Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفى قائم على الاستراتيجيات المضادة للتحيزات المعرفية لتحسين قدرات التفكير العقلاني وأثرها على التفكير الناقد لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
الطباخ، ندى أسامة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ندى أسامة محمد الطباخ
مشرف / محمود أحمد عمر
مشرف / صفاء محمد بحيرى
مشرف / زينب شعبان رزق
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين القدرة على التفكير العقلاني لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجياSTEM وذلك من خلال برنامج معرفي قائم على الاستراتيجيات المضادة للتحيزات المعرفية، وتم إعداد البرنامج والتحقق من فعاليته، وأثره على تنمية التفكير الناقد، وذلك على عينة قوامها (20) طالباً من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي، تم تقسيمهما إلى مجموعتين متكافئتين، الأولى تجريبية والثانية ضابطة، واستخدمت الدراسة اختبار القدرة على التفكير العقلاني (إعداد الباحثة) واختبار التفكير الناقد (إعداد الباحثة) والبرنامج (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المستخدم في تنمية التفكير العقلاني لدى طلاب مدارس التفوقين في العلوم والتكنولوجيا والذى كان له أثر في تحسين التفكير الناقد لديهم.