Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل الأخطاء الأسلوبية والنمذَجة اللغوية وأثرهما فى تحسين التعبير الكتابى :
المؤلف
أبوقمر، أسماء صلاح الدين.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء صلاح الدين أبوقمر
مشرف / معاطى محمد ابراهيم نصر
مشرف / رضا احمد حافظ الادغم
الموضوع
اللغة العربية - طرق تدريس. تلاميذ المرحلة الإعدادية - اللغه العربية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تحسين التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، من خلال استخدام تحليل الاخطاء الأسلوبية والنمذجة اللغوية.
وتطلب هذا الدراسة الاطلاع ودراسة الأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة، وتناول التأصيل النظرى فى الفصل الثانى من فصول الدراسة الأسس النظرية التى اعتمدت عليها الباحثة، وأيضا بناء قائمة بالأخطاء الأسلوبية فى التعبير الكتابى، وتوظيفها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتضمن الفصل الثالث أدوات الدراسة وإجراءاتها، وهى:
 إعداد قائمة بالأخطاء الأسلوبية فى التعبير الكتابى المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
 إعداد اختبار؛ لقياس مستويات الأداء فى مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قبل تطبيق البرنامج وبعده.
 إعداد نموذج تدريسى مقترح قائم على تحليل الأخطاء الأسلوبية والنمذَجة اللغوية؛ لبيان أثره فى تحسين التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 تطبيق اختبار التعبير الكتابى على مجموعة الدراسة قبليًا، ثم تدريس النموذج التدريسى المقترح القائم على تحليل الأخطاء الأسلوبية والنمذَجة اللغوية، ثم تطبيق الاختبار بعديًا؛ لقياس مدى فاعلية النموذج التدريسى المقترح فى تحسين التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 نتائج الدراسة: تم مناقشة النتائج الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى والبعدى للتلاميذ وتفسيرها، والتأكد من فاعليتها، وتم عرضها وتفسيرها فى الفصل الرابع من فصول الدراسة، والتى أظهرت فروقا دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى اختبار التعبير الكتابى لصالح الاختبار البعدى مما يؤكد فاعلية النموذج التدريسى المقترح القائم على تحليل الأخطاء الأسلوبية والنمذَجة اللغوية فى تحسين التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ثم قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التى يمكن الإفادة منها فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.