Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريس الجغرافيا باستخدام نموذج مكارثي لتنمية مهارات التفكير الجغرافي /
المؤلف
ناصف، هبة مظهر يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / هبة مظهر يوسف ناصف
مشرف / هناء حامد زهران
الموضوع
التعليم الثانوى - تدريس الجغرافيا.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تنمية مهارات التفكير الجغرافي الواجب لدى طلاب الصف الأول الثانوي، واعادة صياغة الوحدة المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي في الجغرافيا وفقًا لنموذج مكارثي، والتعرف على فاعلية استخدام نموذج مكارثي لتدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد: قائمة مهارات التفكير الجغرافي التي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام نموذج مكارثي، واختبار لقياس مهارات التفكير الجغرافي باستخدام نموذج مكارثي لدى طلاب الصف الأول الثاني، ودليل لمعلم الجغرافيا يشمل أهم المهارات التي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام نموذج مكارثي. وتم اختيار مجموعة البحث من مدينة (الزرقا) التابعة لمحافظة دمياط، وتكونت العينة من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة (الإمام ناصف الثانوية بنات) بمدينة الزرقا للسنة الدراسية (2020-2021). حيث تم اختيار الصف بطريقة عشوائية، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي بتطبيق تجربة البحث على مجموعة واحدة ويطبق عليها اختبار مهارات التفكير الجغرافي قبل وبعد التدريس. وتوصلت نتائج البحث إلى: أن تدريس الوحدة المعاد صياغتها من كتاب جغرافية الصف الأول الثانوي باستخدام نموذج مكارثي حقق حجم تأثير مناسب في تنمية مهارات التفكير الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: تطوير مناهج الجغرافيا للمراحل التعليمية المختلفة في ضوء نموذج مكارثي، كما تم اقتراح عناوين لبعض البحوث التي يمكن اجرائها في المستقبل مثل: إجراء أبحاث مماثلة على الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة الفئات الخاصة: (الصم والبكم- المكفوفون).