Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير برامج إعداد معلم العلوم الشرعية للمعاهد الأزهرية بمصر :
المؤلف
على، السيد ممدوح السيد محمد،
هيئة الاعداد
باحث / السيد ممدوح السيد محمد على
مشرف / السيد سلامه الخميسى
مشرف / نيللى السيد عاشور
الموضوع
المعاهد الازهرية - اعداد المعلم - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأطر الفكرية لمعايير اختيار الجدارات الوظيفية في المؤسسات التعليمية؛ عرض لأهم المستويات المعيارية في تطوير برامج إعداد معلم العلوم الشرعية في ضوء معايير اختيار الجدارات الوظيفية؛ رصد واقع برامج إعداد معلم العلوم الشرعية في المعاهد الأزهرية بمصر في ضوء معايير اختيار الجدارات الوظيفية، وإعداد التصور المقترح لتطوير برامج إعداد معلم العلوم الشرعية للمعاهد الأزهرية بمصر في ضوء معايير اختيار الجدارات الوظيفية؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، استخدم البحث الاستبانة كأداة لجمع المعلومات في الإطار الميداني للدراسة، وتحددت عينة الدراسة (325) معلم وموجه علوم شرعية بالمعاهد الأزهرية، توصل البحث لمجموعة من النتائج منها:
- لتطوير برامج إعداد معلم العلوم الشرعية للمعاهد الأزهرية بمصر عديد من المعوقات منها: ضعف الثقافة التنظيمية الداعمة لاختيار القيادات بناء على معايير الجدارات الوظيفية، جمود القوانين واللوائح التنفيذية المحددة لآلية اختيار القيادات بالمؤسسات التعليمية، عدم وجود معاير واضحة لاختيار القيادات بالمؤسسات التعليمية.
- لتطوير برامج إعداد معلم العلوم الشرعية للمعاهد الأزهرية بمصر في ضوء معايير اختيار الجدارات الوظيفية مجموعة من المتطلبات من أهمها: نظام متطور لتأكيد الجودة الشاملة يحدد آليات تحليل العمليات وأسس تحديد مواصفات وشروط الجودة ومعدلات السماح فيها، وآليات توظيفها لدعم اتخاذ القرار؛ منظومة متكاملة من السياسات التي تحكم وتنظم عمل المنظمة وترشد القائمين على مسئوليات الأداء إلى قواعد وأسس اتخاذ القرار.
وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها: تمهين المقررات الدراسية وتوظيف المعرفة المتضمنة فيها، وربطها بالمهنة التي سيعمل بها بعد تخرجه، تطبيق المفهوم الحديث للمناهج الشرعية في كليات إعداد المعلم والاستغناء عن المفهوم التقليدي الذي يرتكز على مجموعة من المقررات التي يقدمها المعلم للطلاب دون مشاركة فعالة، اعتماد الإعداد القائم على المعايير والكفايات لمواكبة الاتجاه العالمي في الإعداد والمهارات اللازمة لمواجهة تحديات الحياة والعمل والمواطنة الفعالة في القرن الحادي والعشرين في ظل تسارع وتيرة العولمة والمتغيرات المتتابعة.