Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي لتحسين السلوك التفاعلي للأطفال غير العاديين بقاعات الدمج /
المؤلف
رمضان، منى سعيد عباس.
هيئة الاعداد
باحث / منى سعيد عباس رمضان
مشرف / ايمان احمد خميس
مشرف / ياسمينا احمد يونس
مشرف / تحية محمد احمد عبد العال
الموضوع
الاطفال بطيئو التعلم. الاطفال المعاقون. الطلبة ضعاف التحصيل. السلوك.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
3/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

قامت الباحثة بإجراء دراسة بعنوان: ”فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي لتحسين السلوك التفاعلي للأطفال غير العاديين بقاعات الدمج”. حيث هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج المعدّ القائم على الإرشاد السلوكي لتحسين السلوك التفاعلي للأطفال غير العاديين ”المدمجين” بقاعات الدمج ولتحقيق هدف هذه الدراسة فقد تم إجراء الدراسة على عينة قوامها (15) طفلاً وطفلة من فصول المستوى الثاني لرياض الأطفال باحدى المدارس، استخدمت الدراسة عدة أدوات شملت: مقياس السلوك التفاعلي للأطفال (من إعداد الباحثة) برنامج إرشادي سلوكي معرفي (من إعداد الباحثة)، وقد استخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائية كالتحليل الإحصائي لبيانات البحث والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.25 والتحليل الإحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وأكبر درجة وأصغر درجة واستخدمت –أيضًا- معاملات الارتباط لدراسة الصدق والثبات للأدوات والتمثيل البياني بالأعمدة واختبار (ت) للمجموعة الواحدة واختبار ولكوكسون لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مترابطتين، واختبار التحليل البعدي لقياس حجم الأثر، وللتعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي المعرفي لتحسين السلوك التفاعلي للأطفال غير العاديين بقاعات الدمج، للوصول إلى نتائج الدراسة ومن ثمّ تفسيرها. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين المتوسطين الفرضي والفعلي لصالح المتوسط الفرضي بالنسبة للتطبيق القبلي مما يعني تدني مستوى السلوك التفاعلي في التطبيق القبلي لدى العينة الأطفال غير العاديين المدمجين.
- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين المتوسطين الفرضي والفعلي لصالح المتوسط الفعلي بالنسبة للتطبيق البعدي مما يعني ارتفاع مستوى السلوك التفاعلي في التطبيق البعدي لدى العينة الأطفال غير العاديين المدمجين.
- يتضح وجود فروق بيانية بين درجات التطبيقين مما يعكس تحسين السلوك التفاعلي لدى العينة بعد تعرضهم للمعالجة التجريبية (برنامج ارشادي معرفي سلوكي).
- قبول الفرض الذي ينص على ”عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين درجات عينة البحث في التطبيقين التتبعي والبعدي لمقياس السلوك التفاعلي ككل ولأبعادها الفرعية.
وبذلك يمكن القول أن البرنامج الارشادي المعرفي السلوكي له فاعلية مرتفعة وتأثير مستمر في تحسين السلوك التفاعلي ذلك يعني بقاء الأثر واستمراريته بعد تطبيق البرنامج بفترة زمنية.