الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة بحث تقييم ممارسات جودة الخدمة الصحية بالمستشفيات العامة بمحافظة دمياط من وجهة نظر المرضى، وفى ضوء مراجعة الدراسات السابقة، تم استخلاص الإطار النظري والأبعاد الرئيسية لجودة الخدمة الصحية،وأجريت هذه الدراسة على عينة من المرضى المترددين على المستشفيات، وقد بلغ حجم العينة (109) مفردة وفى جمع البيانات من مفردات العينة استخدمت قائمة استبيان تحتوى على 26 عبارة لقياس أبعاد جودة الخدمة الصحية، تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لحساب مقاييس الإحصاء الوصفي كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية والتكرارات لوصف خصائص عينة الدراسة، كما تم استخدام معامل ارتباط بيرسون لتوضيح العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة، بالإضافة إلى استخدام اختبار(t) وتوصلت هذه الدراسة إلى أن إدراك المرضى في المستشفيات العامة عن جودة أداء الخدمة الطبية جاء بنسبة 96,75% ويدل ذلك على مدى وعي المرضى بالخدمات المقدمة ومدي جودتها، واختلاف أهميتها النسبية من وجهة نظرهم، ووجود تأثير لممارسات جودة الخدمة الصحية لمقدمي تلك الخدمات من أطباء وتمريض وخدمات معاونة على اّراء ووجهة نظر المرضى مجتمعة ومنفردة، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العملية للاستفادة منها في التغلب على بعض المعوقات التي تعاني منها المستشفيات العامة. |