Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي في تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات والبحث التاريخي لمادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشريف؛ علياء مصطفى محمد عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / علياء مصطفى محمد عبدالعزيز الشريف
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / علي أحمد الجمل
مناقش / أمام مختار حميدة
مناقش / غادة عبد الفتاح زايد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
368ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

هدف البحث: التحقق من فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل التفاوضي في تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات والبحث التاريخي في مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
منهج البحث ومجموعة البحث: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتألفت مجموعة البحث من (30) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
أدوات البحث: قائمة بمهارات إدارة الأزمات- قائمة بمهارات البحث التاريخي-كتيب التلميذ- دليل المعلم-مقياس مهارات إدارة الأزمات-اختبار مهارات البحث التاريخي.
نتائج البحث: توصلت الباحثة إلي أن البرنامج حقق فاعلية في تنمية مهارات إدارة الأزمات ومهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تحقق وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,01) بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث عند تطبيق اختبار مهارات إدارة الأزمات في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,01) بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي لصالح التطبيق البعدي