Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام برنامج ليب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
غالى، ياسمين فاروق كامل.
هيئة الاعداد
مشرف / ياسمين فاروق كامل غالى
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
مشرف / السيد أحمد على الكيلانى
مناقش / عبد الرحمن سليمان
مناقش / سهام عبد الحميد شريف
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
325ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

هدف البحث : هدف البحث إلى التحقق على فاعلية استخدام برنامج ”ليب” لتحسين المهارات الأجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط .
عينة البحث: تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها(5) أطفال (الذكور) من ذوي اضطراب التوحد البسيط ، يعانون من ضعف فى المهارات الأجتماعية وقصور في التفاعل الاجتماعي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(75- 80)، وأعمارهم الزمنية ما بين( 3-5) سنوات، وبمتوسط عمري قدره (4,9 )، بحضانةاسميل كيدز-حضانة دمج- بالقاهرة.
أدوات البحث : تم استخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف البحث، وهي على النحو التالي:
1- اختبار ذكاء ستانفورد - بينيه (الصورة الخامسة)،(تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية/ إعداد عبد العزيز الشخص (2019).
3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال إعداد / عبد العزيز السيد الشخص (2017- أ).
4- مقياس المهارات الأجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد/ تهانى عثمان منيب ،السيد الكيلاني،ياسمين فاروق كامل ، قيد النشر) .
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع فروضه،مما يدل على فاعلية برنامج ”ليب”المستخدم في تحسين المهارات الأجتماعية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد البسيط