Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية /
المؤلف
شحاتة، مارينا شحاتة مسعد.
هيئة الاعداد
مشرف / مارينا شحاتة مسعد شحاتة
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
267ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

فإن الكتابة والقراءة هي مهارات مهمة للحصول على المعرفة، وللحصول على هذه القدرات يتطلب عملية مختلفة لكل منها واحدة فى تطوير الوعي الفونولوجى كما في حالة الأطفال المكفوفين، وإن عملية اكتساب اللغة لدى الأطفال المكفوفين لها دور أساسي في تنمية حياتهم لأنها واحدة من المصادر الرئيسية للتعلم والتواصل. إن الطفل الكفيف لديه بعض العقبات في وصف شيء ما ، عندما يتعلم أشياء جديدة. وقد يواجه الطلاب المكفوفون أثناء تعلم اللغة مشكلات خاصة بهم، على سبيل المثال لا يمكنهم معرفة تفاصيل الكلمات التي يسمعونها بحيث قد تكون هناك أخطاء عندما يقومون بتهجئة التركيب الصوتي للكلمة ، لذلك ينبغي أن تعتبر القراءة والكتابة عمليتان فكريتان تتضمنان جوانب تتطلب تفسير الوعى الفونولوجى . الوعي الفونولوجى هو قدرة عامة يحتاجها الأطفال لإتقان القراءة ،لذلك وجدت الدراسات السابقة ارتباطًا قويًا في الوعي الصوتي والدقة في القراءة وفهم برايل .ولتحقيق هذه الكفاءات، تبدأ العملية بمستويات مختلفة، حيث يكتسب الأطفال أنشطة مختلفة تمكنهم من الوصول إلى مستويات الوعى الصوتى .
2019,204,205) ,Isabella Sánchez Aghnessia Kusumaning Arum et al.,2021,191)
ولعل ذلك يوضح أهمية إجراء بحوث ودراسات لتنمية الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوي الاعاقة البصرية ( المكفوفين) وهو ما تسعى إليه الدراسة الحالية.
مشكلة الدراسة:
ومما سبق يتضح أهمية التدريب على تنمية الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل ، وخاصة فى المراحل الأولى ، حيث إن الكشف المبكر عن الاضطرابات الفونولوجية يساعد على التوصل إلى العلاج ، وبالتالى يقلل من الضرر الذى يحدث ويؤدى إلى الفشل الأكاديمى ، كما نتوصل إلى ضرورة التدرج فى أساليب التدريب على مهارات الوعى الفونولوجى من السهل إلى الصعب ، حيث نبدأ بالتعرف على الكلمة ، ثم ننتقل إلى التعرف على أوزان الكلمات ( التنغيم ) ، ثم تقسيم الكلمة إلى مقاطعها ، ثم تقسيمها إلى أصواتها ، ثم إلى الحذف ، والتجزئة ، والضم مما يعين على الأطفال المكفوفين إتقان مهارات الوعى الفونولوجى ، الذى يعد مؤشرا لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لديهم .
ويبدو أن هناك ندرةً في الدراسات العربية التي تناولت الوعى الفونولوجى لدى الأطفال المكفوفين، وهذا ما دفع الباحثة لإجراء هذه الدراسة على أساس أن الوعى الفونولوجى عمليات ومهارات أساسية ومحورية، إذا تم تحسينها وتنميتها لدى الأطفال المكفوفين قد ينتج عنها تغيرات إيجابية في مختلف جوانب النمو الأكاديمى مثل القراءة والكتابة بلغة برايل .
ومما سبق يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال التالي:
إلى أي مدى يمكن اعداد برنامج تدريبى لتنمية الوعى الفونولوجى وتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل للأطفال ذوى الإعاقة البصرية (المكفوفين) ؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلي:
(1)إعداد برنامج تدريبى لتنمية الوعى الفونولوجى وتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل للأطفال ذوى الإعاقة البصرية ( المكفوفين).
(2) التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى .
(3) التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج التدريبى بعد شهر من إنتهاء تطبيقه.
