Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارتي التمييز البصري و المطابقة لتحسين الأداء الأكاديمي لدى المعاقين عقليًّا القابلين للتعلم /
المؤلف
الميع، علي غانم علي فلاح.
هيئة الاعداد
باحث / علي غانم علي فلاح الميع
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / هبه حسين إسماعيل
مناقش / صلاح شريف عبد الوهاب أبو وردة
مناقش / ماجى وليم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارتي التمييز البصري والمطابقة لتحسين الأداء الأكاديمي لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلا من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، قد تراوحت أعمارهم بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.55) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.10)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، مقياس التمييز البصري والمطابقة المصور (إعداد: الباحث)، مقياس الأداء الأكاديمي (إعداد: الباحث)، البرنامج التدريبي (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارتي التمييز البصري والمطابقة والأداء الأكاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارتي التمييز البصري والمطابقة والأداء الأكاديمي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارتي التمييز البصري والمطابقة والأداء الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.