Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
أبوالهنا، أسامة سيد علي
هيئة الاعداد
باحث / أسامة سيد علي أبوالهنا
مشرف / مديحة حسن محمد عبد الرحمن
مشرف / سيد محمد عبد الله
مشرف / عزة محمد عبدالسميع محمد
مشرف / أحمد علي ابراهيم علي
الموضوع
تدريس الرياضيات المنصات التعليمية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
403 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
31/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهـج وطرق تدريـس الرياضـيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 429

from 429

المستخلص

يتسم العصر الحالي بالتغير المستمر، والتطور المعرفي والتكنولوجي السريع، فتأثرت منظمات وهيئات المجتمع بكل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهذا يحتم ضرورة البحث في المجال التربوي عن أفضل الطرق والأساليب التي تساعد الطلاب على التعلم.
ويعد التفكير الناقد أحد صور التفكير التي شغلت اهتمام كثير من التربويين والسيكولوجيين في النصف الثاني من القرن العشرين ، ويرتكز هذا الأسلوب أو النمط في التفكير على حقيقة مؤداها أن الطفل محور العملية التعليمية، وتهدف المدرسة من وراء هذا النمط من التفكير إلى تكوين العقلية المرنة المتفتحة والمتحررة، من خلال تنمية أساليب وآليات استخدام العقل والمنطق
وأصبحت القدرة على حل المشكلات واحدة من القدرات المهمة التى يجب تنميتها لدى الطالب لمساعدته على التكيف مع واقعه بطريقة سهلة وميسرة يكون خلالها قادراً على حل المشكلات غير المألوفة والتى قد تعترضه فى حياته , الأمر الذى يستدعى إعادة تنظيم المحتوى التعليمى وطرائق تدريسه التى تعتمد على مشاركة الطلاب وتعويدهم على الاعتماد على أنفسهم بدلاً من الطرق التى تعتمد على استقبال الطالب للمعلومات.
وتعد المنصات التعليمية الالكترونية من أفضل الطرق للتعليم في ظل جائحة كورونا ، حيث أنها من أحدث نماذج توظيف التعليم الالكتروني في عمليتي التعليم والتعلم ، بحيث توفر هذه المنصات المقررات التعليمية عبر الانترنت بجودة عالية ، ويعد أفضل أنواع التعليم ذلك التعليم الذي يولد التشوق للمعرفة ويجعل العملية التعليمية أكثر متعة وأكثر حيوية مع قليل من المحاضرات المعتادة وكثير من المشاريع والقراءات والاطلاع في تعلم يتمركز حول الطالب لا المعلم ، ومع ازدياد استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية ازدادت أعداد المعلمين الذين يرغبون بتدريس طلابهم بطرق ابداعية
ويرى ماركو (Marco,2010:89)ان استراتيجية الفصل المعكوس استراتيجية تدريس تجعل الطالب يقوم بنمط التدريس التقليدى بنفسه, ففى بداية الأمر يتم الطلب منه قراءة جزء من الكتاب المدرسى ودراسته من خلال مصادر التعلم المتاحة له مثل الفيديوهات المعدة مسبقاً, وفى اليوم التالى يتم مناقشته فى الدرس فى أثناء الحصة الفصلية, حيث يمارس العديد من الانشطة مع زملائه , ويتم تقييمه حسب تمكنه من الموضوع.
وبناءً على ما اظهرته نتائج الدراسات السابقة من فاعلية استراتيجية الفصل المعكوس في التدريس في جميع المراحل التعليمية وخاصة المرحلة الثانوية ، ومناسبتها لجميع المواد الدراسية خاصة الرياضيات ،وما أوصت به الدراسات السابقة والتي اجريت في الرياضيات باستخدام الفصل المعكوس في تنمية العديد من المهارات الخاصة بتعليم وتعلم الرياضيات، تبرز أهمية البحث الحالي في استخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية التفكير الناقد وحل المشكلات لدى طلاب الفصل الأول الثانوي
مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف في مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات مما أدى إلى ظهور الحاجة الى إستراتيجيات ونماذج تدريسية لتنمية هذه المهارات ، وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالي إستخدام المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس لعلهما يكونا مدخلين مناسبين لذلك .
