Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنشطة اثرائية باستخدام استراتيجية حل المشكلات المستقبلية لتنمية الابداع العلمي لدى الطلاب الفائقين بجامعة أسيوط /
المؤلف
عبد العليم، محمد حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين محمد عبدالعليم
مشرف / إمام مصطفى سيد
مناقش / محمود محمد شبيب
مناقش / محمد رياض أحمد
الموضوع
التعليم والابتكار. القدرة الخلاقة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 170 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية الخاصة (تخصص موهبة وتفوق)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر أنشطة اثرائية باستخدام استراتيجية حل المشكلات المستقبلية لتنمية الابداع العلمي لدى الطلاب الفائقين بجامعة أسيوط، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة (41) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الجامعية بجامعة أسيوط، وقد تراوحت أعمارهم الزمنيه بين (18 – 21) عاما.
واشتملت أدوات الدراسة على: اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة اعداد وتقنين احمد عثمان صالح (1998)، مقياس تورنس للتفكير الإبداعي، اختبار للإبداع العلمي تم إعداده من قبلHu; Adey (2002) وترجمته من قبل الباحث، برنامج أنشطة اثرائية باستخدام استراتيجية حل المشكلات المستقبلية لتنمية الابداع العلمي من اعداد الباحث.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذي دلالة إحصائية لدرجات القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس الابداع العلمي لصالح القياس البعدي على مهارات الابداع العلمي وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة)، وأيضا وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات على مقياس الابداع العلمي تبعًا للقياس البعدي والقياس التتبعي لدى طلاب جامعة أسيوط لدى طلاب جامعة أسيوط على مهارات الابداع العلمي وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة)، مما يدل على أن للأنشطة الإثرائية أثر إيجابي في تنمية مهارات الابداع العلمي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الجامعية. كما أظهرت النتائج بعدم وجود فروق بين رتب متوسطات الدرجات على مقياس الابداع العلمي تبعًا لمتغير الجنس (ذكر/ أنثى) لدى طلاب جامعة أسيوط على مهارات الابداع العلمي وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة)، كما أظهرت النتائج بعدم وجود فروق بين رتب متوسطات الدرجات على مقياس الابداع العلمي تبعًا التخصص (أدبي/ علمي) لدى طلاب جامعة أسيوط على مهارات الابداع العلمي وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة)، مما يدل على تنوع أنشطة البرنامج الاثرائي ومناسبته لطلاب المرحلة الجامعية بغض النظر عن الجنس أو التخصص أو الكلية الملتحق بها.
وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة اجراء مزيد من الدراسات حول تنمية الابداع العلمي لطلاب المرحلة الجامعية عموما، وأيضا تنمية الابداع العلمي لطلاب الكليات العلمية بالمرحلة الجامعية.
الكلمات المفتاحية: أنشطة اثرائية – الابداع العلمي - استراتيجية حل المشكلات المستقبلية - الطلاب الفائقين