Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاسهام النسبى لفاعلية الذات والذكاء الروحى فى المرونة النفسية لدى معلمى ذوى الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
كامل، هبه شفيق السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه شفيق السيد كامل
مشرف / عادل عبد الفتاح الهجين
مشرف / عبير حمدى حسنين
مشرف / سامى محمود ابو بيه
الموضوع
الصحة النفسية. الذكاء. الذات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
30/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة ما إذا كان هناك فروق بين الذكور والإناث لدي معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في كل من (فاعلية الذات _ المرونة النفسية _ الذكاء الروحي ). بحث العلاقة بين فاعلية الذات والذكاء الروحي والمرونة النفسية . وتحديد مدي إسهام فاعلية الذات والذكاء الروحي في التنبؤ بالمرونة النفسية. وذلك علي عينة قوامها (١٠٠) من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ، وباستخدام مقياس فاعلية الذات (إعداد الباحثة )، مقياس المرونة (إعداد / آمال باظة ،٢٠١٦)، ومقياس الذكاء الروحي في العمل (أعده Judth Neal ٢٠١٢ وترجمته واعدته للبيئة العربية فاتن فاروق موسي) . وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى:
1. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمى ومعلمات ذوي اﻻحتياجات الخاصة في كل من ( فاعلية الذات – المرونة النفسية – الذكاء الروحي ) .
2. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين فاعلية الذات والمرونة النفسية لدي معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة .
3. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوي (0.٠١) بين الذكاء الروحي والمرونة النفسية لدي معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.
4. يمكن التنبؤ بالمرونة النفسية لدي معلمي ذوي اﻹحتياجات الخاصة من خلال فاعلية الذات والذكاء الروحي .