والنصح وانما عف
طريؽ الممارسة الفعمية والخبرة الشخصية والجيودالذاتية والترغيب والقدوه الحسنة لامثاؿ الافعاؿ
حيث اف إيحاء السموؾ اقوى مف إيحاء الالفاظ .
ويشير محمد علاوى ( )2543اف مف اىـ اسباب قياس الاتجاىات نحو التربية
الرياضية اف عممية القياس تسمح بتوقع نوعية سموؾ الفرد تجاه انشطة التربية الرياضية .
والاتجاىات الايجابية نحو النشاط الرياضى تمعب دورا ىاما فى الارتقاء بيذا النوع مف
النشاط البشرى لانيا تمثؿ القوى التى تحرؾ الفرد وتثيره لممارثة ىذا النشاط والاستمرار فى
ممارستة بصورة منتظمة كما تضيؼ نوال شمتوت , ومحسن حمص ( 8004م) اف المرحمة السنية مف ( ) 54-7
: مف اىـ المراحؿ التى يمر بيا الفرد فى حياتو , حيث يتـ فييا اعداد لناشئ كى يصبح مواطنا
صالحا يتحمؿ مسئولية الاشتراؾ فى المجتمع الكبير الذى يعيش فية وتوثر العوامؿ الثقافية والبيئية
فى اكتساب الفرد لمخبرات خلاؿ النمو الطبيعى , كما انيا المرحمة التى تزدىر فييا الاستعدادات
والميوؿ والقدرات والصفات الشخصية .
وتشير سموى محمد احمد ( 2552م) الى اف التعميـ الابتدائى يعد مف اىـ المراحؿ
التعميمية حيث يشكؿ القاعدة الاساسية العريضة التى يعتمد عمييا البناء التربوى وىو المرتبة الاولى
فى السمـ التعميمى مقصودا منظما مف خلاؿ مؤسسات تعميمية متخصصة ذلؾ واف التعميـ
الابتدائى حمقة مف سمسمة حمقات التعميـ فيو امتداد لمتعميـ فيما قبؿ ىذة المرحمة وىى فى نفس
الوقت مدخؿ لمتعمـ التالى .
مف ىنا يستخمص الباحث اىمية استراتيجية لعب الادوار والعمؿ عمى توظيفيا لتييئة
مواقؼ تعميمية مف خلاؿ الميارات الحركية بدرس التربية الرياضية بيدؼ احداث تغير فى مستوى
التعمـ الميارى والاتجاه نحو ممارسة كرة القدـ لدى تلاميذ المرحمة الابتدائية .
مشكمة البحث :
بالرغـ مف التطور الكبير الذى تشيده العممية التعميمية فى مجاؿ التربية الرياضية الا
انو يلاحظ استمرارية اعتماد طرؽ تدريس الانشطة الرياضية عمى الاسموب التقميدى ( الشرح
والنموزج ) فى التعميـ وىذا لا يتلائـ مع التطور الذى تشيدة العممية التربوية ؼ العصر الحالى.
ىذا الى جانب ارتفاع الكثافة العددية فى الفصوؿ الدراسية وما يتبع ذلؾ بالضرورة مف
زيادة التبايف فى الفروؽ بيف المتعمميف مما يزيد مف العبء الواقع عمى المعمـ واحتياجة الى جيد
اكثر لتعميـ الميارات وتبسيطيا بحيث يسيؿ ادراؾ مراحميا فى محاولة لاتقاف كؿ مرحمة لموصوؿ
بيا الى الاداء المتكامؿ .
ومف خلاؿ المتابعة الميدانية لمباحث لاحظ انخفاض مستوى الاداء الميارى لطلاب الصؼ
الخامس الاببتدائى فى كرة القدـ عف المستوى المطموب ( المتوقع ) بالرغـ مف توافر الادوت
والامكانات اللازمو لتعمـ كرة القدـ وكذلؾ مدرسيف التربية الرياضية المؤىميف عمميا وعمميا .
