Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين مصدر الدعم فى بيئة تعلم منتشر واسلوب التعلم على تنمية مهارات تطوير بعض مصادر التعلم الالكترونى والدافعية للانجاز لدى اخصائى تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
شرابى، محمد جابر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جابر محمد شرابى
مشرف / الشحات سعد عثمان
مشرف / محمد عبد الرازق شمه
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
373 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
30/10/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم منتشر، بمصدرين للدعم(مدرب/أقران) والتحقق من أثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم (نشط/تأملي) فى تنمية مهارات تطوير بعض مصادر التعلم الإلكتروني والدافعية للإنجاز لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، واستخدم الباحث المنهج التطويري الذى تضمن المنهج الوصفى التحليلي فى مرحلة الدراسة والتحليل وأسلوب المنظومات فى تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي فى مرحلة التقويم، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية تصميم بيئة تعلم منتشر بمصدرين للدعم (مدرب/أقران)، وتكونت عينة البحث من (60) أخصائي تكنولوجيا التعليم بمحافظة بورسعيد، وتمثلت أدوات البحث الحالي فى مقياس أسلوب التعلم Felder and Silverman لتصنيف العينة إلى مجموعتين (نشط/تأملى)، اختبار تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات تطوير بعض مصادر التعلم الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الآداء العملي لتلك المهارات وبطاقة تقييم جودة منتج، ومقياس الدافعية للإنجاز، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تصميم بيئة تعلم منتشر وإتاحة مصدرين للدعم بها (مدرب/أقران) وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين (مدرب/أقران) لصالح دعم المدرب، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين المجموعتين التجريبيتين(نشط/تأملي) لصالح أسلوب التعلم التأملي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية (مدرب/نشط أقران/نشط، مدرب/تأملي، أقران/تأملي)، لصالح المجموعة التجريبية الثالثة(مدرب/تأملي) وذلك فى كل من الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة تنمية الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم جودة منتج ومقياس الدافعية للانجاز.