Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل الاجتماعي على مواقع التواصل الاجتماعي
وتأثيراته في البناء القبلي :
المؤلف
حسن، عدنان مرعي.
هيئة الاعداد
باحث / عدنان مرعي حسن
مشرف / عبد الوهاب جوده عبد الوهاب
مشرف / نبيل عمران موسى الخالدي
مشرف / نجـــلاء محمــود رؤوف
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
222ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قســـــــم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

على مدى السنوات القليلة الماضية، جعل تنوع تطبيقات الإنترنت ومهامها وعملياتها المختلفة وسيلة لجذب مجموعات مختلفة معينة من الأشخاص من مختلف الأعمار والاهتمامات. في السابق كان استخدامه مقصورًا على البالغين وخاصة الباحثين، وقد انتشر الآن ليشمل نسبة كبيرة من الأطفال والمراهقين الذين يجدونها طريقة ممتعة لإشباع رغباتهم العديدة وإبراز شخصيتهم .
حيث أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي متغيرًا مهمًا في آليات الحركات العامة في أجزاء كثيرة من العالم، ونجحت في ربط الناس في أنحاء مختلفة من العالم بسرعة غير مسبوقة وبالتالي يساهم التفاعل الاجتماعي في تشكيل السلوك البشري. ومن خلالها يكتسب المولود الجديد صفاته الإنسانية .
إن تطوير الدور المستقبلي لمواقع التواصل الاجتماعي، وتغييراته للعديد من الافتراضات الحالية، سيصبح في المستقبل حقيقة حية يجب أن نعيشها دون صدمة معرفية أو معالجة مشاكل. لقد أرست التقنيات الرقمية الأسس لثقافة إلكترونية عالمية، وتجلت الصلة بين تقنيات المعلومات والاتصالات في ظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي تساعد في تشكيل اتجاهات الرأي العام وخلق المواقف والآراء حول مختلف القضايا والفعاليات .
ومن هذا المنطلق ركزت الدراسة الحالية على أثر مواقع التواصل الاجتماعي في البناء القبلي بالعراق نظرًا لانتشار القبائل العراقية، وخاصة قبيلة الدليم نموذجًا بمحافظة الآنبار.
مشكلة الدراسة:
يتضح من مشكلة الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تسهم في تسهيل التعارف والتواصل بين البشر، وتمكين الأفراد من طرح آرائهم وأفكارهم دون أي وصاية، وهي تمثل ملاذًا للأقليات التي تحاول الاستفادة من هذا الفراغ الافتراضي.
إن هذه المواقع والبرامج لا توجد لها ضوابط تضبط الأمور، ولا توجد وسائل أو طرق محددة يتقي منها المستخدم الشرور التي قد تصل إليه عنوة، أو حتى لا يوجد منهج محدد لإفادة الغير في الاتقاء من هذه الشرور، وتكمن مشكلة الدراسة في انتشار برامج التواصل الاجتماعي بشكل كبير، مما أثر على حياة الناس عمومًا، سواء بشكل سلبي أو إيجابي.
وعليه تبلورت مشكلة الدراسة في هذا التساؤل الرئيس التالى: ما تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعل الاجتماعي في البناء القبلي - دراسة انثروبولوجية لقبيلة الدليم بمحافظة الأنبار؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق ما يلي:
1- التعرف على أنماط التفاعل الاجتماعي على مواقع التواصل الاجتماعي لدى أبناء قبلية الدليم.
2- التعرف على طبيعة استخدام أبناء قبيلة الدليم نحو مواقع التواصل الاجتماعي.
3- الكشف عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعل الاجتماعي في البناء القبلي لقبيلة الدليم؟
4- رصد طبيعة الموضوعات التى يفضلها أبناء قبيلة الدليم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
تساؤلات الدراسة:
تسعى الدراسة إلى الاجابة علي عدد من التساؤلات تتمثل في :
- ما أنماط التفاعل الاجتماعي على مواقع التواصل الاجتماعي لدى أبناء قبلية الدليم؟
- ما هي طبيعة استخدام مبحوثين قبيلة الدليم نحو مواقع التواصل الاجتماعي؟
- ما مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعل الاجتماعي في البناء القبلي لقبيلة الدليم؟
- ما أكثر الموضوعات التي يفضلها مبحوثين قبيلة الدليم عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
المنهج المستخدم:
تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يستهدف وصف المواقف أو الظواهر أو الأحداث، وجمع الحقائق الدقيقة عنها بهدف تحديد الظاهرة أو الموقف أو الحدث تحديدًا دقيقًا ورسم صورة متكاملة له تتسم بالواقعية، وكذلك الأنماط السلوكية ودرجتها شدتها، ومستويات الاهتمام والتفضيل. وذلك لرصد وتحليل العلاقة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على البناء القبلي لقبيلة الدليم بمحافظة الآنبار.
