Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تعزيز ثقافة الجودة الشاملة بمدارس التعليم الأساسى في ضوء تجارب المدارس المعتمدة بمحافظة دمياط /
المؤلف
البقري، داليه عطية أبواليزيد.
هيئة الاعداد
باحث / داليه عطية أبو اليزيد البقري
مشرف / السيد سلامة الخميسي
مشرف / مــروة مــاهــر قوطــــة
الموضوع
التعليم الأساسي. المدارس الابتدائية - دمياط.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/3/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي ماهية ثقافة الجودة الشاملة ( المفهوم- الاهداف – المبادئ)، والتعرف علي أهم العوامل المؤثرة في إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي، كما هدفت إلي التعرف علي أوجة الاستفادة من تجارب المدارس المعتمدة بمحافظة دمياط في تحقيق ثقافة الجودة الشاملة، والوقوف علي أهم معوقات تعزيز ثقافة الجودة الشاملة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، وصلاً إلي وضع تصور مقترح لتحقيق متطلبات تعزيز ثقافة الجودة الشاملة بمدارس التعليم الأساسي في ضوء تجارب المدارس المعتمدة بمحافظة دمياط. وتحددت الأهمية العلمية والعملية للدراسة في أنها تسهم فى توفير متطلبات تعزيز نشر ثقافة الجودة ، نظرا لاهمية هذه الثقافة فى تحقيق الجودة الشاملة بالمدرسة ووصولا الى الاعتماد، كما تسهم في إلقاء الضوء على مفهوم يتسم بالحداثة والجدة في التربية العربية منذ ظهوره في الولايات المتحدة الأمريكية وهو مفهوم الجودة الشاملة في التعليم، وخاصة أن ضمان الجودة في التعليم أصبح وسيلة إلى التأكد من تحقيق النظام التعليمي لأهدافه المرسومة، ومن مصداقية جهود المؤسسات التعليمية وارتباطها برسالتها وغاياتها، ومن كسب ثقة المستفيدين من الخدمة التعليمية والممولين لها والتأكد من رضاهم عنها. وتفيد الدراسة في إثراء المكتبة العربية بما تضيفه من معرفة علمية في هذا المجال ؛ كما يؤمل أن تستفيد الإدارة التربوية من بعض الأساليب الإدارية الحديثة وأبرزها إدارة الجودة الشاملة باعتبارها إحدى الفلسفات الإدارية الحديثة التي تهتم بالتركيز على الجودة والإتقان باعتبارهما ضروريين للوصول إلى التميز في الأداء.