Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعلم المنظم ذاتيا في تدريس الرياضيات لتنمية التفكير الرياضي وإدارة الذات لتلميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
حسن، طه ربيع حسن.
هيئة الاعداد
باحث / طه ربيع حسن حسن
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / عبدالرحمن محمد عبدالجواد
مشرف / مكة عبدالمنعم محمد البنا
مشرف / محمود محمد حسن
الموضوع
تدريس الرياضيات. الصف السادس الابتدائي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
18/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضوء الإحساس بالمشكلة ونتائج الدراسة الاستكشافية في : تدني مستويات تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارات التفكير الرياضي، ونظراً لأن التدني في التحصيل ومستويات التفكير بصفة عامة يصاحبه تدني في مهارة إدارة الذات ، وقد يرجع ذلك إلى طرق وأساليب التدريس التقليدية المتبعة في مواقف التعليم بأغلب مؤسساتنا التعليمية، إلى جانب إهمال توظيف المستحدثات في تلك المواقف، لذا رأى الباحث استخدام التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الرياضيات لعله يساعد على رفع مستويات التفكير الرياضي وإدارة الذات لدى التلاميذ.
أسئلة البحث:
السؤال الرئيس للبحث هو” ما أثر التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير الرياضي وإدارة الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟”
وأمكن الإجابة عن السؤال الرئيس السابق من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية الآتية :-
- ما أثر التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
2- ما أثر التعلم المنظم ذاتيا في تنمية إدارة الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
3- ما العلاقة الارتباطية بين التفكير الرياضي وإدارة الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
أهمية البحث :-
تتمثل أهمية البحث فيما يلى
1- نشر ثقافة التعلم المنظم ذاتيا بين معلمي وتلاميذ المرحلة الإبتدائية .
2- استفادة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من دليل المعلم لشرح كيفية استخدام التعلم المنظم ذاتيا في تدريس مادة الرياضيات .
3- توجيه نظر القائمين على تخطيط وتطوير مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية إلى تضمين التعلم المنظم ذاتيا في المناهج .
4- يقدم أدوات جديدة ( صادقة وثابتة ) يمكن أن تستخدم في ميدان تقويم تعلم الرياضيات بالصف السادس الإبتدائي .
5- مساعدة المعلمين على توفير بيئة تعلم نشطة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس وحدتا ”الهندسة والقياس” و ” الإحصاء” بالفصل الدراسي الأول من محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الإبتدائي.
6- اﻻستفادة من البحث لتحسين عمليات التعليم والتعلم وتوجيه اﻻهتمام نحو التعلم المنظم ذاتياً عند تدريس الرياضيات.
أهداف البحث:
هدف البحث إلى التعرف على:-
1- تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام التعلم المنظم ذاتياً.
2- تنمية إدارة الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام التعلم المنظم ذاتياً.
3- التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين التفكير الرياضي وإدارة الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
مصطلحات البحث :
1- التعلم المنظم ذاتيا:
ويعرف التعلم المنظم ذاتيا بأنه عملية عقلية معرفية منظمة يكون فيها المتعلم مشاركاً نشطاً فعالاً في عملية تعلمه حتى يتحقق هدفه من التعلم. كما أن المدرسة الحديثة تهدف إلى تنشئة متعلم لديه القدرة على الاستغلال الأمثل لقدراته، و على الاستقلال الذاتي في عملية التعلم، حيث أن عملية التعلم الذاتي لاكتساب المعارف والمهارات وحل المشكلات لا تعد خاصية للتعلم الفعال فقط بل تجاوزت ذلك لتشكل هدفا أساسيا لعملية التعلم طويلة المدى ( الدرابكة، 2018، 150).
ويعرفه الباحث إجرائيا بأنه: عملية معرفية نشطة يكون فيها تلميذ الصف الصف السادس الابتدائي مشاركاً نشطاً في عملية تعلمه للرياضيات بحيث يبحث ويحاور ويناقش على حسب ميوله واهتماماته حتى يحقق هدفه من التعلم.
2- التفكير الرياضي:
عرف الخطيب(٢٠٠٩: ٢٤) التفكير الرياضي بأنه التفكيـر المـصاحب للفرد في مواجهة المشكلات والمسائل الرياضية في محاولة لحلها وتعتمد علـى عـدة اعتبارات تتعلق بالعمليات العقلية التي تتكون فيها عملية الحل والعمليات المنطقية التي تتكون منها عملية حل مسائل مختلفة لأنواع العمليات الرياضياتية التي تـستخدم لإجابـة سؤال المشكلة والمسائل الرياضياتية .
ويعرفه الباحث إجرائيا بأنهً: نشاط عقلي مرن ومنظم مرتبط برياضيات الصف السادس الإبتدائي يمارسه التلميذ بهدف حل المشكلات الرياضية باستخدام بعض مهارات التفكير الرياضي) اﻻستقراء – التفكير المنطقي – حل المسألة ) ويقاس بدرجة التلميذ التي يحصل عليها في اختبار التفكير الرياضي المعد لذلك.