مجتمع وعينة الدراسة:
يشتمل البحث على دراسة عينة من أبناء قبيلة الدليم بمحافظة الآنبار بدولة العراق، بحيث تتضمن العينة مجموعة متنوعة تختلف فيما بينها في: (العمر والجنس والمستوى التعليمي).
أداة جمع البيانات:
قام الباحث بإعداد استبانة موجهة إلى أبناء قبيلة الدليم بمحافظة النبار في دولة العراق، بهدف التعرف إلى واقع التفاعل الاجتماعي على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراته في البناء القبلي،
ويتضمن الاستبيان ثلاث محاور كما يلى:
المحور الأول: متابعة مواقع التواصل الاجتماعي
المحور الثاني: تأثير التفاعل الاجتماعي على مواقع التواصل الاجتماعي
ويحتوى على الأبعاد الآتية (بعد اجتماعي- بعد سياسي- بعد الأخلاق والقيم - بعد اقتصادي)
المحور الثالث: البناء القبلي لأبناء قبيلة الدليم، ويحتوى على الأبعاد الآتية: (بعد البناء السياسي للقبيلة- البناء الاجتماعي للقبيلة- بعد العادات والتقاليد للقبيلة)، مع تصميم استمارة المقابلة تطبق على بعض من مشايخ قبيلة الدليم.
نتائج الدراسة
تنقسم النتائج إلى نتائج كيفية ونتائج ميدانية:
نتائج كيفية تتمثل في أسلوب المقابلة:
وذلك من خلال المقابلة المفتوحة والمقننة مع عينة تتكون من (5) أفراد من مشايخ قبيلة الدليم، حيث أشارت حالات الدراسة إلى تباين الآراء حول معنى الانبار سواء من منظور اقتصادي او من منظور اجتماعي وعشائريًا .
كما أشارت حالات الدراسة إلى تسمية لواء الدليم لأنها تضم عشائر ذات أصل الدليم وبين تأسيس الدولة العباسية.
كذلك تعددت الآراء حول وقت نشأة مراكز التعليم والمدارس في محافظة الانبار، حيث أشارت بعض الحالات الى وقت قريب لنشئه التعليم في حين أشارت بعض الحالات لعام 1918 حيث كانت هناك ما يسمى (الكتاب) أو(الملا) حيث يكون الشخص مسؤول عن تعليم الأطفال القراءة والكتابة وحفظ القرآن.
كما أظهرت آراء حالات الدراسة بأن التفاعل الاجتماعي في العشيرة يمنح الأشخاص قوة اجتماعية وملاذ آمن لأفراد العشيرة، في حين بينت حالة من حالات الدراسة بثقة الشخص بعشيرته.
كما أشارت حالات الدراسة بمدى حرص أبناء العشيرة لحضور مجالس العزاء فيما بينهم وماله من دور في تكاتف أبنائها لتخفيف عن آلام اهل المصاب وتقديم لهم يد العون.
أما نتائج الدراسة الميدانية:
أعد الباحث استبيان بعنوان التفاعل الاجتماعي على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراته في البناء القبلي،
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها ما يلى:
- النسبة الأعلى لأفراد العينة يستخدمون جميع مواقع التواصل الاجتماعي.
- أن مواقع التواصل الاجتماعي تمنح الحرية في عرض أفراد العينة آرائهم المختلفة حول الموضوعات المتنوعة.
- أن الأكثر مشاهدة في مواقع التواصل الاجتماعي التغطيات الإخبارية للوقائع والحوادث.
- يرى أبناء قبيلة الدليم أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في تنمية العلاقات الاجتماعية التي تدعم الوحدة الوطنية .
- مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في رفع مستوى وعى الشيخ في تعامله مع أفراد قبيلته.
- أكد معظم أفراد عينة الدراسة على نهى الإسلام عن العصبية.