Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الحملات الإعلامية في تشكيل إتجاهات الشباب نحو المبادرات القومية :
المؤلف
عبد الرؤف، إيمان عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الرحمن عبد الرؤف
مشرف / محمــد معـــوض إبراهيـــم
مشرف / فـاديـة محمــود علي
مناقش / إيمان سيد علي
مناقش / أحمد أحمد أحمد عثمان
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
183ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

مستخلص الدراسة
تُعد الحملات الإعلامية من أهم الموضوعات العلمية على الساحة الإعلامية ، حيـث أصبحت الحملات الإعلامية عبر الإعلام الجديد من خلال إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي ذات خصائص وسمات مختلفة، وتهدف محاور الدراسة حول ”دور الحملات الإعلامية في تشكيل إتجاهات الشباب نحو المبادرات القومية” للتعرف علي استخدام الحملات الإعلامية والشباب لمواقع التواصل الإجتماعي وهو الجانب المتعلق بدرجة الإعتماد على هذة الوسائل كمصدر للمعلومات، والتعرف على تأثير الحملات الإعلامية من خلال مواقع التواصل الإجتماعي المستخدمة على تحديد إتجاهات الشباب المصري نحو تلك المبادرات. وتبلورت مشكلة البحث في تساؤل رئيسي وهو: ما دور الحملات الإعلامية في تشكيل إتجاهات الشباب نحو المبادرات القومية؟
وتنتمي هذة الدراسة إلى حقل الدراسات المسحية، و اعتمدت الدراسة على توظيف منهج المسح الإعلامي كونه من أنسب المناهج العلمية ملاءمة للدراسة في استقصاء آراء عينة من الشباب المصرى لتقييم دور الحملات الإعلامية لوزارة الصحة والسكان في إدارة أزمة كورونا، ويتكون مجتمع الدراسة الميدانية من عينة من الشباب المصري، حيث تمثلت عينةالدراسة الميدانية في عينة عمدية قوامها400) ) مفردة من الشباب المصري الذين تتراوح أعمارهم (من 18 إلى أقل من 30 سنة) من متابعي أخبار الحملات الإعلامية التي تقدمها وزارة الصحة والسكان في إدارة أزمة كورونا، واستخدمت الباحثة لجمع البيانات استمارة لإستبيان الخاصة بالدراسة الميدانية وعينة الدراسة من متابعي الحملات الإعلامية على مواقع التواصل الإجتماعي ومعرفة دورها في تشكيل إتجاهات الشباب نحو المبادرات القومية، كانت أهم النتائج المتحصل عليها كالتالى:
اولًا: نتائج تساؤلات الدراسة : جاءت نسبة متابعة الشباب للحملات الإعلامية التي تعرض في وسائل الإعلام الجديدة 86% ، وهذا يدل على ارتفاع نسبة إقبال الشباب على مشاهدة الحملات الإعلامية التي تعرض في وسائل الإعلام الجديدة ، بينما كانت نسبة الإستفادة من الحملات الإعلامية علي وسائل الإعلام الجديدة عن فيروس كورونا 94% ، وهذا يدل على ارتفاع نسبة إستفادة الشباب الحملات الإعلامية عن فيروس كورونا والتي تعرض في وسائل الإعلام الجديدة، في حين أن نسبة مدى الشعور بالرضى على أسلوب تناول الحملات الإعلامية للمبادرات القومية في وسائل الإعلام الجديدة بنسبة 87.75% ، وهذا يدل على ارتفاع نسبة الشعور بالرضى بين الشباب على أسلوب تناول الحملات الإعلامية للمبادرات القومية في وسائل الإعلام الجديدة.
ثانيًا: أهم نتائج اختبار الفروض : أوضح استخدام اختبار (ف) (ANOVA ) ان قيمة ف المحسوبة أقل من قيمة ف الجدولية ، حيث كانت قيمة ”ف” المحسوبة (0.014) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة (0.906) ، و كانت قيمة ”ف” المحسوبة (0.056) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة (0.814) ، كانت قيمة ”ف” المحسوبة (0.086) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة (0.769) ، وهذا يوضح. أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين نوع الشباب من حيث دوافع إستخدام (متابعة ) للحملات، والاستفادات والاشباعات المتحققة ، ومعدل الرضى المتحقق من الحملات الاعلامية على الترتيب . بينما حيث كانت قيمة ”ف” المحسوبة (0.209) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة (0.647) ، كانت قيمة ”ف” المحسوبة (0.206) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة (0.650) ، كانت قيمة ”ف” المحسوبة (2.868) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة (0.091) وهى قيمة دالة إحصائيا وهذه الفروق دالة إحصائيا بين المستوى التعليمى للشباب ودوافع إستخدام (متابعة ) للحملات ، والاستفادات والاشباعات المتحققة، ومعدل الرضى المتحقق من الحملات الاعلامية على الترتيب ، فى حين جاءت قيمة ف المحسوبة أقل من قيمة ف الجدولية ، حيث كانت قيمة ”ف” المحسوبة (1.299) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة (0.274)، كانت قيمة ”ف” المحسوبة (2.552) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة الاحصائية (0.055) ، كانت قيمة ”ف” المحسوبة (3.757) وهي قيمة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة الدلالة (0.011) وهذا يوضح. أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين الحالة الاجتماعية للشباب ودوافع إستخدام (متابعة) الحملات، والإستفادات المتحققة، ومعدل الرضى المتحقق من الحملات الإعلامية على الترتيب .