Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعليمي قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المهارات الأكاديمية لدى ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة المدمجين.
المؤلف
الرفاعي؛رنيا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رنيا محمد الرفاعي
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ص123
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
النطق والسمع
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة العقلية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

تعد المهارات الأكاديمية من المهارات المهمة التي يجب أن يمتلكها التلاميذ من ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة مثل التلاميذ العاديين، حيث تسهم في مساعدتهم على اكتساب السلوك السليم، والتمكن من التكيف في المجتمع قدر الإمكان، كما أن المعاق فكريًا شأنه شأن أي فرد في المجتمع، له الحق في الرعاية والتعليم، بل قد يكون أكثر احتياجًا من غيره لهذه الرعاية والتعليم.
ومن الاستراتيجيات التي تسهم في تنمية المهارات الأكاديمية استراتيجيات الذكاءات المتعددة ؛ حيث تقدم أنماط جديدة للتعلم تقوم على إشباع احتياجات التلاميذ ورعاية الموهوبين والمبتكرين من خلال أنوع الذكاء المتعددة التي تتناسب مع ميولهم ورغباتهم, كما أن الذكاءات المتعددة تعد فرصة للتواصل مع كل التلاميذ، والتركيز على ما يستطيع أن يفعله التلاميذ بهدف مساعدتهم على النجاح في حياتهم، فالكفاءة ليست بتحصيل المعلومات من الكتب المدرسية واجتياز الامتحانات التحصيلية وحدها؛ لذلك لا يجب أن نظر إلى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء العجز والاضطرابات رغم الاعتراف بالصعوبات ونواحي العجز، ولكن يجب أن ننظر إليهم على أنهم تلاميذ أصحاء بالأسس ونواحي القصور أو العجز التي يظهرونها هي كثيرًا ما تعمل على نحو مستقل ويمكن التغلب عليها.
مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف المهارات الأكاديمية (القراءة، والكتابة، والحساب) لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين.
أسئلة الدراسة:
تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:” ما فعالية برنامج تعليمي قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المهارات الأكاديمية لدى ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة للمدمجين؟”. ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- هل تختلف درجات المجموعة التجريبية والضابطة في المهارات الأكاديمية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بعد تطبيق البرنامج ؟.
2- ما درجة الفرق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الأكاديمية وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي ؟.
3- هل تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في المهارات الأكاديمية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية ؟.
فروض الدراسة:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا عن مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمهارة القراءة لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عن مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمهارة الكتابة لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية
3- يوجد فرق دال إحصائيًا عن مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمهارة الحساب لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية
4- يوجد فرق دال إحصائيًا عن مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية للمهارات الأكاديمية لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية.
5- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عن مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين البعدي والتتبعي في الدرجة الكلية للمهارات الأكاديمية لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية.
حدود الدراسة:
• أولا: المحددات الموضوعية: فاعلية برنامج تعليمي قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المهارات الأكاديمية للتلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية ”البسيطة المدمجين”.
• ثانيا: الحدود البشرية: تكونت عينة الدراسة من (40) طالبًا من ذوي الإعاقة الفكرية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) سنة.
• ثالثا: الحدود المكانية: تم تطبيق هذا الدراسة على تلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة المدمجين بإحدى مدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة وهم مدرسة ريتاج- التجمع الخامس ومدرسة رواد المستقبل - خلف نادي الصيد القطامية ومدرسة الرائد الخاصة (عربي) - مصر الجديدة
• رابعا: الحدود الزمانية: تم تطبيق هذا البرنامج في العام الدراسي 2022/2023- الفصل الدراسي الأول
متغيرات الدراسة:
• المتغير المستقل: برنامج تعليمي قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المهارات الأكاديمية.
• المتغير المستقل: بعض المهارات الأكاديمية للتلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة للمدمجين
منهج الدراسة
اعتمد الدراسة الحالي على المنهج التجريبي باعتبارها تجربة أجريت بغرض التحقق من أثر برنامج تعليمي باستخدام الذكاءات المتعددة (كمتغير مستقل) في تنمية المهارات الأكاديمية (كمتغير تابع) لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة للمدمجين.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذًا من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة المدمجين ببعض مدارس التعليم العام بالإضافة إلى (20) تلميذًا للعينة الأساسية للبرنامج تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددهم (10) تلاميذ ومجموعة ضابطة عددهم (10) تلاميذ. وتم اختيار التلاميذ من مدارس :
أدوات الدراسة:
• مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب وتقنين/ محمود أبو النيل).
• البرنامج التعليمي (إعداد الباحثة).
• مقياس المهارات الأكاديمية ( إعداد الباحثة ).
• مقياس الذكاءات المتعددة ( إعداد).
نتائج الدراسة:
• وجود فرق دال إحصائيًا عن مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمهارة القراءة لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية
• وجود فرق دال إحصائيًا عن مستوى(0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمهارة الكتابة لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية
• وجود فرق دال إحصائيًا عن مستوى(0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمهارة الحساب لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية
• وجود فرق دال إحصائيًا عن مستوى(0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية للمهارات الأكاديمية لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية.
• عدم وجود فرق دال إحصائيًا عن مستوى(0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين البعدي والتتبعي في الدرجة الكلية للمهارات الأكاديمية لتلاميذ الإعاقة الفكرية البسيطة بالمجموعة التجريبية.
توصيات الدراسة:
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج يمكن تقديم التوصيات على النحو الآتي:
• اعتماد المعلم على نظرية الذكاءات المتعددة في التدريس من أجل إكساب التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة للمدمجين عددًا من المهارات التي تفيدهم في حياتهم الدراسية واليومية.
• عمل حملات تثقيف وتوعية للوالدين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بضرورة تربية الأبناء تربية صحيحة باستخدام أساليب الذكاءات المتعددة.
• إقامة الدورات التدريبية للمعلمين من أجل تدريبهم على استعمال الوسائل والطرق والاستراتيجيات والبرامج التعليمية لنظريات الذكاءات المتعددة في التدريس.
• قيام الأخصائي النفسي بدوره في رعاية التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة للمدمجين نفسيًا وتهيئتهم للتعلم باستخدام أساليب الذكاءات المتعددة.
• مساعدة التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة للمدمجين في حل مشكلاتهم النفسية والعمل على مشاركتهم اجتماعيًا.
• زيادة التدريبات في الكتب الدراسية اعتمادًا على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية المهارات الأكاديمية للطالب من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة للمدمجين.