Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لتحسين مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
العباسي، رحاب حمدي عبد الكريم.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب حمدي عبد الكريم العباسي
مشرف / هبه حسين اسماعيل طه
مشرف / سليمان محمد سليمان
مناقش / أحمد ثابت فضل
مناقش / عواطف ابراهيم شوكت
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
195ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لتحسين مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، والتحقق من استمرارية فعاليته، وتكونت عينة الدراسة من (20) من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، بمدرسة” بلطيم الإعدادية” وتم تقسيمهم إلى مجموعتين( تجريبية – ضابطة)، واشتملت أدوات الدراسة ‌على مقياس صعوبات التعلم إعداد(أسماء أحمد عبد العال، 2012)، مقياس القدرة على حل المشكلات إعداد(الباحثة)، ‌برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لتحسين مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم ( إعداد / الباحثة)، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الذي يبحث فاعلية متغير تجريبي (المتغير المستقل) في الدراسة وهو البرنامج التدريبي على (المتغير التابع الأول) وهو تنمية عادات العقل و(المتغير التابع الثاني) تحسين مهارات حل المشكلات، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التَّجريبيّة على مقياس تحسين مهارات حل المشكلات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التَّجريبيّة على مقياس مهارات حل المشكلات في القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج.