Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين للمنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى والإشباعات المتحققة منها /
المؤلف
عيد، أحمد عبدالفتاح عبدالرسول.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالفتاح عبدالرسول عيد
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / مؤمن جبر عبدالشافى
مناقش / إعتماد خلف معبد
مناقش / ممدوح عبدالله محمد عبداللطيف مكاوى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
259ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة:
تسعى الدراسة إلى الإجابة عن تساؤل رئيسي وهو كيف يستخدم المراهقون المنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى ؟ و ما الاشباعات المتحققة منها؟”
ثانياً: أهداف الدراسة:
1- معرفة معدل استخدام المراهقين للمنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى.
2- معرفة الدوافع التى يسعى المراهقون إلى تلبيتها من خلال استخدامهم للمنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى .
3- معرفة الإشباعات المتحققة لدى المراهقين من خلال استخدامهم للمنصات التعليمية.
4- تحديد أهم المنصات التعليمية التى يستخدمها المراهقين عبر وسائل التواصل الاجتماعى.
5- بيان الصلة بين المتغيرات الوسيطة (النوع، الصف الدراسى، العمر ، السنة) وطبيعة الاستخدامات والإشباعات المتحققة من المنصات التعليمية
ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة :
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح بالعينة.
رابعاً : أدوات الدراسة :
استخدمت الدراسة استمارة الاستبيان فى الفترة من 1/11/2022م حتى 30/1/2023م.
خامساً : أهم نتائج الدراسة:
1- جاء الاستخدام بــ (دائماً) للمنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى الترتيب الأول بنسبة بلغت 82.0% من إجمالى عينة الدراسة، وتؤكد النتائج الارتفاع الملحوظ فى معدل استخدام طلاب المرحلة الاعدادية للمنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى.
2- جاءت ”الادارة” فى الترتيب الأول من حيث توجيه المبحوثين الى استخدام المنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى بنسبة 54.6%، ثم ”الزملاء” فى الترتيب الثانى بنسبة 39.5% من اجمالى عينة الدراسة ، يليه ”الاساتذة” فى الترتيب الثالث بنسبة بلغت 24.4، واخيراً جاء ”لا احد” فى الترتيب الرابع بنسبة 8.5% من اجمالى عينة الدراسة
3- تشير النتائج إلى الإشباعات المتحققة من استخدام المراهقين للمنصات التعليمية، حيث غلب على اتجاههم اختيار (موافق) للعديد من العبارات، حيث تساوت ”نجحت المنصات التعليمية فى تشكيل الدافعية لديك” و”أتابع المنصات التى يرشحها لى المدرسين” في الترتيب الأول ، ثم جاءت” اكتساب خبرات ومهارات جديدة عن المحتوى التعليمى لم اكن اعرفه من قبل” في الترتيب الثاني ، فى حين جاءت عبارة ”استفيد من الخدمات الخدمات المقدمة عبر هذه المنصات” فى الترتيب الثالث، واحتلت عبارة ”اكتساب معلومات جديدة عن المحتوى التعليمى لم أكن اعرفه من قبل ”الترتيب الرابع، وجاءت عبارة ” اشارك الخدمات المقدمة عبر هذه المنصات مع اصدقائى” فى الترتيب الخامس.
سادساً: نتائج اختبار فروض الدراسة:
1- توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام المنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وبين مستوى الاشباعات المتحققة منها لدي المراهقين عينة الدراسة”. ويدل ذلك على التأثير الكبير لمعدل استخدام المنصات التعليمية لدى طلاب المرحلة الاعدادية فى مستوى الاشباعات المتحققة منها لدى هؤلاء الطلاب.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين فى مستوى الاشباعات المتحققة من استخدامهم المنصات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى نتيجة لاختلافهم فى متغير (النوع) لصالح المراهقين الإناث”، وهو ما يعنى تأثير الإشباعات المتحققة من استخدام المنصات التعليمية لدى طلبة المرحلة الاعدادية بالنوع إذ تتحقق هذه الإشباعات بشكل أكبر لدى الإناث منه لدى الذكور.