لذا حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
ما أثر استخدام المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات لدى طلاب الفصل الاول الثانوي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الاسئلة الآتية :
- ما أثر إستخدام المنصات التعليمية الالكترونية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الفصل الاول الثانوي؟
- ما أثر إستخدام المنصات التعليمية الالكترونية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الفصل الاول الثانوي؟
- ما أثر إستخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الفصل الاول الثانوي؟
- ما أثر إستخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الفصل الاول الثانوي؟
- ما الفرق بين أثر استخدام كلا من المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الفصل الاول الثانوي.
- ما الفرق بين أثر استخدام كلا من المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الفصل الاول الثانوي.
أهداف البحث :-
هدف البحث الى قياس :
- أثر إستخدام المنصات التعليمية الالكترونية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الفصل الاول الثانوي.
- أثر إستخدام المنصات التعليمية الالكترونية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الفصل الاول الثانوي.
- أثر إستخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الفصل الاول الثانوي.
- أثر إستخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الفصل الاول الثانوي.
- الفرق بين اثر استخدام كلاً من المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الفصل الاول الثانوي.
- الفرق بين أثر استخدام كلاً من المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الفصل الاول الثانوي.
أهمية البحث :-
تمثلت أهمية البحث الحالي فيما يلي :
- توظيف بعض المنصات التعليمية الالكترونية (جوجل كلاسروم Google Classroom وجوجل مييت Google Meet) وأداة الويب ايدبزل Edpuzzl في تدريس الرياضيات ، والتي تعتبر تطبيق عملي لدمج التكنولوجيا بالتعليم، وهو من اهم اهداف رؤية التعليم 2030 ، والذي قد يفيد واضعي ومخططو المناهج في دمجها بمقررات الرياضيات بالمرحلة الثانوية.
- اجراء تطوير على استراتيجية الفصل المعكوس ، وذلك بدلا من ارسال الفديوهات فقط للطلاب ، يتم استخدام اداة الويب ايدبزل لإدارة الفيديو ( تضمين اسئلة – قص – اضافة تعليق-....) ، والذي قد يفيد الباحثين والقائمين على البحث العلمي.
- تقديم دليل للمعلم يشتمل على كيفية تدريس محتوى وحدة المصفوفات بمقرر الصف الأول الثانوي باستخدام المنصات التعليمية الالكترونية يمكن الاسترشاد به عند التدريس.
- تقديم دليل للمعلم يشتمل على كيفية تدريس محتوى وحدة المصفوفات باستخدام استراتيجية الفصل المعكوس يمكن الاسترشاد به عند التدريس.
- تقديم اختباران لمهارات التفكير الناقد وحل المشكلات ، يمكن للمعلمين الاستفادة منهما عند التقويم.
مواد وأدوات البحث
وتمثلت في كلاً من :
المواد التعليمية للبحث
وتحددت في كلاً من :
- دليل للمعلم يشتمل على كيفية تدريس محتوى وحدة المصفوفات بمقرر الصف الأول الثانوي باستخدام المنصات التعليمية.
- دليل للمعلم يشتمل على كيفية تدريس محتوى وحدة المصفوفات باستخدام استراتيجية الفصل المعكوس.
أدوات البحث
وتمثلت في كلاً من:
- إختبار مهارات التفكير الناقد( من إعداد الباحث ).
- إختبار مهارات حل المشكلات( من إعداد الباحث ).
حدود البحث:-
وتمثلت في الحدود الآتية:
- مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة امين محمود بريك الثانوية بإدارة ناصر التعليمية محافظة بني سويف.
- الخطة الزمنية المحددة من قبل الوزارة لتدريس وحدة المصفوفات بمقرر الرياضيات للفصل الاول الثانوي الفصل الدراسي الثاني.
- وحدة المصفوفات المقررة في منهج الرياضيات للفصل الاول الثانوي الفصل الدراسي الثاني ، لاحتوائها على العديد من الموضوعات التي يشكو الطلاب من صعوبتها.
