الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج في التربية الإعلامية الرقمية لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الشباب الجامعي في ضوء التعليم المدمج، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، ثم تم إعداد مقياس لمهارات القرن الحادي والعشرين، ثم إعداد برنامج في التربية الإعلامية الرقمية وتطبيقه على عينة قوامها(60) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الأولى شعبة الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة دمياط، وذلك باستخدام المنهجين الوصفي شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث بلغ متوسط الدرجات الكلية لطلاب مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي(5095) وفي التطبيق البعدي (47148) في حين بلغت قيمة ”ت”(8714) عند مستوى دلالة(0010)، كما أثبتت الدراسة أن برنامج التربية الإعلامية الرقمية حقق فاعلية في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الفرقة الأولى بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة دمياط. |