Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريب الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات ما قبل الأكاديمية لدى أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية. قسم التربية الخاصة.
المؤلف
عـلي ،بـسـمة محـسـن مـرسـي .
هيئة الاعداد
باحث / بــسـمة محـسـن مـرسـي عـلي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / محمد فؤاد عبد السلام حسنين
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
الموضوع
الوظائف التنفيذية . المهارات ما قبل الاكاديمية . أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
289ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج القصور في المهارات ما قبل الاكاديمية لدى أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم وذلك بتحسين الوظائف التنفيذية لديهم من خلال برنامج تم إعداده خصيصاً لذلك وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية قوامها (10) أطفال، ومجموعة ضابطة قوامها (10) أطفال، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-7) سنوات، كما تمثلت أدوات الدراسة في مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد/ عبد العزيز الشخص، هيام فتحي، 2013)، مقياس المهارات ما قبل الاكاديمية (إعداد / عبد الرحمن سيد سليمان، محمد فؤاد عبد السلام، بسمة محسن مرسي، 2023)، واختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، (تعريب وتقنين صفوت فرج ،2011)، مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)، برنامج مقترح قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات ما قبل الاكاديمية لدى أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم )إعداد/ الباحثة) وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين الوظائف التنفيذية وعلاج القصور في المهارات ما قبل الأكاديمية لدى أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم واستمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية – المهارات ما قبل الاكاديمية – أطفال المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم.