Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال بدمياط :
المؤلف
قشطة، هند محمد علي علي.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمد علي علي قشطة
مشرف / محمد حسن جمعة
الموضوع
الأطفال ذوي الإعاقة - دمج - محافظة دمياط.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال، من خلال التعرف على واقع دمج ذوي الإعاقة بمرحلة رياض الأطفال بدمياط، ومعرفة أهم المعوقات التي تحول دون دمجهم، والوصول إلى أهم المتطلبات اللازمة التي تحقق عدالة تعليمية لهم من وجهة نظر معلمات ومشرفات ومديري مؤسسات رياض الأطفال بدمياط، واستخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي في أسلوبه المسحي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة، تَمثل مجتمع الدراسة في جميع مديري مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط والذي يبلغ عددهم (244) مديرًا، ومشرفات مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط والذي يبلغ عددهن (244) مشرفة، ومعلمات رياض الأطفال بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط والذي يبلغ عددهن (1487) معلمة، للعام الدراسي 2022/2023 م، وطُبقت ”الاستبانة” أداة الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (48) مديرًا بلغت نسبتهم حوالي (19.67%)، من إجمالي عدد مديري مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط، وعدد (45) مشرفة بلغت نسبتهن حوالي (18.44%)، من إجمالي عدد مشرفات مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط، وعدد (269) معلمة بلغت نسبتهن حوالي (18.09%)، من إجمالي عدد معلمات مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط، حتى تكون استجاباتهم مُعَبرة عن الواقع الحقيقي لمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة دمياط، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة رياض الأطفال بدمياط في ضوء متطلبات تحقيق العدالة التعليمية يعاني من بعض المعوقات تتمثل في: قلة مناسبة المناهج الدراسية لفئات الإعاقة المختلفة، ارتفاع كثافة الأطفال داخل الروضة بما لا يناسب متطلبات الدمج، قلة مناسبة المبانٍ التعليمية لمتطلبات الدمج التعليمي، قلة توافر عوامل الأمن والسلامة داخل الروضة، وأوصت الدراسة بما يلي: الأخذ بالتصور المقترح الذي تتبناه الدراسة، والتخطيط لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في مؤسسات رياض الأطفال وتوفير متطلباتهم ومراعاة حقوقهم بحسب ما جاء في الدستور المصري، ضرورة الاطلاع على كافة التشريعات والقوانين الداعمة لكل ما هو متعلق بذوي الإعاقة في العملية التعليمية، ضرورة نشر ثقافة الاتجاه نحو الدمج بين العاملين بمؤسسات التعليم وخاصةً رياض الأطفال من خلال ورش عمل مكثفة للتعامل مع كافة الظروف مهما كان الوضع الراهن.