- بعض المنصات التعليمية وهي : جوجل كلاسروم Google Classroom وجوجل مييت Google Meet
منهج البحث
في ضوء طبيعة البحث الحالي سوف يتم استخدام المنهج التجريبي ، والذي يقوم على التصميم شبه التجريبي للمجموعات، حيث يتم تطبيق اختبار التفكير الناقد واختبار حل المشكلات قبلياً لضبط المتغيرات ، ثم التدريس لطلاب المجموعة التجريبية الاولى باستخدام المنصات التعليمية الالكترونية (جوجل كلاسروم Google Classroom وجوجل مييت Google Meet) ، والتدريس لطلاب المجموعة التجريبة الثانية باستخدام استراتيجية الفصل المعكوس ، والتدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة ، ثم تطبيق اختبار التفكير الناقد واختبار حل المشكلات بعديا للثلاث مجموعات.
متغيرات البحث
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات الآتية :
- متغيران مستقلان : يتمثل في المنصات التعليمية الالكترونية، واستراتيجية الفصل المعكوس.
- متغيران تابعان : يتمثل في مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث تم إتباع الإجراءات الآتية :
1) الإطلاع على الادبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة المتعلقة بكلاً من :
- المنصات التعليمية الالكترونية.
- استراتيجية الفصل المعكوس
- حل المشكلات.
- التفكير الناقد.
2) تحليل محتوى وحدة المصفوفات ، لتحديد ما تتضمنه من مهارات التقكير الناقد ، ومهارات حل المشكلات.
3) إعداد قائمتي مهارات التقكير الناقد ، ومهارات حل المشكلات المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء تحليل المحتوى.
4) عرض قائمتي مهارات التقكير الناقد ، ومهارات حل المشكلات على الساده المحكمين لإبداء أرائهم فيها.
5) إجراء التعديلات على قائمتي مهارات التقكير الناقد ، ومهارات حل المشكلات وفق آراء السادة المحكمين والوصول للصورة النهائية.
6) إعداد أدوات البحث والتي تتمثل في : إختبار مهارات التفكير الناقد ، إختبار مهارات حل المشكلات.
7) عرض أدوات البحث على السادة المحكمين لإبداء أرائهم حولها وتحديد مدى صلاحيتها للتطبيق.
8) إجراء تعديلات أدوات البحث وفق آراء السادة المحكمين للوصول إلى الصورة النهائية لكل أداة.
9) ضبط أدوات البحث من خلال حساب معامل الثبات لكل أداة ، وأيضًا حساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لكل منهما، وتحديد زمن الإجابة على كل أداة، وذلك بتطبيق كل أداة على مجموعة من طلاب الثاني الثانوي.
10) إعداد أدلة المعلم :
- دليل للمعلم لتدريس وحدة المصوفوفات والمحددات ، معد باستخدام المنصات التعليمية الالكترونية.
- دليل للمعلم لتدريس وحدة المصوفوفات والمحددات ، معد وفقاً لاستراتيجية الفصل المعكوس.
11) عرض الأدلة على السادة المحكمين لإبداء أرائهم وتحديد مدى صلاحيتهم للتطبيق.
12) إجراء التعديلات لأدلة المعلم وفق آراء السادة المحكمين والوصول للصورة النهائية.
13) اختيار مجموعات البحث وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات ، وهي كالاتي :
- مجموعة تجريبية اولى : ويتم التدريس لها باستخدام المنصات التعليمية الالكترونية.
- مجموعة تجريبية ثانية : ويتم التدريس لها باستخدام الفصل المعكوس .
- مجموعة ضابطة : ويتم التدريس لها باستخدام الطريقة المعتادة.
14) تطبيق تجربة البحث وفق الخطوات الأتية :
- التطبيق القبلي لأدوات البحث (اختبار مهارات التفكير الناقد - اختبار مهارات حل المشكلات) على مجموعات البحث (التجريبية والضابطة) ، لضبط المتغيرات والتأكد من تكافؤ المجموعات.
