Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور نشاط الإعلام التربوي في دعم الدمج بين التلاميذ الأسوياء وذوي الإعاقة في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية /
المؤلف
بيومي، داليا احمد عبد البديع محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / داليا احمد عبد البديع محمد بيومي
مشرف / إيناس محمود حامد
مشرف / محمود أحمد لطفي السيد
مناقش / آمال كمال طه
مناقش / راندا كمال عبد الرؤوف
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
243ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

ملخص الرساله
تعتبر الإعاقة أحدى المشكلات الهامة التي تواجه المجتمعات ويترتب عليها العديد من مشكلات النمو الإجتماعي للفرد المعاق لأنها تعد من تفاعل مع الآخرين؛ وبإعتبار أن الدمج هو تربية وتعليم الطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام وتزويدهم بخدمات التربية الخاصة في مدارس الدمج، وحيث أن الإعلام التربوي من الأنشطة الطلابية التي توفر النمو المتكامل للطلاب، والذي يؤدي إلىتنمية الشخصية ومساعدة الطلاب على إكتساب الخبرات والمهارات ووفقا لرؤية مصر 2030 المستقبلية التي تعطي فرص متساوية للجميع للتعبير والمشاركة الفعاله وعدم إستبعاد أي فرد نتيجة معقدة أو إعاقة، فكان دور نشاط الإعلام التربوي في تدعيم النواحي الإتصالية لدى الطلبه عموماً وخاصة طلبه الدمج مما يسأهم في الإستفادة من عناصر قد تكون عبء على عائلتها والمجتمع ككل وصولا إلى شخصيات سوية تفيد بلدها ولا تكون عقبه في طريق تقدمه، وتتمثل مشكله الدراسة في الوقوف على دور نشاط الإعلام التربوي في نجاح الطلبه ذوى الإحتياجات الخاصة في الإندماج في العملية التعليمية والإجتماعية ككل وذلك بتنمية النواحي الإتصالية لديهم وبالتالي نجاح تجربه الدمج عموما.
وتم إجراءالدراسة على عينة عمدية متاحة قوامها 80 أخصائي إعلامي وموجه إعلام تربوي يتعاملون مع مدارس تطبق الدمج وكذلك عينة متاحة قوامها 300 من الطلبه المدمجين في مدارس الدمج في مرحله التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية في الفترة بين 2021 – 2022.
وذلك بإستخدام إستبيان خاص بالطلبه دليل مقابله خاص بالمعلمين، وكأن أهم نتائج الدراسة هي أن الإشتراك في الأنشطة عموما وفي نشاط الإعلام التربوي خاص يفيد في تنمية القدرات الإتصالية لدى الطلبه ذوى الإحتياجات الخاصة ويزيد من إرتباطهم بالإنتظام في الحضور للمدرسة لممارسة النشاط.