Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالِية برنامج تدريبي قائِم على السيكودراما لخفض اضطراب اللغة النمائي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال.
المؤلف
الأصور,دعاء أبو بكر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء أبو بكر محمد الأصور
مشرف / إيمــان فــؤاد كــاشف
مشرف / إيمــان فــؤاد كــاشف
مشرف / إيمــان فــؤاد كــاشف
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ص114
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
النطق والسمع
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن فعالِية برنامج قائِم على السيكودراما لخفض اضطراب اللغة النمائي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال، وتحقيقًا لهذا الهدف إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينةِ الدراسة من (12) طفلاً وطفلة من ذوي إضطراب اللغة النمائي تم أخذها من مركز كيان لذوي الإحتياجات الخاصة ومركز إتكلم للتخاطب وتنمية المهارات، بمركز ديرب نجم محافظة الشرقية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5-7) أعوام، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين؛ (6) مجموعة تجريبية بمتوسط عمر زمني قدره (6,1) وإنحراف معياري قدره ( 0,797)، (6) مجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمني قدره (5,8) وإنحراف معياري (0.792)، ومعاملات ذكاء تتراوح بين (90-110)، وقد أستخدمت الباحثة الأدوات التالية: إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة تقنين: عماد أحمد حسن علي، 2016)، مقياس المسح النيرولوجى (إعداد عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياس تشخيص اضطراب اللغة النمائي لدى الأطفال (إعداد عبدالعزيز الشخص، محمد الحسيني، زينب رضا، 2018)؛ مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد إيمان فؤاد كاشف، أحمد عبدالرحمن عثمان، مريم محمد الفقي، 2021)؛ البرنامج التدريبي القائم على السيكودراما (إعداد إيمان فؤاد كاشف، دعاء أبو بكر الأصور). وأسفرتْ النتائجُ عنْ: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,01 بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي في المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس اضطراب اللغة النمائي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05 بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي في المجموعة التجريبية علي مقياس اضطراب اللغة النمائي قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي علي مقياس اضطراب اللغة النمائي في القياس البعدي والقياس والتتبعي (بعد شهر من إنتهاء البرنامج التدريبي)؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,01 بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي في المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05 بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي في المجموعة التجريبية علي مقياس المهارات الاجتماعية قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي علي مقياس المهارات الاجتماعية في القياس البعدي والقياس والتتبعي (بعد شهر من إنتهاء البرنامج التدريبي).
الكلمات المفتاحية: اضطراب اللغة النمائي- المهارات الاجتماعية- السيكودراما.