Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات البرمجة لدى معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
جمعه، إيهاب شريف محمود.
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب شريف محمود جمعه
مشرف / محمود إبراهيم محمد بدر
مناقش / سعيد حامد محمد يحيى
مناقش / هانى أبو الفتوح جاد إبراهيم
الموضوع
التكنولوجيا خدمات المعلومات. التعليم خدمات المعلومات. التكنولوجيا برامج الحاسب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
349 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات البرمجة لدى معلمى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك تم انتاج وتصميم بيئة تعلم إلكترونية في ضوء نموذج التصميم العام ((ADDIE لتنمية مهارات البرمجة، وتم اعداد قائمة معايير التي في ضوئها تم تصميم وانتاج بيئة التعلم الالكترونية، وقائمة مهارات البرمجة وتم اشتقاق منها قائمة الأهداف العامة والاجرائية والمحتوى التدريبي، واعتمد البحث على كل من المنهج الوصفى والتجريبي ذو التصميم (المجموعة الواحدة) وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلى في الجوانب المعرفية للمهارات وبطاقة ملاحظة، وتكونت عينة البحث من (25) معلم ومعلمة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بادارة الوراق التعليمية .بمحافظة الجيزة، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليَا وبعديَا ومواد المعالجة التجريبية، وتوصلت نتائج البحث إلى ” يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة البحث التي تدربت ببيئة التدريب الإلكترونية للقياسين القبلي والبعدي في الجانب التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لصالح القياس البعدي”. ” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة البحث التي تدربت ببيئة التدريب الإلكترونية للقياسين القبلي والبعدي في الجانب المهاري المرتبط بمهارات البرمجة لصالح القياس البعدي.- وكما حققت بيئة تعلم إلكترونية زيادة المعرفي وزيادة وتنمية الاداء المهاري لدي عينة البحث، ومع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وأنتاجها، ومن أهم التوصيات توجيه نظر إلى القائمين على تدريب المعلمين باستخدام بيئات التعلم الإلكترونية وقدم البحث بعض البحوث والمقترحة المستقبلية.الكلمات المفتاحية:- بيئة تعلم إلكترونية - مهارات البرمجة - معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات- تصميم بيئات إلالكترونية .