Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية
لعملاء البنوك الحكومية :
المؤلف
الجيوشــي، إنعام محي عبده على.
هيئة الاعداد
باحث / إنعام محي عبده على الجيوشــي
مشرف / حسن عبد المنعم الحيوان
مشرف / حنان حسين أحمد
مناقش / حاتم سعيد قابيل
مناقش / مديحة رفعت مطاوع
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
216ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قســـــــم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات حول الطريقة الفعالة لإنجاح فاعلية إدارة العلاقات العامة ( من تخطيط جيد – وتأهيل – ووضع خطط للتنفيذ ووضع خطط للتقييم ) والتعرف على كيفية الوصول بإدارة العلاقات العامة لتكوين وتحسين الصورة الذهنية لدي عملاء البنوك الحكومية المصرية ونظرا لكبر حجم مجتمع الدراسة فقد تم الاعتماد على عملاء أهم وأكبر البنوك الحكومية وأكثرهم انتشارا وهم (البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة) بالقاهرة الكبري الذين يترددون على البنوك الحكومية لإنشاء ومتابعة (حسابات الودائع /صناديق الإستثمار /شهادات إدخار / سحب / إيداع /استثمار)
.وتتلخص مشكلة الدراسة فى وجود بعض القصور فى دور إدارة العلاقات العامة داخل البنوك الحكومية وعدم الاستخدام الكافى لهذه الادارة الحيوية لادواتها فى تحسين الصورة الذهنية للعملاء وتوجد بعض البنوك الحكومية لا توالي الأهتمام الكافي لإدارة العلاقات العامة كما يجب أن يكون؛ ويوجد ايضا عدم وضوح لخطط إدارة العلاقات العامة ودورها وطبيعة أهدافها ووظائفها .
وقد توصلت الدراسة الي وجود علاقة ارتباط معنوية بين العلاقات العامة بالبنك وبين الصورة الذهنية للعملاء عند مستوى معنوية 0.05” ويشتق من هذا الفرض الفروض الفرعية التالية: توجد علاقة ارتباط معنوية بين أداة التواصل مع العملاء كأحد أدوات إدارة العلاقات العامة بالبنوك الحكومية محل الدراسة وبين الصورة الذهنية للعملاء عند مستوى معنوية 0.05. وتوجد علاقة ارتباط معنوية بين أداة كفاءة العاملين بإدارة العلاقات العامة كأحد أدوات العلاقات العامة بالبنوك الحكومية محل الدراسة وبين الصورة الذهنية للعملاء عند مستوى معنوية 0.05. وتوجد علاقة ارتباط معنوية بين الدعاية والإعلان كأحد أدوات العلاقات العامة بالبنك وبين الصورة الذهنية للعملاء عند مستوى معنوية 0.05.
وتوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية حول إدراك المستقصى منهم لمتغيري إدارة العلاقات العامة والصورة الذهنية وذلك وفقا للمتغيرات الديموجرافية التالية (النوع والعمر ومستوى التعليم ومستوى الدخل)
توصيات الدراسة.
يرجي الأهتمام بالتخطيط الدقيق من قبل الإدارة العليا لجميع مسؤوليات إدارة العلاقات العامة فى البنوك الحكومية محل الدراسة وبالتالى المشاركة فى تحسين الصورة الذهنية للعملاء ووضع ميزانية كافية لإدارة العلاقات العامة للمساعدة على تنفيذ الخطط الموضوعة للقيام بجميع أنشطة العلاقات العامة وتأهيل افراد إدارة العلاقات العامة.
لكي تلعب دورها الاستراتيجي وإتاحة الادوات والوسائل لتحقيق اهداف الإدارة العليا بالبنك ككل حيث توجد ضرورات كثيرة تستوجب الاهتمام بإدارة العلاقات العامة داخل البنوك الحكومية المصرية محل الدراسة للمشاركة فى تحسين الصورة الذهنية للعملاء وزيادة الأستثمارات القومية لتحسين الاقتصاد القومي للدولة و تعيين افراد داخل إدارة العلاقات العامة تتوافر لديهم المهارات المطلوبة من لباقة وسرعة بديهة ومصداقية وغيرها من المهارات المطلوبة ووضع معايير لتقييم اداء إدارة العلاقات العامة بالبنوك الحكومية محل الدراسة ووضع خطط لمواجهة المنافسه الشرسة بين البنوك الاجنبية والبنوك الحكومية المصرية محل الدراسة للحصول عل الصورة الذهنية الافضل وبالتالي الحفاظ على ولاء العملاء .