Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
An online english language newspapers-based program to enhance EFL critical reading and writing skills and self- efficacy of secondary stage students /
المؤلف
Hammad, Marwa Abd El-Fattah Abd El-Sayed.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عبدالفتاح عبدالسيد حماد
مشرف / على عبدالسميع قورة
مشرف / رحاب حمدته جوهر
مناقش / سماح رزق رمضان الرفاعي
مناقش / عيد عبدالواحد على
الموضوع
Online newspapers. EFL critical reading skills. Self-efficacy. Secondary stage students.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
online resource (413 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 412

from 412

Abstract

هدف هذا البحث الي تحديد مدي فاعلية استخدام الصحف الإلكترونية الإنجليزية لتطوير مهارات القراءة والكتابة الناقدة والكفاءة الذاتية لدي طلاب المرحلة الثانوية. اعتمدت هذه الدراسة علي التصميم التجريبي لتحقيق هذا الهدف، واشتملت عينة البحث علي ستون طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري, بمعهد فتيات بهواش الثانوي واللائي تم تقسيمها إلي مجموعتين احدهما هما المجموعة التجريبية (٣0) طالبة تم تدريبهم من خلال انشطة الصحف الالكترونية عبر الانترنت والمجموعة الأخرى المجموعة الضابطة (٣٠) طالبة تم تدريسهم بالطريقة التقليدية ( تدريس وجها لوجه). واستخدمت الباحثة اربع ادوات لجمع البيانات وهي : اختبار قبلي/ بعدي لمهارات القراءة الناقدة باللغة الإنجليزية، اختبار قبلي/ بعدي لمهارات الكتابة الناقدة باللغة الإنجليزية، بطاقة تقييم متدرجة لمهارات الكتابة الناقدة باللغة الإنجليزية, مقياس الكفاءة الذاتية. وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار البعدين المجموعتين لصالح لمجموعة التجريبية. بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. قدمت الدراسة الحالية دليلا واضحا علي أن استخدام الصحف الإلكترونية الانجليزية كاستراتيجية نشطة وفعالة في تعزيز مهارات القراءة والكتابة الناقدة والكفاءة الذاتية لدي طلاب لصف الأول الثانوي.