Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الصياغات والتراكيب النسجية بفكر اتجاهات ما بعد الحداثة لإثراء الجانب الإدراكي لفئة
”ضعاف البصر/
المؤلف
خضير، إيمان محمد محمود السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / غادة محمد أحمد شعيب
مشرف / هبة محمد عبد الفتاح علي
مشرف / إيناس جبريل إبراهيم إسماعيل
مشرف / إيناس جبريل إبراهيم إسماعيل
الموضوع
النسيج شغل الابرة
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
206ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - العلوم الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تهدف الدراسة إلى:-
- إعداد وتنفيذ برنامج قائم على جماليات الصياغات والتراكيب النسجية لإثراء الجانب الادراكي لدى فئة ”ضعاف البصر” بفكر وفلسفة فنون ما بعد الحداثة.
2- العمل على إثراء الجوانب الإدراكية لفئة” ضعاف البصر” من خلال الإفادة من جماليات الصياغات والتراكيب النسجية.
3- إتاحة الفرصة للفئات الخاصة لإكتساب مهارات النسيج اليدوي بأساليب وتقنيات الإتجاهات الفنية الحديثة في الفن ليواكب فكر الجمهورية الجديدة.
وترجع أهمية الدراسة إلى:-
- الإستفادة من الرؤية الفنية القائمة على فنون ما بعد الحداثة لجماليات الصياغات والتراكيب النسجية تساعد في إثراء الجانب الإدراكي لفئة ” ضعاف البصر”.
- الإهتمام بشريحة من شرائح المجتمع وهم الفئات الخاصة تطبيقاً لتوجهات الدولة الراهنة لدمجهم في المجتمع وتحقيق المشاركة الفعالة والتنمية الشاملة.
- محاولة اكتشاف مداخل جديدة لتطوير العملية التعليمية الخاصة بالنسيج اليدوي لدى ذوي الهمم.
- تتيح أفاق جديدة لإدراج تلك البرنامج ضمن توجهات العملية التعليمية لإثراء الجوانب الفكرية التي تدعم التنمية المستدامة للدولة.
وقد تكونت الرسالة من (261) صفحة شاملة الفهرس وملخص الرسالة وقد إشتملت الرسالة على خمس فصول موزعة على النحو التالي:
الفصل الأول: خلفية الدراسة
تناول هذا الفصل عرضاً لمقدمة الدراسة، ومشكلاته، وأهدافه، وفروضه، وأهميته، وحدود البحث، والمنهج المتبع في تناول موضوع الدراسة، ومصطلحات الدراسة.
كما تناول كذلك الفصل الأول عرضاً لمجموعة من الدراسات المرتبطة بالبحث وقد تم تقسيمها إلى ثلاث محاور على النحو التالي:
المحور الأول: دراسات تناولت الصياغات والتراكيب النسجية. المحور الثاني: دراسات تناولت فن النسيج اليدوي فى فنون ما بعد الحداثة. المحور الثالث: دراسات تناولت ذوي الهمم المعاقين بصرياً.
الفصل الثاني: القيم الجمالية للصياغات النسجية بفنون ما بعد الحداثة
تناول هذا الفصل مقدمته وعرضاً لفن النسيج اليدوي والأنوال المستخدمة فيه وأنواع التراكيب النسجية وخصائصها المتنوعة، وعرضاً للإتجاهات الحديثة للنسيج اليدوي وأسباب وعوامل تطور فن النسيج اليدوي وظهور إتجاهات جديدة كما تناولت الأساليب الحديثة في النسجيات اليدوية وفن النسيج اليدوي في فنون ما بعد الحداثة من حيث سمات العمل النسجي في فنون ما بعد الحداثة والإتجاهات الحديثة في التشكيل للمنسوجات اليدوية في فنون ما بعد الحداثة، كما تم تناول القيم الفنية والجمالية للمشغولات النسجية من حيث الأساليب التشكيلية المؤثرة في المظهر النسجي للمشغولة النسجية، والصياغات التشكيلية للمشغولة النسجية من خلال التنوع في إستخدام إتجاهات السداء وتنوع الخامات والتأثيرات الملمسية المختلفة وذلك بما يتناسب مع فكر وفلسفة الفنون الحديثة.
الفصل الثالث: فن النسيج اليدوي وأثره في تنمية الإدراك اللمسي لدى فئة ”ضعاف البصر”
تناول هذا الفصل تمهيداً للفصل وعرضاً لمفهوم الإعاقة كما تناول بشكل مفصل الإعاقة البصرية تعريفاً وأسباباً وتصنيفاً، ، كما تناول هذا الفصل خصائص وسمات ذوي الإعاقة البصرية ”ضعاف البصر” وأهمية ممارسة فن النسيج اليدوي في مجال رعاية ذوي الإعاقة البصرية، كذلك العوامل المؤثرة في تنمية مهارات فن النسيج اليدوي للمعاقين بصرياً وأفضليات إدراك ملامس السطوح النسجية للمعاقين بصرياً وفلسفة الفن التشكيلي وعلاقته بالإدراك الحسي ومحاور تكامل الإدراك الحسي اللمسي من خلال النسيج اليدوي وأسسه السيكولوجية، وعلاقة القيم الملمسية النسجية المستوحاه من فنون ما بعد الحداثة بإثراء الجوانب الإدراكية الحسية اللمسية لدى ذوي الهمم ”ضعاف البصر” .
الفصل الرابع التجربة العملية (الإطار التطبيقي للدراسة)
تناول هذا الفصل عرضاً للإجراءات اللازمة لإعداد وتطبيق البرنامج على عينة الدراسة وذلك من خلال برنامج قائم على الصياغات والتراكيب النسجية بفكر إتجاهات ما بعد الحداثة لإثراء الجانب الإدراكي لدى فئة ”ضعاف البصر”، والمحاور الأساسية للبرنامج، كذلك تسلسل مقابلات البرنامج، ومن ثم عرض أعمال التجربة البحثية وتوصيف كل مشغولة نسجية تبعاً لطرق التنفيذ المتبعة وكذلك لعدد الطلاب المشاركين في كل عمل (فردي، جماعي)، ومن ثم توصيف كل مشغولة نسجية على حده موضحة الخامات والتقنيات المستخدمة فيها والنتائج والتوصيات.