- تطبيق التجربة بتدريس وحدة المصفوفات للمجموعة التجريبية الاولى باستخدام المنصات التعليمية الالكترونية ، والمجموعة التجريبية الثانية باستخدام استراتيجية الفصل المعكوس ، وتدريس نفس الوحدة للمجموعة الضابطة بإستخدام الطريقه المعتادة.
- التطبيق البعدي لادوات البحث (اختبار التفكير الناقد – اختبار حل المشكلات ) على كل من المجموعات ( التجريبية والضابطة ).
15) تصحيح الاختباران وتقدير درجاتهما.
16) المعالجة الإحصائية لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث والخروج بنتائج البحث
17) وضع توصيات البحث في ضوء نتائج البحث.
18) تقديم مجموعة من المقترحات.
فروض البحث
تحددت فروض البحث في الفروض الآتية :
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (درست وفقاً للمنصات التعليمية)، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية الاولى.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (درست وفقاً للمنصات التعليمية)، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية الاولى.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (درست وفقاً للفصل المعكوس)، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (درست وفقاً للفصل المعكوس )، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (درست وفقاً للمنصات التعليمية)، والمجموعة التجريبية الثانية (درست وفقاً للفصل المعكوس) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد.
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (درست وفقاً للمنصات التعليمية)، والمجموعة التجريبية الثانية (درست وفقاً للفصل المعكوس ) ، في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات.
نتائج البحث :
تنتهى البحث بعدد من النتائج ، والتي يمكن تلخيصها فى النقاط الآتية:
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (درست وفقاً للمنصات التعليمية)، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية الاولى.
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (درست وفقاً للمنصات التعليمية)، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية الاولى.
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (درست وفقاً للفصل المعكوس)، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (درست وفقاً للفصل المعكوس )، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (درست وفقاً للمنصات التعليمية)، والمجموعة التجريبية الثانية (درست وفقاً للفصل المعكوس) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية الثانية..
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (درست وفقاً للمنصات التعليمية)، والمجموعة التجريبية الثانية (درست وفقاً للفصل المعكوس ) ، في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية الثانية..
توصــــــــــيات البـــــــــحث:
فى ضوء نتائج البحث الحالي يمكن التوصية بما يأتي:
بالنسبة لمخططي وواضعي المناهج التعليمية:
o ضرورة إعادة صياغة محتوى الكتب الدراسية بحيث تراعى استخدام المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس في تعليم الرياضيات .
o تنظيم محتوي مناهج الرياضيات ودليل المعلم بطريقة تساعد المعلمين على استخدام المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس فى عملية التدريس.
o العمل على إثراء مقررات رياضيات لجميع الصفوف الدراسية بالأنشطة التعليمية المختلفة وغير النمطية، والتي تساعد المعلم على استخدام التعليم الالكتروني بصفة عامة والمنصات التعليمية الالكترونية والفصل المعكوس بصفة خاصة في تدريس الرياضيات بجميع فروعها.
o إعادة النظر في محتوي مناهج الرياضيات في مختلف المراحل الدراسية في ضوء المعايير العالمية للرياضيات المدرسية بحيث يتضمن أنشطة تنمي مهارات التفكير الناقد المختلفة ،وكذلك تضمين المناهج لأنشطة وتمارين تساعد الطالب علي استخدام مهارات حل المشكلات.
o إعادة النظر في أساليب التدريس والتقويم المتبعة والامتحانات الحالية، وذلك باستخدام الاستراتيجيات التي تنمي التفكير الناقد وحل المشكلات لدي الطلاب، وكذلك تضمين أسئلة في الامتحانات تقيس التفكير الناقد وحل المشكلات لدى الطلاب.
o إعداد أدوات لقياس مهارات التفكير الناقد ومهارات حل المشكلات لدي الطلاب في مختلف الصفوف الدراسية، تساعد على الكشف المبكر عن تلك المهارات لدي الطلاب، مما يساعد المعلم على تقديم الأنشطة المناسبة لهم في الوقت المناسب.
