Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على خرائـط التفكـير الإلكترونية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
جاد، شرين توفيق على.
هيئة الاعداد
باحث / شرين توفيق على جاد
مشرف / حنان رجاء عبد السلام
مشرف / عماد ابو سريع حسين
مشرف / عادل السيد محمد سرايا
الموضوع
المناهج - تطوير. العلوم - طرق التدريس. التفكير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
19/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

تناولت الباحثة بالتفصيل في الفصول السابقة مشكلة البحث وإجراءاتها متضمنة الإطار النظري والإطار التجريبي، وما تم التوصل إليه من نتائج، وفي ضوء ذلك تعرض الباحثة ملخصًا للبحث متضمنًا أهم النتائج التي تم التوصل إليها، وتقدم بعد ذلك التوصيات التي تأخذ بهذه النتائج إلى حيز التطبيق العملي، ثم تتبعها بمقترحات لبحوث أخرى يمكن أن تُجرى في مجال هذا البحث، وفيما يلي عرض لملخص البحث:
أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى:
1. تنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2. الكشف عن أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
مواد وأدوات البحث
‌أ. تمثلت مواد البحث في:
1. دليل المعلم في وحدتي( الطاقة الكهربية والكون) وفقًا لاستراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية. (إعداد الباحثة)
2. أوراق عمل خاصة بوحدتي ( الطاقة الكهربية والكون) وفقًا لاستراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية. (إعداد الباحثة)
‌ب. تمثلت أدوات البحث في:
1. اختبار لقياس مهارات استشراف المستقبل في العلوم . (إعداد الباحثة)
2. اختبار لقياس الفهم العميق في العلوم . (إعداد الباحثة)
عينة البحث
تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وبلغ عددها (70) تلميذًا وتلميذة من مدرسة الشهيد عمرو أنور عبد ربه بالحامول محافظة المنوفية، وقسمت عشوائيًا إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة).
فروض البحث تمثلت فروض البحث في الفروض الآتية:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (∞ ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات استشراف المستقبل في العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (∞ ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق في العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
3. توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (∞ ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات استشراف المستقبل واختبار الفهم العميق في العلوم.
إجراءات البحث
تم إجراء البحث وفقًا للخطوات الآتية:
1. الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التي اهتمت باستخدام خرائط التفكير في التدريس والتي تناولت مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم.
2. تصميم الاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية من خلال:
‌أ. تحديد الهدف من تصميم الاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية.
‌ب. تحديد الفلسفة والمبادئ التي تقوم عليها الاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية.
‌ج. تحديد أهداف التدريس باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية.
‌د. تحديد خطوات التدريس باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية.
‌ه. تحديد دور المعلم والمتعلم أثناء التدريس باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية.
‌و. عرض الاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية على مجموعة من المحكمين وتقويمها في ضوء آرائهم.
3. إعداد دليل المعلم لتدريس وحدتي ( الطاقة الكهربية والكون) في ضوء استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية وعرضه على مجموعة من المحكمين.
4. إعداد أوراق عمل خاصة بوحدتي ( الطاقة الكهربية والكون) في ضوء استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية وعرضها على مجموعة من المحكمين وتقويمها في ضوء أراءهم.
5. إعداد وضبط أدوات البحث والتي تشمل اختبار مهارات استشراف المستقبل واختبار الفهم العميق في العلوم وعرضهم على مجموعة من المحكمين وتقويمهم في ضوء آرائهم .
6. اختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وتقسيمها عشوائيًا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
7. تطبيق أدوات البحث قبليًا للتحقق من تكافؤ المجموعتين والتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
8. التطبيق البعدي لأدوات البحث .
9. تحليل البيانات ومعالجتها واستخلاص النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث
 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (∞ ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات استشراف المستقبل في العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
 يوجد حجم أثر كبير بلغ (1.61) للاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية عند كل مهارة من مهارات استشراف المستقبل وعند الدرجة الكلية لاختبار مهارات استشراف المستقبل.
 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (∞ ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق في العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
 يوجد حجم أثر كبير بلغ (1.08) للاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية عند كل مهارة من مهارات الفهم العميق وعند الدرجة الكلية لاختبار مهارات الفهم العميق.
 توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (∞ ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات استشراف المستقبل واختبار الفهم العميق في العلوم.
توصيات البحث
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم التوصية بالآتي:
 الاهتمام في برامج إعداد معلم العلوم باستراتيجيات التدريس الحديثة ومنها استراتيجية خرائط التفكير الإلكترونية بجانب الاستراتيجيات الأخرى لما لها من إسهامات في تحقيق أهداف تدريس العلوم.
 إعداد دورات تدريبية لمعلمي العلوم لتدريبهم على الاستراتيجيات التكنولوجية الحديثة ولاسيما خرائط التفكير الإلكترونية.
 توجيه نظر القائمين على تخطيط وتطوير مناهج العلوم ومنفذيها على ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق من خلال تدريس العلوم بالإضافة إلى الجانب المعرفي.
 إعداد دليل إرشادي لمعلمي العلوم يتضمن العديد من خرائط التفكير وكيفية تخطيطها وتنظيمها بطرق مشوقة وبصورة إلكترونية.
 تضمين استراتيجية خرائط التفكير الإلكترونية في منظومة تطوير مناهج العلوم وتفعيلها في التدريس للتلاميذ من خلال ورش العمل والتدريب المستمر.
 الاهتمام بتنمية مهارات استشراف المستقبل كأحد الأهداف الرئيسية التي ينبغي تحقيقها من خلال تدريس مناهج العلوم.
 الاهتمام بمهارات الفهم العميق وتنميتها لدى التلاميذ وتضمينها في محتوى مناهج العلوم .
 العمل على تجهيز المدارس بقاعات تعليمية مزودة بكافة الأجهزة، كالشاشات التي تمكن المتعلم من استخدام خرائط التفكير الإلكترونية.
مقترحات البحث
في ضوء نتائج البحث تقترح الباحثة الموضوعات البحثية الآتية:
1. استخدام خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات تفكير متنوعة مثل: التفكير المنتج والتفكير المتشعب.
2. تطوير مناهج العلوم للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات استشراف المستقبل ومتطلباته.
3. الكشف عن فاعلية خرائط التفكير الإلكترونية في تدريس مادة العلوم لمراحل دراسية ﺁخرى.
4. برنامج تدريبي قائم على خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات الابداع في حل المشكلات في العلوم.
5. تطوير مناهج العلوم في ضوء استراتيجية خرائط التفكير الإلكترونية لتحقيق أهداف تدريس العلوم وتنمية بعض جوانب التفكير لدى التلاميذ.
6. دراسة مقارنة لاستراتيجية خرائط التفكير الإلكترونية والخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة .
7. وحدة مطورة في العلوم لتنمية مهارات استشراف المستقبل لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.