3- إدارة الذات
هي قدرة الفرد على إدارة أمور حياته المختلفة بفعالية ونجاح، وذلك من خلال امتلاك مجموعة من المهارات الحياتية، والاجتماعية (أبوهدروس،2015 : 284)
ويعرفها الباحث إجرائياً بأنها قدرة متعلم الرياضيات على التخطيط، وإدارة الوقت، والتعلم الذاتي، والثقة بالنفس اللازمة لاستيعاب وحدتي ”القياس والهندسة” و ”الإحصاء” للصف السادس الابتدائي.
حدود البحث :
اقتصر البحث على الحدود التالية :
1- مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الميمون بنين الابتدائية التابعة لإدارة الواسطى التعليمية ( مقر عمل الباحث ).
2- وحدتا ”الهندسة والقياس” و ” الإحصاء” بالفصل الدراسي الأول من محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الإبتدائي ؛ لما تتضمنه هاتان الوحدتان من عدة دروس تحتوي على الكثير من المفاهيم والمهارات الرياضياتية قد تسهم ممارستها في تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي .
3- استخدام التعلم المنظم ذاتياً في تدريس وحدتي ”الهندسة والقياس” و ” الإحصاء” بالفصل الدراسي الأول في مادة الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
4- قياس مهارات التفكير الرياضي المتمثلة في ( الاستقراء - التفكير المنطقي- حل المسألة ).
5- تطبيق البحث بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022 / 2023 .
فروض البحث:-
سعى البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفروض الآتية:-
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس إدارة الذات لصالح المجموعة التجريبية .
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الرياضي ودرجاتهم فى التطبيق البعدى لمقياس إدارة الذات.
متغيرات البحث :
اشتمل البحث على المتغيرات الآتية:
1- المتغير المستقل : التعلم المنظم ذاتيا
2- المتغير التابع : أ- التفكير الرياضي
ب- إدارة الذات
منهج البحث وتصميمه التجريبي :
استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: (المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية ، والمجموعة التجريبية التي تدرس بالتعلم المنظم ذاتيا ).
وذلك من خلال استخدام مجموعتين متكافئتين يوضحه الجدول الآتي:
جدول يوضح التصميم التجريبي للبحث
المجموعة الضابطة اختبار قبلي لقياس مهارات التفكير الرياضي تدرس وفقاً للطريقة المعتادة اختبار بعدي لقياس مهارات التفكير الرياضي
المجموعة التجريبية تدرس وفقاً لاستخدام التعلم المنظم ذاتياً
المواد التعليمية وأدوات البحث:
مواد البحث :
1- دليل معلم لتدريس وحدتي ”الهندسة والقياس” و ”الإحصاء” المقررتين على تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بالفصل الدراسي الأول بمادة الرياضيات وفقا للتعلم المنظم ذاتيا.
2- أوراق عمل (الخاص بدروس الوحدتين)
أدوات البحث :
1- اختبار قبلي في المعلومات السابقة (مهارات التفكير الرياضي) لقياس تكافؤ المجموعتين الضابطة والتجريبية.
2- اختبار مهارات التفكير الرياضي في محتوى وحدتي ”الهندسة والقياس” و ”الإحصاء” للصف السادس الإبتدائي لقياس المهارات التالية ( الاستقراء– التفكير المنطقي– حل المسألة- المهارات ككل)
3- مقياس إدارة الذات.
الخطوات الإجرائية للبحث:
تسير إجراءات البحث وفقاً للخطوات التالية :
1) الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث والتي تتمثل في دراسة التعلم المنظم ذاتيا ، التفكير الرياضي ، إدارة الذات .
2) تحليل محتوى وحدتي ”الهندسة والقياس” و ”الإحصاء” بالفصل الدراسي الأول للصف السادس الابتدائي لتحديد جوانب التعلم ( مفاهيم – مبادئ – مهارات )
3) إعداد دليل معلم موضحاً فيه تصميم المحتوى وفقاً للتعلم المنظم ذاتيا .
4) عرض دليل المعلم على مجموعة من المحكمين ؛ لتحكيمه وضبطه
5) إعداد إختبار التفكير الرياضي ، وعرضه على السداة المحكمين ، وضبطه
6) إعداد مقياس إدارة الذات ، وعرضه على السادة المحكمين ، وضبطه .
7) اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وتقسيمها الى مجموعتين ؛ ضابطة وتجريبية .
8) تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعتين .
9) التدريس للمجموعة التجريبية بإستخدام التعلم المنظم ذاتيا ، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة .
10) تطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعتين .
11) رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً .
12) تفسير النتائج ومناقشتها ، والتحقق من فروض البحث .
13) تقديم التوصيات والمقترحات .
نتائج البحث
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ الذين درسوا وحدتي ”الهندسة والقياس” و ” الإحصاء” للصف السادس الابتدائي باستخدام التعلم المنظم ذاتياً ودرجات التلاميذ الذين درسوا نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لإختبار التفكير الرياضي ككل معتمداً على مهاراته (الاستقراء- التفكير المنطقي- حل المسألة) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ الذين درسوا وحدتي ”الهندسة والقياس” و ”الإحصاء” للصف السادس الابتدائي باستخدام التعلم المنظم ذاتياً ودرجات التلاميذ الذين درسوا نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في مقياس إدارة الذات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الرياضي ودرجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس إدارة الذات