بالنسبة للمديريات التعليمية وكليات التربية:
o عقد الندوات والدورات التدريبية وورش العمل للموجهين والمعلمين فى مجال تدريس الرياضيات للتعرف على المنصات التعليمية الالكترونية وأنواعها وتوضيح مزاياها وكيفية إستخدامها وتوظيفها فى تدريس الرياضيات بفروعها المختلفة.
o متابعة المعلمين وملاحظة أدائهم داخل المؤسسات التعليمية وتشجيعهم على استخدام إستراتيجيات تدريس حديثة مثل استراتيجية الفصل المعكوس فى الرياضيات ، والذي قد يسهم فى زيادة تحصيل وتنمية التفكير الناقد وحل المشكلات لدى طلابهم.
o تعريف الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكليات التربية على المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس من خلال مقرر طرق التدريس، وتدريبهم على إستخدامها فى تدريس الرياضيات بفروعها المختلفة، وذلك أثناء تدريبهم العملي (الميداني) داخل المدارس.
o تدريب الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكليات التربية على تخطيط وتنفيذ أنشطة لتنمية التفكير الناقد وحل المشكلات لدي الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة ، على أن يسبق هذا دراستهم للخلفية النظرية لكل من التفكير الناقد وحل المشكلات.
بالنسبة للمعلمين:
o أهمية استخدام معلمي الرياضيات المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس فى تدريس فروع الرياضيات المختلفة بالمراحل التعليمية المختلفة، لما له من أثر في تنمية المهارات المختلفة لدى الطلاب .
o تدريب معلمي الرياضيات في مختلف المراحل الدراسية على تخطيط وتنفيذ
أنشطة لتنمية التفكير الناقد وحل المشكلات لدي الطلاب، على أن يسبق هذا دراستهم للخلفية النظرية لكل من التفكير الناقد وحل المشكلات.
o تدريب معلمي الرياضيات على كيفية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية والفصل المعكوس وأداة الويب أيدبزل لاعداد فيديوهات تفاعلية ، والتي تساعدهم على تدريس الرياضيات بطرق أكثر جاذبية للطلاب.
o تدريب معلمي الرياضيات على كيفية التعامل مع كتب الرياضيات المدرسية بتحليلها وإثرائها بالأنشطة والمهام التي تساعدهم علي تنمية التفكير الناقد وحل المشكلات لدي الطلاب.
البـــــــــحوث المقـــــــترحة:
فى ضوء نتائج البحث الحالي يمكن إقتراح إجراء البحوث المستقبلية الأتية:
o إجراء أبحاث مماثلة للبحث الحالي فى صفوف دراسية أخرى من مراحل التعليم المختلفة.
o دراسة أثر استخدام المنصات التعليمية الالكترونية لتدريس الرياضيات فى تنمية بعض المتغيرات التابعة مثل: الحس الهندسى - التواصل الرياضى- الترابطات الرياضية- القدرة المكانية- المفاهيم الرياضية.
o دراسة اثر استخدام استراتيجية الفصل المعكوس فى تنمية مهارات التفكير المنطقي، والتفكير إلابداعى ، والتفكير الهندسي لدى طلاب الصف الاول الثانوي .
o دراسة اثر استخدام الفصل المعكوس القائم على المنصات التعليمية الالكترونية لتدريس الهندسة فى تعديل التصورات البديلة وعلاج إلاخطاء الشائعة فى الهندسة لدى الطلاب بمراحل التعليم المختلفة.
o إجراء دراسة مقارنة بين أثر المنصات التعليمية الالكترونية واستراتيجية الفصل المعكوس فى تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإبتدائية.
o إجراء دراسة أثر استخدام المنصات التعليمية الالكترونية فى تنمية حل المشكلات لدى الطلاب ذوي إلاحتياجات الخاصة مثل: (الموهوبين ذوي صعوبات التعلم – الطلاب الذين لديهم اضطربات فى النطق والكلام – ذوي إلاعاقة السمعية .....).
o دراسة فاعلية استخدام طرق وأساليب ونماذج تدريسية أخرى مثل: (نموذج عظمة السمكة – إستراتيجية البيت الدائري- إستراتيجية عصف الدماغ – إستراتيجية الخرائط الذهنية.....) لتدريس الرياضيات للصف الاول الثانوي لتنمية التفكير الناقد وحل المشكلات.