Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير المزدوج لخفض الميل للعنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبده، مى حلمى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مى حلمى احمد عبده
مشرف / عبد الهادى السيد عبده
مشرف / محمد عبد الرءوف عبد ربه
مشرف / فاروق السيد عثمان
الموضوع
التفكير. العنف. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
9/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
• ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير المزدوج لخفض الميل للعنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع السؤال إلى الأسئلة الفرعية التالية:
1) ما مستوى الميل للعنف لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة؟
2) هل توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (1) والمجموعة الضابطة (1) في التطبيق القبلي لمقياس الميل للعنف؟
3) هل توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (1) والمجموعة الضابطة (1) في التطبيق البعدي لمقياس الميل للعنف؟
4) هل توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (2)، والمجموعة الضابطة (2) في التطبيق القبلي لمقياس الميل للعنف؟
5) هل توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (2)، والمجموعة الضابطة (2) في التطبيق البعدي لمقياس الميل للعنف؟
6) هل توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (1) في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس الميل للعنف؟
7) هل توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (2) في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس الميل للعنف؟
8) هل توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (1)، ومتوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية (2) في التطبيق البعدي لمقياس الميل للعنف؟
التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير المزدوج لخفض الميل للعنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
فروض الدراسة:
بناءً على الإطار النظري، والدراسات السابقة تسعى الدراسة الحالية لاختبار الفروض التالية:
1) توجد مستويات متفاوتة من الميل للعنف لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة .
2) لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (1)، والمجموعة الضابطة (1) في التطبيق القبلي لمقياس الميل للعنف.
3) لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (1)، والمجموعة الضابطة (1) في التطبيق البعدي لمقياس الميل للعنف.
4) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (2)، والمجموعة الضابطة (2) في التطبيق القبلي لمقياس الميل للعنف.
5) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (2)، والمجموعة الضابطة (2) في التطبيق البعدي لمقياس الميل للعنف.
6) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (1) في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس الميل للعنف.
7) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (2)، في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس الميل للعنف.
8) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة
التجريبية (1)، ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية (2) في التطبيق البعدي لمقياس الميل للعنف.
حدود وعينة الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بخصائص كل من:
1- عينتها الكلية: والتي كان قوامها (200) تلميذ وتلميذة بالمرحلة الإعدادية بمدرسة حسين الغراب الإعدادية الخاصة بشبين الكوم بمتوسط عمر (15– 16) عام.
2- مدتها الزمنية: والتي كانت خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2020- ،2021 واستمرت لمدة شهر وثلاثة أسابيع من أول فبراير، وحتى الأسبوع الثالث من شهر مارس.
3- مكـــانها: مدرسة حسين الغراب الإعدادية الخاصة بشبين الكوم بمحافظة المنوفية.
4- أدواتها: مقياس الميل للعنف إعداد (محمد عبدالرءوف، 2017)، برنامج تدريبي إعداد الباحثة.
5- أساليبها الإحصائية: - استخدمت الباحثة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences V.25 باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
نتائج الدراسة:
وقد أشارت النتائج إلى:
1) وجود مستويات متفاوتة في الميل للعنف لدى أفراد العينة الأساسية للدراسة.
2) عدم وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.5) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة متوسطي الميل للعنف (مجموعة تجريبية 1 ، مجموعة ضابطة 1) في التطبيق القبلي لمقياس الميل للعنف.
3) وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.1) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة متوسطي الميل للعنف (المجموعة التجريبية 1 ، المجموعة الضابطة 1) في التطبيق البعدي لمقياس الميل للعنف لصالح المجموعة الضابطة (1) الأعلى في مستوى الميل للعنف.
4) عدم وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة مرتفعي الميل للعنف (المجموعة التجريبية 2، المجموعة الضابطة 2) في التطبيق القبلي لمقياس الميل للعنف.
5) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (01.) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة.
6) مرتفع الميل للعنف (المجموعة التجريبية 2، المجموعة الضابطة 2) في التطبيق البعدي لمقياس الميل للعنف لصالح المجموعة الضابطة (2) الأعلى في مستوى الميل للعنف.
7) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعة متوسطي الميل للعنف في التطبيقين التتبعي والبعدي لمقياس الميل للعنف ككل، ولأبعاده الفرعية.
8) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعة مرتفعي الميل للعنف في التطبيقين التتبعي والبعدي لمقياس الميل للعنف ككل، ولأبعاده الفرعية.
9) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات المجموعتين مرتفعي، ومتوسطي الميل للعنف، ذلك ما يعنى تحسن كلا المجموعتين نتيجة البرنامج التدريبي القائم على مهارات التفكير المزدوج.