Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الكفايات المهنية والشخصية لمعلمي غرف المصادر وأثره في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والتفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم/.
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية.قسم التربية الخاصة.
المؤلف
جمعة ، ياسـر إبراهيم محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسـر إبراهيم محمد السيد جمعة
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / رضا خيري عبد العزيز حسين
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / نهى محمود الزيات
الموضوع
كفايات معلمي غرف المصادر. التحصيل الدراسي. التفاعل الاجتماعى.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
493ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 493

from 493

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية الكفايات المهنية والشخصية اللازمة لمعلمي غرف المصادر، وتقصي أثر ذلك في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، والتفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم .
عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للدراسة من(10) معلمين من معلمي غرف المصادر تراوحت أعمارهم الزمانية ما بين(24- 52) سنة، ومتوسط عمري (38) سنة،و(10) أطفال من الصف الثالث الابتدائي بمدارس الدمج من ذوي صعوبات التعلم ممن تراوحت معاملات ذكائهم بين(90- 110) درجة على مقياس الذكاء كما هو مبين في سجلات المدرسة والكشف الطبي الخاص بهم في المدارس، وتراوحت أعمارهم الزمانية ما بين (8-9) سنوات، ومتوسط عمري (8,5) سنة وذلك في (6) مدارس من مدارس الدمج التابعة لإدارة مصر الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة.
أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة في:
1-مقياس كفايات المعلمين إعداد/عبد العزيز الشخص، والسيد يس التهامي (2014).
2-مقياس تشخيص التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية (إعداد/فتحى الزيات ، 2015).
3- مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد/عبد العزيز الشخص ، 2017).
4- برنامج مقترح لتنمية كفايات معلمي غرف المصادر وأثره في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والتفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ عبد العزيز الشخص، رضا خيري عبد العزيز، ياسر ابراهيم السيد جمعة ، 2020)
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المستخدم لتنمية الكفايات اللازمة لمعلمي غرف المصادر، مما كان له الأثر الواضح في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم .
الكلمات المفتاحية :كفايات معلمي غرف المصادر-التحصيل الدراسي-التفاعل الاجتماعى .