ويرجع الباحث ىذا الانخفاض فى المستوى الى عدـ مناسبة طريقة التدريس المتبعة ( الطريقة
التقميدية ) مع ىؤلاء الطلاب . فالطريقة التقميدية يقوـ فييا المعمـ بشرح المياره لفظيا ثـ آداء نموزج ليا دوف مشاركة الطلاب مشاركة فعمية فى الموقؼ التعميمى , الامر الذى لا يراعى فية المعمـ
الفروؽ الفردية بينيـ , وكذلؾ قد لا يتابع البعض الشرح او يواجيوف صعوبة فى فيـ اسموب الآداء
الفنى السميـ لمميارة الحركية , كما اف ىناؾ مف لا يستطيع رؤية النموزج وبالتالى تنخفض دافعيتيـ
لتعمـ الميارة مما قد يؤثر عمى الادا ء الحركى لدييـ .ويرى الباحث اف استخداـ استراتيجية لعب الادوار يعد اسموبا تربويا جيدا لانو يشجع
الطلاب عمى التعمـ تبعا لقدراتيـ وامكانياتيـ وسرعتيـ الذاتية , وبالتالى فيى تراعى الفروؽ الفردية
بينيـ .
كما يضيؼ اف استخداـ استراتيجية لعب الادوار بما يمتمكة مف امكانيات متنوعو متميزة يقدـ
الماده التعميمية بطريقة شيقة واكثر وضوحا فتجذب انتباه الطلاب وتثير اىتماماتيـ ودافعيتيـ
لمتعمـ , فيكونوا مشاركيف ومتفاعميف فى المواقؼ التعميمية , مما يؤدى الى تثبيت الخبرات
التعميمية المختمفة لدييـ وىذا ما اثار اىتماـ الباحث الى التفكير لمقياـ بيذا البحث فى محاولة منو لتصميـ برنامج
تعميمى باستخداـ استرتتيجية لعب الادوار والتعرؼ عمى اثرة عمى التعمـ الميارى والاتجاه نحو
ممارسة كرة القدـ لدى تلاميذ المرحمة الابتدائية .
ولما كاف مف الضرورى اف تساير العممية التعميمية ما يحدث مف تغيرات وتطورات فى
مجاؿ العمـ وتطبيقاتو ونشاط الفكر التربوى فى العالـ المتقدـ , اسفر ذلؾ عف ظيور عدة اتجاىات
فى طرؽ التدريس واساليب التعمـ منيا تفريد التعميـ , التعمـ النشط , التعمـ الذاتى , التعميـ المبرمج
, المجتمعات , لعب الادوار , التدريس النعممى , التعميـ والتعمـ المزود بالكمبيوتر والانترنت ,
اسموب حؿ المشكلات , وطرؽ الاكتشاؼ بانواعيا , واستخداـ البيئة المحمية كمصدرمف مصادر
التعمـ , واسموب الوحدات التعميمية المصغرة ( الموديلات . ) Modules
ويرى ” عبد الحميم منسى (8002م) ” اف الانساف لا يتعمـ الا بما يمارسة بنفسة مف
ميارات , واف احد الاىداؼ الاساسية لمتعمـ اف يتعمـ التلاميذ كيؼ يتعمموف , وكيؼ يكونوف
فاعميف ونشطيف بحيث يعتمد التعمـ عمى المتعمـ نفسة , فيصبح محور العممية التعميمية , لذلؾ
كاف لابد مف إيجاد اسموب تدريس يتوافؽ والتوجو التربوى نحو جعؿ المتعمـ اكثر نشاطا , ويسعى
الى الحصوؿ عمى المعمومة , بما يخدـ المتعمـ , ويعممو كيؼ يفكر , ويبدع ويحفز طاقاتو الكامنو 229
اىمية البحث : -
وتنبع اىمية البحث فى كوف استراتيجية لعب الادوار احدى الاتجاىات التربوية الحديثة
التى تجعؿ المتعمـ محور العممية التعميمية , وبالتالى يمكف الاستفادة مف استخداـ استراتيجية لعب
الادوار فى تدريس الميارات الحركية الرياضية , الامر الذى يبرر اىمية الدراسة الحالية فى الاتى : -
لعب الادوار تعد استجابة موضوعية لما ينادى بو الخبراء مف ضرورة استخداـ
استراتيجياتة فى التعمـ مما يسيـ فى جذب انتباه التلاميذ نحو التعمـ , وتحسيف تحصيميـ وميوليـ
نحو التعمـ .
تساىـ الدراسة الحالية فى توجية اىتماـ القائميف عمى بناء مناىج التربية الرياضية
وتطويرىا بالمرحمة الابتدائية , باعادة صياغة مواضيع المنيج بما يتناسب واستراتيجية لعب الادوار
تصميـ مجموعو مف الانشطة المرتبطة بمواقؼ تعميـ الميارات الحركية بدرس التربية
الرياضية والتى تجعؿ التمميذ إيجابى نشط اثناء التعمـ .
تفيد الدراسة الحالية فى الاستفادة مف إجراءات استخداـ استراتيجية لعب الادوار , وخاصة
معممى ومعممات التربية الرياضية .