Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لتأثير ارتباط العميل كمتغير وسيط بين التسويق الرقمي والميزة التنافسية :
المؤلف
مصطفي، أحمد سعيد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سعيد حامد مصطفي
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
مشرف / حنان حسين أحمد محمود
مناقش / عزة عبدالقادر إبراهيم البورصلي
مناقش / علي احمد عبدالقادر
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
296ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
سعت هذه الدراسة الي معرفة تأثير ارتباط العملاء كمتغير وسيط بين التسويق الرقمي والميزة التنافسية من خلال إطار يدرس أساليب وادوات التسويق الرقمي وكيفية توجيه العملاء وتفاعلهم معها بالإضافة الي كيفية التوجه بالسوق، واثر جودة الخدمات المقدمة ومدي رضاء العملاء عن الخدمات بالإضافة الي كسب ولاء العميل للعلامة التجارية وتحسين الصورة الذهنية للمنظمات والشركات العاملة في مجال الطيران المدني داخل جمهورية مصر العربية وبالتحديد الشركة الوطنية مصر للطيران
كما تتلخص مشكلة الدراسة في الدور الذي يقوم به استخدام مفهوم ارتباط العميل من قبل الشركة الوطنية مصر للطيران بالإضافة الي دراسة علاقة التأثير لارتباط العميل كمتغير وسيط بين التسويق الرقمي والميزة التنافسية ومدي تأثير ادوات التسويق الرقمي في المساهمة في ارتباط العميل باسم مصر للطيران وتحسين الصورة الذهنية وكذلك تأثير أدوات التسويق الرقمي علي بناء الميزة التنافسية لمصر للطيران و مدي اكتساب العملاء والمسافرين للمعلومات المتاحة من خلال ادوات التسويق الرقمي وذلك بغرض الكشف عن فعالية وكفاءة تلك الادوات
اما مجتمع الدراسة فيتكون من في المسافرون والعائدون بمطار القاهرة المتمثلة في كلا من (مبني الركاب 2 ومبني الركاب 3) والصالة الموسمية
ونظرا لكبر حجم مجتمع المتعاملين من المسافرين والعائدون وحركة الترانزيت مع الشركة الوطنية مصر للطيران فقد تم تحديد جحم العينة بإعداد المتعاملين مع برنامج المسافر الدائم لذا يكون حجم العينة الملائم هو384مفردة ، وذلك بمعامل ثقة95% ونسبه الرضا في الاجابات 50%
وتوصلت الدراسة الي وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية لمتغير ارتباط العميل في العلاقة بين التسويق الرقمي والميزة التنافسية،
اوصت الدراسة بإنشاء قطاع للتجارة الالكترونية داخل الشركة القابضة مصر للطيران و كذلك اوصت بتطوير نظام الحاسب الالي بالشركة القابضة وشركاتها التابعة وربطتهم تحت مظلة واحدة وكذلك التسويق للموقع الالكتروني وتطبيق الهاتف المحمول من خلال استخدام تقنيات كلا من SEO and SEM كما اوصت بمتابعة التعليقات علي منشورات التواصل الاجتماعي والعمل علي حل ما بها من ملاحظات والعمل علي تصميم منشورات التواصل مع العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بشكل جذاب بالإضافة الي إعادة عرض منتجات الأسواق الحرة داخل المعارض والطائرات بشكل جذاب وكذلك العمل علي دراسة سلوك العملاء لمعرفة احتياجات ورغبات العملاء لتحسين مستوي الخدمات