Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية ونمط الدعم (الموجز- التفصيلي) في بيئة التعلم النقال وأثره على الحمل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عوض، آية أحمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / آية أحمد علي عوض
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / شيماء يوسف صوفي
مناقش / إيمان عثمان العشيري
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
452 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

مستخلص البحث)
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين كثافة المثيرات (منخفضة– مرتفعة) ونمط الدعم (الموجز – التفصيلي) في بيئة التعلم النقال على تنمية بعض مهارات التفكير البصري والحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (132) طالب وطالبة من طلاب المستوى الثاني قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات تجريبية وتصميم تجريبي عاملي متوازن 2×2 مع القياس القبلي والبعدي، واستخدام منهج البحث التطويري، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيل الجوانب المعرفية، ومقياس للتفكير البصري، ومقياس الحمل المعرفي لحلمي الفيل، وأظهرت نتائج البحث فاعلية نمط الدعم التفصيلي مقارنة بنمط الدعم الموجز، في كلُ من الاختبار المعرفي، ومقياس التفكير البصري، ومقياس الحمل المعرفي، كما اظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين كثافة المثيرات البصرية (المنخفضة- المرتفعة) في كلُ من الاختبار المعرفي، ومقياس الحمل المعرفي، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا في مقياس التفكير البصري، لصالح نمط الكثافة المرتفعة. كما أسفرت النتائج عن أفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين الكثافة المرتفعة للمثيرات البصرية ونمط الدعم التفصيلي، بباقي المعالجات التجريبية في الاختبار المعرفي، ومقياس التفكير البصري، وأفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين الكثافة المنخفضة للمثيرات البصرية ونمط الدعم التفصيلي، بباقي المعالجات التجريبية في مقياس الحمل المعرفي.
الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم النقال، كثافة المثيرات البصرية، الدعم الموجز، الدعم التفصيلي، التفكير البصري، الحمل المعرفي.
)Abstract(
The current research aimed to identify the effect of the interaction between the intensity of stimuli (low - high) and the support pattern (Compact - detailed) in the mobile learning environment on the development of some visual thinking skills and cognitive load among students of educational technology. The research sample consisted of (132) male and female students from Students of the second level, Department of Educational Technology, Faculty of Specific Education, Fayoum University, were randomly selected and distributed into four experimental groups in a 2×2 factorial Experimental design with pre / post test, The Developmental Research Method was implemented. The research tools were: a test of achievement of cognitive aspects, a measure of visual thinking, and a measure of the cognitive load. Statistically significant differences between the intensity of visual stimuli (low-high) in each of the cognitive test and the cognitive load scale, While there are statistically significant differences in the visual thinking scale, in favor of the high intensity pattern. The results also revealed the preference of treatment for the interaction between the high intensity of visual stimuli and the pattern of detailed support, with the rest of the experimental treatments in the cognitive test and the visual thinking scale, and the preference of treatment for the interaction between the low intensity of visual stimuli and the pattern of detailed support, with the rest of the experimental treatments in the cognitive load scale.
Key Words: Mobile Learning environment, Intensity of Visual stimuli, Support Compact, Support Detailed, Visual Thinking, Cognitive Load.