Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور رؤساء الأقسام الأكاديمية في تنمية الكفايات البحثية لأعضاء الهيئة المعاونة في ضوء التحول الرقمي /
المؤلف
عثمان، ياسمين عبد الهادى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عبد الهادى احمد عثمان
مشرف / محمود فوزى احمد بدوى
مشرف / سماح السيد محمد السيد
مشرف / مجدى صلاح المهدى
الموضوع
الادارة التعليمية. هيئات التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
19/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور رؤساء الأقسام الأكاديميَّة في تنمية الكفايات البحثيَّة لأعضاء الهيئة المعاونة بجامعة المنوفية في ضوء التحول الرقمي وتقديم آليات مقترحة لتحسين القيام بهذا الدور، اسخدمت الدراسة إجراءات المنهج الوصفي مطبقة الاستبانة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة المعاونة بجامعة المنوفية البالغ عددهم (1600) عضواً، بلغت( 310) عضوَ هيئة معاونة؛ للتعرف على آرائهم حول مدى ممارسة رؤساء الأقسام لأدوارهم في تنمية الكفايات البحثية للهيئة المعاونة في ضوء التحول الرقمي، وتوصلت الدراسة إلى أن رؤساء الأقسام الأكاديميَّة بجامعة المنوفية يمارسون أدوارهم في تنمية الكفايات البحثيَّة لأعضاء الهيئة المعاونة بدرجة متوسطة، كما عبر عن ذلك المتوسط الحسابي (2,28)، والانحراف المعياري (0,116)، كما أظهرت النتائج أن دور رؤساء الأقسام الأكاديميَّة فيما يتعلق بالجانب (الأخلاقي) جاء في المرتبة الأولى من حيث درجة الممارسة، وجاء المجال (العلمي) في المرتبة الأخيرة من حيث درجة الممارسة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة المعاونة (الذكور والإناث) من حيث ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديميَّة لأدوارهم في تنمية كفاياتهم البحثيَّة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة المعاونة (المعيدين والمدرسين المساعدين) من حيث إجمالي ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديميَّة لأدوارهم في تنمية كفاياتهم البحثيَّة، وأيضًا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة المعاونة بالكليات (العملية والنظرية) لصالح الكليات العملية من حيث ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديميَّة لأدوارهم في تنمية كفاياتهم البحثيَّة، وقدَّمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتحسين دور رؤساء الأقسام الأكاديميَّة في تنمية الكفايات البحثيَّة لأعضاء الهيئة المعاونة في ضوء التحول الرقمي.