Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور الإدارة المدرسية في تربية المواطنة لذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين :
المؤلف
محمد، دنيا رضا نبيه.
هيئة الاعداد
باحث / دنيا رضا نبيه محمد
مشرف / أحمد عبد الفتاح الزكي
الموضوع
التعليم الأساسي - الإدارة المدرسية - محافظة دمياط.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع دور الإدارة المدرسية في تفعيل تربية المواطنة لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، ومعوقات تفعيل دور الإدارة المدرسية في تربية المواطنة لذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، من وجهة نظر المديرين والوكلاء في المدارس الابتدائية التي توجد بها حالات دمج بالفعل ومسؤولي الدمج بالإدارات التعليمية العشر بمحافظة دمياط، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بالاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية قوامها(250) مديراً ووكيلاً في المدارس الابتدائية الدامجة، ومسؤولي الدمج في الإدارات التعليمية العشر، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع دور الإدارة المدرسية في تربية المواطنة لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة جاء بدرجة تحقق متوسطة للمجال ككل، حيث تراوح تجاه الأبعاد في درجة التحقق ما بين (عالية- ومتوسطة- ومنخفضة)، وجاء البعد الخاص بدور الإدارة المدرسية تجاه المعلمين في المرتبة الأولى بدرجة تحقق عالية، يليه دور الإدارة المدرسية تجاه المقررات الدراسية بدرجة تحقق متوسطة، ثم دور الإدارة المدرسية تجاه الأنشطة المدرسية، بدرجة تحقق متوسطة، وأخيراً دور الإدارة المدرسية تجاه أولياء الأمور بدرجة تحقق منخفضة، بينما جاءت معوقات تفعيل دور الإدارة المدرسية في تربية المواطنة لذوي الاحتياجات الخاصة بدرجة تحقق عالية للمجال ككل، حيث تراوح تجاه الأبعاد في درجة التحق ما بين (عالية- ومتوسطة)، وجاء البعد الخاص بالمعوقات المعرفية في المرتبة الأولى، بدرجة تحقق عالية، يليه البعد الخاص بالمعوقات الإدارية، بدرجة تحقق عالية، وأخيراً البعد الخاص بالمعوقات الفنية، بدرجة تحقق متوسطة، وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الإدارة المدرسية بتنظيم زيارات خارجية للأماكن الأثرية لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وضرورة إشراك تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة المدرسية، وضرورة تعاون الإدارة المدرسية مع أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة، وضرورة تقديم الفيديوهات المدرسية القصيرة التي تعزز تربية المواطنة لفئات الدمج عبر الصفحات الرسمية للمدرسة.