أهمية الدراسة:
يمكن إيجاز أهمية الدراسة الحالية على المستويين النظري والتطبيقي على النحو التالي:
أ- الأهمية النظرية:
1- تسهم الدراسة الحالية في زيادة المعلومات والحقائق عن الأطفال المكفوفين سواء في عملية التعرف عليهم، أو تقديم الخدمات المناسبة لهم، والفنيات المستخدمة في ذلك، مما يتيح فهماً أفضل ووعياً بنواحي القصور لدى هؤلاء الأطفال الذين لا يزالون بحاجة إلي إجراء المزيد من الدراسات.
2- إلقاء الضوء على أنشطة برنامج الوعى الفونولوجى فى تحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الطفل الكفيف.
3- ندرة الدراسات والبحوث العربية التى تناولت إمكانية تنمية الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة لدى الطفل الكفيف.
1- توجيه أنظار الباحثين إلى الوعى الفونولوجى وإستخداماتها التربوية المتعددة فى ميدان التربية الخاصة .
ب- الأهمية التطبيقية:
• إعداد مجموعة من المقاييس بلغة برايل للمكفوفين مثل :
- مقياس الوعى الفونولوجى للأطفال المكفوفين .( إعداد الباحثة )
- مقياس القراءة بلغة برايل للأطفال المكفوفين. ( إعداد الباحثة )
- مقياس الكتابة بلغة برايل للأطفال المكفوفين. ( إعداد الباحثة )
- تقديم نموذج عملى لبرنامج تدريبى _ قابل للتطبيق _ مبنى على مجموعة من الفنيات التى تعمل على تحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال المكفوفين.
فروض الدراسة :
من خلال ماعرضته الباحثة من خلفية نظرية وبعض الدراسات السابقة ، يمكن صياغة الفروض التالية للدراسة الحالية:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس القراءة بلغة برايل والدرجة الكلية في اتجاه القياس البعدي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس القراءة بلغة برايل.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس الكتابة بلغة برايل والدرجة الكلية في اتجاه القياس البعدي.
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس الكتابة بلغة برايل.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس الوعى الفونولوجى والدرجة الكلية في اتجاه القياس البعدي.
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعى الفونولوجى.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبى ) التصميم القبلي- البعدي لمجموعة واحدة تجريبية) ؛ حيث يُعد البرنامج التدريبى القائم على الوعى الفونولوجى بمثابة المتغير المستقل، وتعد مهام القراءة والكتابة بلغة برايل بمثابة متغيرين تابعين.
عينة الدراسة :
تكونت العينة النهائية للدراسة من مجموعة واحدة قوامها أثنى عشر (12) من الأناث الكفيفات الذين يعانون من قصور في الوعى الفونولوجى والقراءة والكتابة بلغة برايل ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 7 سنوات وشهرين- 8 سنوات و9 أشهر)، ، بينما تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110).
أدوات الدراسة :
تتمثل أدوات الدراسة الحالية فى :
1- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013).
2- مقياس الوعى الفونولوجى (إعداد الباحثة).
3- مقياس القراءة بلغة برايل لدى الأطفال المكفوفين(إعداد الباحثة).
4- مقياس الكتابة بلغة برايل لدى الأطفال المكفوفين(إعداد الباحثة).
5- برنامج تدريبي لتنمية الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية ( المكفوفين ) (إعداد / تهانى محمد عثمان ، وجمال نافع ، ومارينا شحاته ، 2023).
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :
اعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية علي بعض الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة ، وذلك من خلال استخدام برنامج الرزم الأحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package For Sciences (SPSS) ، واستخدم من خلاله :
1- إختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test:
للمجموعات المرتبطة، للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي.
1- المتوسط الحسابي .
2- الانحراف المعياري.
3- أسلوب الاتساق الداخلي للتحقق من صدق الأدوات المستخدمة في الدراسة.
معاملات ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات الأدوات المستخدمة في الدراسة.
نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة عن فاعلية البرنامج في تنمية الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال المكفوفين. كما أوضحت النتائج التحقق من فروض الدراسة .